Readers' Club Discussion August - December 2013
حوارات نادي القراء لكتب أغسطس  - ديسمبر  2013

  View Current Discussion
تتبع الحوار الجاري
 
On August Selection
حول كتاب أغسطس
On October Selection
حول كتاب أكتوبر
On December Selection
حول كتاب ديسمبر 


Mohamed Rabie's Response to Comments on Amber Planet
رد محمد ربيع على تعليقات القراء حول رواية كوكب عنبر


Title: سر المعبد
name: Khaled Mohamed
Email: khaledmoody@gmail.com
comments:

لفت نظري ما أورده الكتاب حول المناظرة بين مصطفى مشهور مرشد الإخوان والكاتب فرج فودة في معرض الكتاب والذي لفت نظري ليس فقط أن المرشد اعتبر جرائم التنظيم الخاص عملا من أعمال العبادة
وانما كذلك تذكرت أن فرج فودة تم اغتياله بعدها بسنوات قليلة من قبل أشخاص لم يقرؤوا كلمة مما كتب.

Title: Secret of the Temple
Name: Rita
Email: rtnaim@yahoo.com.au
comments:
The Muslim brotherhood problem has always been its secret military wing. The MB is a secret cult controlled by an even more clandestine clique. This is at the root of all its conflicts with
consecutive Egyptian governments.



Title: سر المعببد لثروت الخرباوي
Name:
Email:
comments:
ما يقوله الخرباوي خطير للغاية، فمن التحايل والتلاعب ممتد الى علاقات داخل الجماعة ذاتها ومع ذلك فعلينا أن نتحسب الى احتمال أن يكون كثيرا مما ورد بالكتاب على سبيل تصفية الحسابات الشخصية.



Title: سر المعبد
Name:
Email:
comments:
ماذا تفعل حكومتنا لمواجهة دعاية الاخوان المغرضة والتي تشوه صورة مصر أمام العالم؟ لماذا لا نروج لهذا الكتاب؟ هل فكر أحدهم لترجمته الى كل لغات العالم؟



Title: secret of the temple
Name: Dalal Manaa
Email: dmana3@gmail.com
comments:
The role of the MB in violence requires further research taking into account the attacks on the three prisons on Jan. 29th, the actions of the MB while in power, and their reaction to the
removal of Morsi.



Title: سر المعبد
Name: بنت النيل
Email:
comments:
الإخوان جماعة إرهابية تستحق كل ما يجري لها وبس.



Title: Secret of the Temple
Name: Maha Abdallah
Email:
comments:
I am disgusted by the so called western experts who defend the Muslim Brotherhood religiously. They choose to ingnore their history of violence and terror. Shame on you.



Title: سر المعبد
Name: Ahmad
Email: ahm23@hotmail.com
comment:
برأيي ان الاختيار وقع على هذا الكتاب لاسباب سياسية وليست للقيمة الفنية والثقافية للكتاب، حيث ان هذا الكتاب يخلو من أي من هاتين القيمتين وقد حاولت جهدي أن أستمر بقراءته للنهاية فهو لم يصل الى الحد الذي اراده الكاتب ليكون كتاب تشويق (على اسلوب دان براون) بالمقابل هو بالتأكيد لم يحتوٍ على قيمة فكرية تذكر. أعتقد ان الاختيار كان خاطئاً ومسيساً وهو ما يجب أن ينأى عنه موقع محترم مثل موقعكم

Back to Top


Title: دمي ملوث بالحب
Name: برهان رياض
Email:rborhan@hotmail.com
comment:

الشاعرالمتميز ياسر الزيات يصف بكلمات رشيقة رقيقة محنة أمة ، محنة جيل، وقد يكون اختيار المنتدى لهذا العمل المتميز في هذا التوقيت بالتحديد مغزى خاص لآن هذه الالام والاحباطات التي تمللأ صفحات الكتاب ما زالت تحاصرنا حتى اليوم بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو.


Title: دمي ملوث بالحب
Name: عبد الله موسى
Email:
comment:

هذا الكتاب نموذج جيد لقصيدة النثر لما لها وما عليها ، فنجد جمل محكمة الصياغة والمعنى متداخلة بأخرى عادية جدا. فتشعر كأنك امام طبخة لم تقضي وقتا كافيا على النار.


Title: دمي ملوث بالحب
Name:
Email:
comment:
قصيدة سأختبئ في جسدك آية في الشاعرية والثراء وصدق التجربة.


Title: دمي ملوث ب
Name: hmmu
Email: zuggua.yrzm@yahoo.com
comment: جاء في الخبر ان العمل عبارة عن ديوان والعنوان المرفق هنا هو المعول عليه للقول ان الدم لم يعد نقيا وان اسطورته جفت ليدشن مرحلة التلوث بما هو انخراط واشتراكفي الحياة التي لا تنصفنا في الغالب الا بعد فوات الاوان.الشاعر بهذا العنوان نجح في تخطي المعتقدات التيب تقيد المرء حتى لا يخرج لاستنشاق الهواء ملء رئتيه هنيئا على على هذا النفس النقي السليم من مخدرات الايمان حمو بوشخار


Title: دمي ملوث بالحب
Name: محمد يوب
Email: alostadyoub@hotmail.com
comment: سعدت بالمشاركة في مناقشة هذا المنجز الشعري الجميل للشاعر ياسر الزيات هذا الديوان الذي يجمع بين شاعرية الشعر وسرد القصة حيث إن الشاعر استطاع تتبع مفردات الواقع وجسدها في شكل ألفاظ تتلاءم وحاجة القارئ العربي إلى مثل هذا النوع من الكتابة البعيدة عن التكليف والمترفعة عن لزوم ما لايلزم إنها كتابة تعكس الواقع المعيش من واقعه الواقعي إلى الواقع المتخيل بأن أضفة عليه الشاعر ما سماه جاكبسون بأدبية العمل الأدبي.بلغة قريبة من حس القارئ العربي حيث اللغة متحركة تتحرك فيها اللفظة لتبحث عن التركيب المناسب والتركيب بدوره يتحرك ليبحث عن التعبير المناسب و التعبير يتحرك ليبحث عن الدلالة التي تتعدد بتعدد القراء كل واحد يفهم هذه النصوص من خلال حمولته الفكرية وذائقته الفنية و الجمالية. مودتي وتقديري

Back to Top


Title: كوكب عنبر
Name: بنت النيل
Email:
comments:
بصراحة قصة الآلة التي تترجم غير مقنعة.



Title: كوكب عنبر
name: Khaled Mohamed
Email: khaledmoody@gmail.com
comments:
حجم المعلومات العامة جيد ومتنوع بما في ذلك الرياضة والعلوم الطبيعية مما يؤكد على الثقافة الواسعة للمؤلف الموهوب إلا أنني لاحظت أكثر من اشارة الى الجنود الملاويون في الحرب العالمية الثانية وقد يكون بالفعل جنود من مالاوي " دولة افريقية" شاركوا في هذه الحرب ألا انني اعتقد ان لبسا حدث ما بين مالاوي ومالايو " الاسم القديم لماليزيا" في هذه الحالة يكون الجنود ملايوويون نظرا للدور المحوري الذي لعبته مالايو في معارك الشرق الأقصى في تلك الحرب.



Title: كوكب عنبر
Name: ناجي سيدهم
Email:
comments:
الروابة بصفة عامة جيدة ، بها فكر ومستويات متعددة للسرد وقدر جيد من الابتكار الخ كما أن النحو والمراجعة جيدة جدا بإستثناء الصفحات الأربعين الأخيرة تقريبا مما يوحي بأن المؤلف أو المراجع أو كليهما أصابهم الكلل .



Title: كوكب عنبر
Name: أحمد رمضان
Email:
comments:
شخصيات هذه الرواية الممتعة فيها تنوع وكلها دون استثناء تقريبا مثيرة للاهتمام ولكنها في نفس الوقت يعيبها انعدام الحافز أي أن القارئ لا يشعر بدافع حقيقي لدى الشخصيات للإقدام على الافعال التي تقدم عليها مما اضعف الاندماج الدرامي بعض الشئ.


Title: كوكب عنبر
Name: برهان رياض
Email:rborhan@hotmail.com
comments:
استمتعت كثيرا بالرواية بما فيها القصص الجانبية الكثيرة الجميلة مثل (العمارة التي تم هدمها) وقد كانت كلها اضافة قوية للعمل وان كنت في حيرة حول السيدة بائعة الذرة التي ظهرت في بداية الرواية.


Title: كوكب عنبر
Name:
Email:
comments:
الرواية جميلة واسلوبها راقي أعجبني

Back to Top