Readers' Club Discussion February - June 2013
حوارات نادي القراء لكتب فبراير  - يونيو  2013

  View Current Discussion
تتبع الحوار الجاري
 
On February Selection
حول كتاب فبراير
On April Selection
حول كتاب إبريل
On June Selection
حول كتاب يونيو

Aliya Abdelsalam's Response to Comments on The Death of Those Who Loved Me
رد الشاعرة علية عبد السلام على تعليقات القراء حول ديوانها موت من أحبوني


Title: رحلتي
Name: Faiza Elmasry
Email: faymasry1@gmail.com
Message: رحلتي" عنوان سلس بسيط اختاره فاروق جويدة لكتابه عن خواطر وافكار عبد الوهاب. اعتقد ان اختيار عنوان بسيط ومباشر ينسجم تماما مع طبيعة الكتاب الذي لايمكن اعتباره مذكرات او سيرة ذاتية، ولاهو عمل ادبي. واعتقد انه يحسب للشاعر الكبير فاروق جويدة انه كان امينا على اوراق عبد الوهاب وقدمها كما هي باسلوب كاتبها دون ان يفرض اسلوبه الادبي الرصين فيتحول بذلك اهتمام القارئ من كاتب الخواطر الى من جمعها وقدمها لنا في كتاب ممتع. اقسام الكتاب ايضا بسيطة وتقليدية؛ رؤى عبد الوهاب عن الفن والحياة والمراة والحب والسياسة والناس. ورغم انني شعرت بان الكثير من هذه الآراء جاء متوقعا وغير مثيرة للجدل، الا ان الامر لم يخلو من بعض المفاجآت، كنظرته لكل من عبد الناصر والسادات، فهو يرى مثلا ان عبد الناصر عندما كان يخطب في الجماهير كان يخدعهم ومع ذلك كان الجميع متحمس له، عكس انور السادات الذي يرى عبد الوهاب انه لم يكن مخادعا ومع ذلك لم تكن الجماهير تصدقه. ولان عبد الوهاب بلغ اوج الموهبة والشهرة في الاربعينات حيث كان ايضا نجما من نجوم الشاشة الفضية، فقد دهشت لانه حجب عنا اراءه عن الحياة السياسية والسياسيين في العهد الملكي السابق لثورة ٢٣ يوليو، وكنت اتوق لمعرفة شهادته على تلك الفترة المهمة من تاريخ مصر. اكثر الابواب تشويقا اراؤه في الفن والنجوم من ملحنين ومطربين، ولو انني دهشت لتجاهله التعليق على كل من فريد الاطرش ومحمد فوزي، وان كان ذلك في حد ذاته قد يفصح عن موقف عبد الوهاب من بعض الفنانين في عصره. الكتاب في مجمله ممتع، ورغم انه يقدم لنا عبد الوهاب كما يريد هو لنا ان نراه، الا انه توثيق لاراء وخواطر فنان عبر عن وجدان مصر حتى صار جزءا من وجداننا. توقيت صدور الكتاب يبدو مناسبا.. فهو يطل علينا وسط هجمة غوغائية مخيفة على الفن والثقافة في مصر

Back to Top

Title: موت من أحبونى
Name: علية عبد السلام
Email: alia.a.salam@hotmail.com
comments:
القراء العظماء طبعا ليس تملقا فجميعا يعرف لم يعد الوقت متاحا كما كان للقراءة وسط صخب المواقع امتنانى وسعادتى بكم ارجو ان تسعدكم لقد ساهم كل من قرأ واخذ الوقت لكتابة تعليق فى فعل رائع وأثر فىّ عظيم التاثير دمتم بالمحبة والرقى اللازمان لحياة أكثر بهجة وبساطة .


Title: The Death Of Those Who Love Me
Name: Dalal Manaa
Email: dmana3@gmail.com
comments:
Thankyou arabworldbooks for introducing me to this talented poet. I was particularly touched by the poem entitled a “hunger for the homeland” which precisely describes my own feelings.


Title: موت من أحبوني
Name: ناجي سيدهم
Email:
comments:
الشاعرة علية عبد السلام شاعرة مبدعة، تتناول قضايا الحياة ببساطة وحسم تقترب من الفلسفة الوجودية، أذكر على سبيل المثال قصيدة ((بهدوء)) والتي تتناول الحياة والموت في عالم الطبيعة، وتقول الشاعرة في أحد أبياتها:
((لا أحد يبالغ في روعته))


Title: موت من أحبوني
name: Khaled Mohamed
Email: khaledmoody@gmail.com
comments:
قرأت هذا الكتاب بشغف واستمتاع وقصيدتي المفضلة هي لذة الوجود والتي تحوى حزنا عمييقا ولكنه بعيد كل البعد عن الندم. هو حزن يقبل بلا نقاش حتمية الفقدان. وأذكر كذلك قصيدة هكذا والتي تتناول تلاشي الذكريات مع الزمن.


Title: Death of those who loved me
Name: Rita
Email: rtnaim@yahoo.com.au
comments:
I managed after some effort to get hold of some of the poems in this book. Most notable of which after September 11th which is a poignant condemnation of everything: politics, religion, human suffering, injustice.

Back to Top

Title: The Druze of Belgrade
Name: Faiza Elmasry
Email:
comments:
I read Druze of Belgrade like six months ago.
Though I read seven other novels after it, I'm still attracted to the uniqueness of the tale.
The author did a great job researching the facts and creating such an engaging historical novel.That said, I must admit that I felt that the excessive death/killing scenes in the story were boring at times.


Title: دروز بلجراد
name: Khaled Mohamed
Email: khaledmoody@gmail.com
comments:
تتناول هذه الرواية حدثا تاريخيا معروفا وهو المذبحة التي ارتكبها الدروز ضد الموارنة في جبل الشوف مما استدعي تدخلا فرنسيا في الشأن اللبناني وتأثير هذا الحدث وعواقبه على حياة حنا يعقوب، وقد نجح الروائي ربيع جابر باقتدار في خلق عمل أدبي تاريخي إنساني متميز أضفى بعدا إنسانيا لحركة التاريخ.


Title: the druze of belgrade
Name: elham rasheedy
Email:
comments:
This fascinating novel takes us to the nineteenth century with its tales of intrigue and competition between the european powers and the ottoman empire, romance, suffering, all woven together with skill and sensitivity by its talented author.

Title: دروز بلجراد
Name: نسرين البخشونجى
Email: nesreinhamdy@yahoo.com
comments: وجع إنسانى مكتوب بلغة رائعة و سرد فائق البساطة يتيح للقارئ تخيل الأماكن و الملامح.

Back to Top