Dr. Hussein F. Chaaban
د.حسين شعبان


Hussein F Chaaban
About Hussein Chaaban in Arabic

Education:
Doctorate of Finance & Economics Ph.d California University FCE 1985 Beverly Blvd, Los Angeles CA
Master of Accounting M.Acc Florida State University FSU 1971
Bachelor of Accounting B.Acc Cairo University CU 1968

Current Position: Financial Controller – Jeddah Cables Co. (JCC) Jeddah, Saudi Arabia

QUALIFICATION :
Certified Internal Auditor CIA . Since 1973
Professional Skills:
Mr. Chaaban, was appointed in 1976 the Vice-President of the American Institute of Internal Auditors along with his job due to his communication skills and held a post of " The President of the Toastmasters Club" Tallahassee, Florida , USA. In 1975 due to his systematic , organized, and planning, abilities in lifting the TMC to its reputable position .

Dr. Chaaban has put a lot of years in planning to various contracting and trading companies. In addition, he has created and developed a planning methodology in USA, called PDMS, Planning, Development, Managing, & Scheduling, Therefore, having involved ,in the Planning-Oriented Concept and become my priority in my future decision accomplishments .

Mr. Chaaban is highly qualified in Project Management through the preparation of budgeting, Cash Flow management analysis, cost / expenditures controls and most important, creating the application of " Managerial Accounting ".Analytical Reports to Corporate Management and the suggested recommendations to be carried out if implemented through a sound decision-making .
Construction Accounting Book
PUBLICATIONS:

Construction accounting system: Applications, analysis & controls 1983

Miracle Achieved 2007
Biography
"Miracle Achieved" is based on a real life of Hussein F. Chaaban who became the president of toastmasters club, Tallahassee Chapter and as a dominating leader in all his financial career in USA and the Gulf .

"Miracle Achieved" is an opportunity to learn the route toward education in USA and the successful life , and is an ideal way to choose between your first love and your successful career .

Thinking of You novel by hussein chaaban
Authorhouse , Blimington – Indiana 2012
Hussein F. Chaaban has fond memories of his time spent studying in the United States. In fact, he believes he got the best education possible by travelling there. In his Arabic language book, Thinking of You, he takes a nostalgic and commemorative look back at his experience Lebanese-American student attending college in the United States
This autobiographical book chronicles Chaaban’s experiences while living and going to school in the United States. He intimately describes how his education and cultural immersion shaped his personality and helped him to be proud of himself and walk tall in confidence. Transformed by his experience, he encourages others to take similar opportunities if they are available. Thinking of You will appeal to readers ranging from 18-25 years old, those exploring different avenues of where they might earn their advanced degrees. The author hopes parents of college-age sons and daughters will be inspired by his book, which paints a very favorable picture of what the college experience is like in the United States.



حسين فرج شعبان
 
ولـد : اكتوبر 29 ، 1943حسين فرج شعبان
المهنة : مد ير ما لي ، روائي
المواطنة : لبنا نـي ، أمريكي
الفترة : معا صر
النوع : أقتصادي مالي ، روائي
الأعمال : " محاسبة المقاولات
" وتحققت المعجزة
" أسهـر عليك
الجوائز : الجائزة الذهبية للأعلام
الجائزة الذهبية المهنية

حسين فرج شـعـبـا ن ، كـاتـب ومـديـر ومحلـل مـا لي وأقتصادي ، يعمل منذ منتصف السبعينات مديـر مالي في شركات مقاولات مشهورة لدى الشرق الأوسط حيث عرف من أولـى كتبه المالية والأقتصاديـة بـعـنوان "محاسبة المقاولات" ، أجراءاته وسياساته وتحليلاته " باللـغـة الأنجليزية ، كما عـرف في كتاباتـه في جريدة اليقظة الكـويتية عن الأستراتيجيات الما لية والأقتصاديـة والتنمية .
كما عـرف من روايا تـه باللغـة العـربية " وتـحـقـقت الـمعجـزة " 1997من منشورات نـوفـل ، بيروت – لبنان ، وروايـة " أسهـر عليك" Authorhouse , Blimington – Indiana 2012 وصولا ألى روايته الأخيرة تحت الطبع .
كما قـد م الأستاذ / حسين شـعـبـا ن أطلالات عديدة من المحاضرات المالية والأقتصادية في الشرق الأوسط والولايات المتحدة – فلوريـد ا .

النشأة والـبـدايـا ت
ولـد حسين فرج شـعـبـا ن في أكتوبر 29 ، سنة 1943 في بلـدة شحيم ، لبنان ، الواقعة في عاصمة جبال قضاء الشوف . نشأ في بيروت ، لبنان بين شارع الحمرا والأشرفية في كنف والده فرج شعبان الذي عمل "لحيم كهرباء" لبناء صهاريج الطاقة البترولية متنقلا بين نيجيريا والهند والسعودية والعراق ، والدته رمزية ياسين سنيورة . أنهى حسين شعبان دراسته الثانوية في مدارس جمعية المقاصد الخيرية في بيروت لبنان ، ثم تابع دراسته الجامعية في جامعة القاهرة ، كلية التجارة ، قسم المحاسبة ، كما تابع دراسته العليا مباشرة ، وحصل على درجة الماجستير في المال والأقتصاد من جامعة ولاية فلوريـدا .
تـابـع حسين شعبان عمله في أمريكا للحصول على الخبرة لمدة عشر سنوات في شركات بناء الطرق السريعة والنقل ، وتمت مكافأتـه بأنتقالـه ألى قسم التخطيط في قسم التعليم لتطوير الجامعات الأمريكية والدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية ككل .
بيروت فهي المدينة التي أحبهـا وظل يحوم حولها حتى عمل في الخليج العربي " مدير مـا لي " في أشهر شركات عربية في الشرق الأوسط ، كما تابـع حسين شعبان هواياته من القلب وتخصص في كتابة الرواية والكتب المهنية ، حتى جاءت نتاجاتـه عن رواياتـه بالعربية " وتحققت المعجزة " وتوأمها " أسهر عليك " كما توجهما في كتاب مهنته باللغة الأنجليزية بعنوان :
“Construction Accounting, Procedures, Policies, Analysis “ 1986 Kazma Dist.

فـنان وكاتب أمريكي / لبناني - حسين فـرج شـعـبـا ن
أن ولـع حسين شعبان بذكرياته وتأثيراتها ، تنعكس في نوعية لوحاته من فترات طفولته في شبابه اليانـع في بيروت / لبنان ، وتعليمه الجامعي في القاهرة حتى هجرته ألى الولايات المتحدة في ولاية فلوريدا في مدينة تالاهاسي ، هذه العاصمة اليانعة في السبعينات التي أصبحت مرتع العلماء مثل دكتور خالد ذ يا ب عالم الفضاء الذي أصبح قـد وة الشباب .
أن حسين شعبان ظل يتشعـب ظلال السماء حتى حصولـه على مواطنية الولايات المتحدة الأمريكية ، هذا الفنان الرائـع الذي مـلأ الأعـلام الـغـربي والعربي على السواء بالجرائد والمجلات من خلال لـوحا تـه وتـوأمـي روايـا تـه " وتـحـقـقـت الـمـعـجـزة " ألى روايته الـجـد يدة " أسهـر عليك " باللغة العربية التي عكست نبض الشباب لـزيادة تعليمـه الـعـا لي ليقـهـر الـجـهـل ليصل ألى المعرفـة الـحـقـة .

أن هذا الفنان / الكاتب بأيمانـه الـعـميق وأعتقاده الراسخ أنـنـا لسنا بـحـاجـة ألى الوصول ألى الجنة العليا ، مـا دامت الجـنـة الـجميلـة بين أيدينا في لبنان وأمريكا ، وفي كل مكان ينبض بالمعرفة ، وفي تحركاتنا من جمال أخـر من خلال الأقـلاع من كل نبضات أبداعاتنا مهمـا تـنـوعـت ، مـا دامت هذه الأبداعات تنبض بـد م جـد يـد على مـر السنين أن الكاتب / الفنان حسين شعبان يؤمـن أن الأبداع ليس لـه مكان ولا زمان بـل يستـمـر كـأمـواجـه وزبـده بـأسـتـمرار .

أسـهـر عـلـيـك – روا يــة اسهر عليك رواية بقلم حسين فرج شعبان
يـفـتـح لك الكـا تـب / حسين شـعـبـا ن مـعـجـزة حـقـيـقـية لأ فـاق جـد يـدة من المستقبل الـبـاهـر الذي يرسمـه لك معتـمـد ا على ثـلاث قـواعـد رئيسية ، الحب ، والعلم ، وأمريكـا . فالحب لا بـد منه حتى تصقـل شخصيتك الـفنية والأدبية والعلمية ، بـدايـة من المحطة الأولى لهذه النفسية من رسو شخصيتك في الولوج ألى الحب الحقيقي . كما أن العلم والـثـقافـة هما المفتاح الرئيسي لفتح أغوار نفسيتك على الدنيا الكبيرة ، كما أن الـتـحـدي لهـذ ا العـلـم أن تستغلـه في بناء شخصيتك ، ولا تـتـرك المدارس والـجامـعـا ت مـطـارات لا يمكن الأ قـلاع منها ولا الـرسـو فيهـا .
لا تـحـوم مـاذ ا تـريـد ؟ بل أشـد د الرحـا ل ألى الكليات والـجـا مـعـات في الخارج ، والطريـق مـعـبـد لـك ألى أمـريـكـا بالخير والبناء لشخصيتك ، وأتـرك هـذه الـنـفسية الـقـديمة لـهـم ، وأ حـلـم أن تكون في مـركـز هيـلاري كـلـيـنـتـون ، وهـذ ا ليس مستحيلا .... بالطيبة ، والقلب السليم ، والأرادة الـنـظيفة ،
تستـطـيـع أن تـقطـف الـنـجـو م . يـبـد أ الـكـا تب بالشكـر ألى روح والديه في لبنان ، وأمريكا ، والـمـمـلكة الـعـربية السـعـودية وألـى الـمجتمـعـا ت التي حـضـنـتـهـم خـلال قـرن مـن الـزمـا ن ألـف شكـر .

وتـحـقـقـت الـمـعـجـزة – روا يــة ،
أن حسـيـن شـعـبـا ن خـلـق ليكـون كـا تـبـا عـربـيـا لـبـنـا نـيـا ، لـكـن ا لـقـد ر حـمـلـه ألى أمـريـكـا كـبـا قـي الـشـبـا ب الـطـمـوح ألـى الـعـلـم ، وتـحـدى جـمـيـع الـصـعـا ب ، راكـبـا الـبـحـا ر ، و حـا طـا في جـمـيـع مـطـا را ت الـعـا لـم ، ولـكـنـه لـم يـتـو قـف في مـطـا ر وا حـد . تـحـدى والـده بـأ ن يـبـقـيـه في لـبـنـا ن ، ولـكـنـه تـحـدى الـبـشـر ، من أقـر بـا ء ه ، وأسـا تـذ تـه في الـجـا مـعـا ت لـيـصـل ألى الـحـر يــة في الـعـلـم .

عـكـس الـكـا تـب رو ايـتـه في رحـلـتـه الـشـا قــة بـد و ن الأعـتـمـا د عـلـى الـمـا ل ، فـي بـطـل ر وا يـتـه " بـا سـم " الـذ ي أحـب فـتـا تـه في بـيـر و ت ، لـبـنـا ن ، لـكـن الـقـد ر خـلـقـهـا مـر يـضـة بـمـر ض لا شـفـا ء مـنـه ، رفضت الـز و ا ج مـن " بـا ســم " ..... كـا نـت " جـو د ي " أنـسـا نـة مـن نـو ع أ خـر ، تـقـطـف الـز هـو ر لتقديمها ألى بـا ســم ، تـصـنـع الـطـعـا م لـيـأ كـل هـو ... ولـم تـد ر أن الـقـد ر أ قـو ى مـن كـل أنـســا ن .

طـا ر بـا سـم ألـى أ مـر يــكـا مـتـحـد يـا الـعـا لـم بـعـد أ ن فـقـد الـعـا لــم ، كـا ن طـمـوحـا لـبـنـا ء أمـالا يـطـو ع الـد نـيـا بـمـا يـر يــد . بــد أ با لـرقـي في مـجـا لــه ، وتـحـدى و قـطـف نـجـا حـا ت بـأ نـواعـهـا ، كـمـا أنــه
بنى بـيـوتـا مـن و ر ق ، لأ نـهـا طـا ر ت جـمـيـعـهـا أ د راج الـر يــا ح .

بـنـى حـيـا تـه الـشـخـصـيـة والـمـهـنـيـة من أعـمـد ة الـحـريــة الـتـي عـقـد الـعـزم فـيـهـا أن لا تـضـيـع ، مـبـتـعـد ا عـن الـتـأ ثـيـرات والتقاليد الـعـو جـا ء .

كـسـر بـا ســم هـذ ه الـتـقـا لـيـد الـجـا هـلـيـة الـتي حـا ول الـبـعـض أ ن تـظـل حـجـر عـثـرة فـي طـر يـق حـر يـتـه .

ظـهـر ت الـمـعـجـزة الـكـبـرى بـعـد أن أ كـتشـف أ ن فـتا تـه جــو د ي كـا نـت تـبـنـي شـخـصـيــتـه عـن بـعـد .

كتاب " محاسبة المقاولات " (بالأنجليزية) كتاب محاسبة المقاولات بالانجليزية

قـا م الكاتب / حسين شعبان بتأليف كتاب "محاسبة المقاولات " بالأنجليزية من خلال خبرتـه طوال عشرون سنة هدفا أسمى أن يظل مرجعا لجميع المقاولين والمهندسين والطلبة في الجامعات في كليات التجارة والمال والأقتصاد .

أن كتاب "محاسبة المقاولات" أنجز في اللغة الأنجليزية لسهولة الأستعمال وتطوير أبداعات الطلبة على اللحاق باللغة الأنجليزية التي أصبحت اللغة الأولى لأمم جميع الشعوب . أن هذا الكتاب يعتبر أداة قيمة في تطوير البيئة الحاضنة لمجال المقاولات والأعتماد على المهندسين في خرائط التنفيذ ، ومن جهة أخرى الأعتماد على خريجي طلبة المال والأقتصاد والمحاماة وخبراتهم في الأعتماد على مدراء من هذا النوع .

يشترط على المهندسين في قيادتهم لمجال المقاولات أن تكون لهم خبرة واسعة في مجال المال والأقتصاد والمحاماة للوصول لدى المالك لهذه المشاريع الى الربحية المبتغاة . كما يشترط على المهندسين أن يكون لهم الألمام الكافي لقراءة الميزانيات العمومية ، وكشوفات الأرباح والخسائر وكيفية تسجيل عمليات القيود المحاسبية السليمة .

يغطي كتاب "محاسبة المقاولات" جميع مشاكل المقاولات المالية وحلولها للوصول ألى الربحية .
أن الكاتب حسين شعبان يعطي نموذجا في القيادة المالية والأقتصادية من خلال الأبداع التحليلي للوصول ألى الربحية لجميع المشاريع تحت التنفيذ ، ومن خلال القرارات السليمة المتخذة .