ابراهيم البجلاتي

ibrahim bagalatyابراهيم البجلاتي شاعر وروائي مولود بمدينة المنصورة (1961)، تخرج في كلية الطب (1985) وحصل على درجة الماجستير في جراحة المسالك البولية من مركز الكلى والمسالك البولية التابع لجامعة المنصورة.

عمل اخصائيا للمسالك البولية في العديد من المستشفيات داخل مصر وخارجها ( مستشفى المطرية التعليمي بالقاهرة، مستشفى المنصورة العام، مستشفى شارل نيكول بمدينة روان / فرنسا، مستشفى الجهراء بالكويت، وحاليا بمستشفى ظهران الجنوب بمنطقة عسير (السعودية)). أثناء عمله بالكويت صدر له عن سلسلة عالم المعرفة التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب بالكويت كتاب ( تاريخ الطب) ( مترجم عن اللغة الفرنسية)( العدد 281 / 2002)، وعقب عودته من الكويت صدر له ديوان شعر ( تدريب على المنظر الطبيعي) عن دار ميريت (2004)، واعقبه بديوان شعر آخر ( البحر الصغير.. وداع رومانسي) عن دار إيزيس (2005).

سيندروم الرواية الأولى للشاعر ابراهيم البجلاتي

صدرت في القاهرة عن دار (الدار ) المصرية في 250 صفحة من القطع المتوسط، ويتصدر غلافها الأبيض تصميم كولاجي لطائر ثلاثي الأجنحة وجسد من أعمدة سجن سوداء من أعمال المؤلف نفسه.

الرواية مقسمة إلى ثلاثة أجزاء (أساطير عائلية، فاصل شخصي، أساطير الآخرين). وكل جزء من هذه الأجزاء يتشكل من عدد من الفصول يحمل كل منها عنوانه الخاص. كأنها كتابة على رقعة الشطرنج، مربعات بيضاء تضيء مربعات سوداء. وهي ليست مجرد سيرة بسيطة أو مركبة للعائلة والناس والمكان، فعنوان الرواية والمكتوب على غلافها بالعربية والإنجليزية معا يطرح سؤالين معا: ما الذي تعنيه كلمة سيندروم؟ ولماذا يضع كاتب مصري على روايته المكتوبة باللغة العربية عنوانا أجنبيا؟ كلمة سيندروم نفسها كلمة متداولة في مجال الطب الذي يمارسه المؤلف منذ سنوات كثيرة، وهي تعني في مجال الطب ( متلازمة أعراض مرضية أو متلازمة أمراض، والكلمة المقابلة في القاموس الطبي المعرب : تناذر).


  1. amin

    thank you for the good information.

  2. السعيد البجلاتي

    الدكتور إبراهيم الفاضل
    اود التواصل معكم

    السعيد البجلاتي

    الدمام
    جوالي 0556130254

  3. خالد البجلاتي

    اخويا اسمه ابراهيم البجلاتي بارده

  4. بسمه الغد

    الموضوع حلووو بس بدنا قصائد ابراهيم البجلاتي اواشعاره امانه تساعدوني

  5. سرين احمد

    وله يسلموووووووووووووهديات

  6. محمد

    اريد بعض اشعار الاستاذ ابراهيم الرجاء المساعده
    البريدالالكترونىtimonimo2@gmail.com



اترك تعليق