Readers Club Map
خريطة نادى  القراء

   Readers' Club Discussion April - June 2010

 

Home 

About Readers Club

Join

This months' book

Join Discussion

This Year's Selections

Readers Club Archives

Contact Us

صفحة البيت

ما هو نادي القراء

للاشتراك

كتاب الشهر

شارك فى  الحوار

اختيارات السنة الحالبة

أرشيف نادى القراء

اتصل بنا

 

 


View Current Discussion
تتبع الحوار الجاري

On April Selection
حول كتاب ابريل

On May Selection
حول كتاب مايو

On June Selection
حول كتاب يونيو

Our April 2010 book selection Safaa Abdelmonem's Response


Title: A Critique of the Current Arab Discourse
Name: Ali Tal
Email: jordonurdon@yahoo.com
Comments:
I can't really let Dr Samir Amin's "A Critique of the Current Arab Discourse" pass without expressing my appreciation to the Arab world books in its excellent choice. It is often difficult - if not impossible - for communist Arab writers to dissociate themselves from the religiosity of their environ to the same extent of none Arabic speaking authors can, thus Samir Amin‘s estrangement from his homeland had helped him to succeed in self-expression than had he lived in Egypt. Arabic entanglement with Islam and Christianity (nowadays more and more with Judaism to enrich Aramaic) makes it a difficult source to drive new conducive words with new meanings to fit in with modern sciences. Therefore it is not difficult to see how communism became a dogma outside the Arab world while inside it remained an philosophy. In this small volume by Dr Sami Amin the language (very ably translated) makes this wholly visible in the objectiveness of each essay as it might be read by a none Arab readers. Many of those faction still vehemently agree with Stalin for the need for a dictatorial age before year zero will dawn into a rejuvenated human society pure and perfect. Of course, it is towards something like that the Semitic religions also steer. I totally disagree with the western intelligentsia favourite falsehood that the state and Christianity are separate as it is not in Islam. Both faiths are definitely not separate from the formulation of the state and its laws. What is more, in our time communism continues to be the bottomless pit from which Western social changes are welled and pushed forward.

title: Critique of Current Arab Discourse
name: Rita
Email: rtnaim@yahoo.com.au
comments:

Samir Amin replaces the term proletariat with “social forces” which he considers to be the locomotive of the change that he wishes to see. In fact this term is far from being clear and precise. One sometimes feels that our leftist author has become unable to acknowledge modern western societies in which a majority of the working classes have moved up to the middle class. In other words the majority of the population of developed countries have become today white collar workers with a stake in the continuation of the capitalist system.


title: نقد الخطاب العربي الراهن
name: عبد الله
Email:
comments:
يطلق المؤلف المعروف بميوله الماركسية العلمانية على الفكر المطالب بتطبيق الشريعة الاسلامية مصطلحا غريبا وهو:"اللإسلام السياسي" أي انه يفترض وجود إسلام آخر غير مكترث بشريعة الله، ويقع المؤلف في خطأ كبير عندما يضع الإسلام في نفس القارب مع الأيديوليجيات الوضعية لأنه يغفل المصدر الإلهي للتشريع الإسلامي.


title: نقد الخطاب العربي الراهن
name:
Email:
comments:
نفسي حد يقوللي يعني ايه الاقتصاد الكومبرادوري؟



title: نقد الخطاب العربي الراهن
name: محمد عابد
Email:mohammad_abed@maktoob.com
comments:

الدكتور سمير أمين يتمتع بقدرة تحليلية فائقة، وقد نشأت أنا شخصيا أتابع كتاباته بإعجاب شديد ، غير أنني في الفترة الأخيرة لا أكاد أقرأ كلمة يكتبها حتى أجدني أفكر في أزمنة فائتة ومخلوقات منقرضة فما يقدمه هو عالم نظري بعيد كل البعد عن الواقع الذي نعيشه اليوم.


title: A Critique of the Current Arab Discourse
name: Rachida
Email:
comments:

The author of this excellent analytical work critiques brilliantly capitalism nationalism and political islam. The alternative he proposes however does not go beyond general concepts or unfamiliar terms. He is therefore a good representative of the crisis of Marxism which has succeeded in presenting an excellent analytical tool to study societies but has failed dismally to produce a funcitioning system to rule them.


title: نقد الخطاب العربي
name:
Email:
comments:
بالنسبة للأخت التي سألت عن الاقتصاد الكوبمرادوري فمن المهم أن تعلم أن هذا "سيم" –يعني كلمة سر - ما بين الشيوعيين فإذا قال أحدهم الاقتصاد الكوبرادوري فوجد أحدا يفهم معناه عرف أنه شيوعي مثله.


title: نقد الخطاب العربي الراهن
name: Khaled Mohamed
Email: khaledmoody@gmail.com
comments:

يذهب الدكتور سمير أمين الى أن مصطلح العولمة هو مرادف لمصطلح الإمبريالية ، وهذا ليس تبسيطا مخلا فحسب بل هو خطأ تحليلي واضح يغفل المزايا التي حققتها كثير من البلدان النامية من وراء العولمة، بل يغفل كذلك التحول الذي حدث في الموازين الاقتصادية فبعد أن كانت السيطرة الغربية كاملة على الاقتصاد العالمي أصبحت الاقتصاديات الصاعدة هي التي تقود النمو الاقتصادي في العالم كله.
وأذكر الدكتور سمير أمين أن الصين اليوم أكثر اندماجا في السوق العالمي من الولايات المتحدة نفسها.



title: نقد الخطاب العربي الراهن
name: ثورة 48
Email:
comments:

يتحدث المفكر سمير أمين عن أمله في أن يتلاشى قانون القيمة وأسأله هل حدث أن تلاشى قانون القيمة في المجتمع السوفييتي السابق أو في المجتمع الصيني في أعقاب الثورة الثقافية؟ أم أن ما حدث في تلك التجارب الفاشلة هو تحول القيمة من شكلها النقدي الى أشكال أخرى أقل شفافية مثل النفوذ والإنتماء للحزب الشيوعي وتبادل المنافع...... الخ؟؟



title: نقد الخطاب العربي الراهن
name:
Email:
comments:

يشير المفكر الكبير سمير أمين الى تدمير ا لبيئة بوصفه أحد نواقص النظام الرأسمالي وهو محق في ذلك بلا شك، ولكن عندما يذهب الى أن النظام الاشتراكي هو الحل يتعين علينا أن نسأله هل كانت الأنظمة الاشتراكية السابقة أكثر رفقا مع تعاملها مع البيئة؟



title: نقد الخطاب العربي الراهن
name: اسماعيل
Email:
comments:
نشكر منتدى الكتاب العربي لاختيار هذا الكتاب المتميز واعتقد ان الدكتور سمير أمين هو اعظم مفكر مصري في العصر الحديث وعلى أي حال هو أكثر مفكر مصري أثر على مسار الفكر العالمي فقد كان أول من أبرز أن علاقات الهيمنة التي تسيطر على النظام الرأسمالي هي نفسها صحيحة على المستوى العالمي وبذلك كان أول من عرف نظام العولمة حتى قبل أن يتنبه العالم اليه.


title: نقد الخطاب العربي الراهن
name: الرايئ
Email:
comments:
يطرح الدكتور سمير أمين نقدا مقنعا للفكر الرأسمالي والقومي والإسلاموي، لكن المشكلة أنه لا يقدم بديلا مقنعا لأن البديل الذي يقدمه محصور في النطاق النظري البحت، فانيهار الامبراطورية السوفييتية قد جعل من الصعب علينا قبول اطروحاته ، وعندما يزعم ان المركسية السوفييتية هي مركسية مبتذلة (أي انها تخلت عن المركسية النقية للينين وماو) فانه يلجأ الى نفس النهح الايديولوجي السلفي لكل من القوميين والاسلامويين الذين يتغنون بنقاء متوهم كان موجودا في الماضي يريدون إحياؤه.

Back to Top
title: أوراق شخصية
name:
Email:
comments:
"في الق��هرة الناس مثل الكرمب" تشبيه غير مألوف صحيح لكن صعب تنساه.
title: أوراق شخصية
name: د.فاطمة فوزي
Email: attaff03@HOTMAIL.COM

comments:

كتاب " أوراق شخصية يضم عدداً من النصوص الشعرية لحديثة تحتفي بالزمن بشكل خاص عبر مراحل عمر الإنسان ؛ وتكمن شاعريته داخل التصوير غير المألوف والتراكيب اللغوية البكر منها مثلاً عن الزمن في
الشباب :
كانت في العشرين .. وكان العالم أيضاً ..وأنا صرت الآخر يعدو .. خلف شراب ويثرثر في نوفمبر عن أبريل .. وعن أيام ) كعصافير تطير ..(ص89 وأكثر ما يجي احتفائه بالزمن في مرحلة الهرم حيث يبث في ثنايا
القصائد أكثر من سطر شعري منها :
اليام تطير .. وفي الفغابات بعيداً تغفو ..وتشيخ طيوري .. قلت لهم شخت وغدوت حكيماً .. وحليماً مثل البحر ص 118


ومنها : غفا كالبحر .. لحظة غفا .. وهب كي يرى في ثوبه شيخاً .. .. يدور حول ظله .. مرفرفاً وخائفاً(ص 79 هذا وأفضل ما في الكتاب هو نص " الكلاب " لما به من حس سياسي جاذب بشكل خاص .
مع اطيب امنياتي بالتوفيق
title: أوراق شخصية
name: محمد عابد
Email:mohammad_abed@maktoob.com
comments:

عندما تكون أول كلمة تقابلك في ديوان هي فعل "تتلفن" تعرف أنك أمام تجربة إبداعية فريدة، ومما يضاعف من متعتك أن الشاعر الرقيق محمد سليمان لا يخيب ظنك حتى نهاية الكتاب.
title: Personal Papers
name: Rachida
Email:
comments

This collection of poems is basically about growing old. The poet is obsessed and clearly
distressed – or relieved – by the transformation that has taken place in him. The only
surprise is that this phase seems to have been a lengthy one as these poems were written
over a period of three years from 2004 to 2007.
Snap out of it man.
title: أوراق شخصية
name: محمد البطل
Email:
comments:
في قصيدة أن تصبح شيخا تتحول تجربة ركوب الاتوتوبيس الى رحلة عمر حسية وصوفية وفلسفية... الشاعر محمد سليمان مبدع بمعنى الكلمة.
title: أوراق شخصية
name: Khaled Mohamed
Email: khaledmoody@gmail.com
comments:
يصف الشاعر الكبير محمد سليمان القاهرة بكلمات معدودات لكنها لا تنسى وأذكر منها:
" إنها القاهرة
اسمها لا يدل عليها
أعلامها ورق
هل تراها غدا
منقبة في الصباح
وعارية في المساء
وآسرة وأسيرة؟"
title: Personal Papers
name: Rita
Email: rtnaim@yahoo.com.au
comments

Mohamed Soliman is an outstanding poet with a unique language and remarkable imagery , as well as a wide angle vision extending in time and space. Thanks to arabworldbooks for
their wonderful selections.
title: أوراق شخصية
name:زهرة
Email:
comments:

(لن أطيل عليك) قصيدة سياسية بالدرجة الأولى لكنها لا تصرخ ولا تردد الشعارات بل تهمس، لكنه همس دويه أبعد وقعا وأعمق تأثيرا وذلك على عكس قصيدة (الكلاب) التي هي أكثر صراحة واقل رقة.
title: غرفة العناية المركزة\الفرحة بكاتب عملاق وجميل
name:جميل عطية ابراهيم
Email:
comments:

في الثلاثة أيام الماضية تمتعت برواية الاستاذ عز
الدين شكري غرفة العناية المركزة
رواية فريدة في مبناها ومعمارها وفي حاجة إلي نقاشات طويلة
أدب جديد بالفعل وحداثة تشغلها القضايا الكبري بعيدا عن الملل
كتابة جارحة فكريا وروحيا
رواية يجب دراسة الضمائر فيها والاصوات التي تتحدث فجأة كما لو كانت يقظة أموات وترمي بحجارتها علي الجميع . هناك المونتاج بين الاصوات وهذه في حاجة الي دراسة متخصصة
المهم السرد الجميل والممتع الذي اغرقتنا فيه الرواية سرد قصصي متميز
ولا أخفي أنني سعدت واستمتعت بالعمل إلي درجة الجنون علي الرغم من أنني أقرأ بصعوبة لكنني لم اقدر علي ترك الرواية وقرأتها في ثلاث جلسات في ثلاثة أيام وفي الليل كانت شخوصها تطاردني
طبعا فهمت أن الرواية لها امتدادات سابقة ولاحقة وسوف أسعي للحصول علي بقية الاجزاء قريبا
تحياتي
جميل
24 مايو 2010
title: Personal papers by Mohamed Soliman.
name: Hamid
Email: hamid@gmail.com

comments:

This book might be fine to read by some one. What about people who do not like poetry? or simply who hate poetry? Please, be so kind with our nerves and make better selection as with the other two books which I'll comment on in time, if you'll ask us to do this. Many thanks in advance, that you will appreciate and understand this message.

Back to Top
Safaa Abdelmonem's Response to Readers' Comments on her novel" Lonely Nights"

رد الكاتبة صفاء عبد المنعم على تعليقات القراء حول روايتها في الليل لما خلي


title: فى الليل لما خلى
name: صفاء عبد المنعم
Email: safaa_abdelmenem@yahoo.com

comments:

فى البداية أحب أن أشكر القائمين على هذا الموقع الجيد , وثانيا أشكر جميع القراء الذين حصلوا على نسخة من هذا العمل .
بداية مسمى الرواية المتعارف عليه سابقا تغير كثيرا فى الأيام الأنية فأصبح هناك أتجتاهات وأبداعات جديدة تأخذ منحى مختلف عن الشكل الأكاديمى النقدى , وأصبح هناك كتابات تمزج بين السيرة الذاتية وبين أحداث الواقع اليومية , والنماذج كثيرة خاصة منذ عام 2000 , فلو أخذنا مقولة باختين " أن الرواية عمل مفتوح " أى أنه قابل للتجديد والأحداث اليومية أصبحت طاغية على الأنسان الآن .
والرواية ( فى الليل لما خلي ) هى تجربة فقد حقيقية الزوج والأم فى زمن قريب , والكاتبة كما رأينا هى أنسان يعيش فى دائرة مغلقة , الزوج كان هو الحياة الخارجية والداخلية بالنسبة لها , والأم هى نبع الحنين والحائط الأخير بالنسبة للكاتبة . فهى فقدت الحياة والسند وجلست تسترجع داخليا حياتها الخاصة التى تخصها وحدها وتحاول كشف الذات أو كشف المستور دون خوف أو حرج أو قناع , ولهذا جاءت الكتابة كئيبة وحزينة ومليئة بالتأوهات , ولكن بعين الأنصاف نحاول أن نعيد قراءة العمل دون مسميات سابقة بمنطق ( تجربة أنسانية ) يمكن أن يكون أى شخص مكانها , فهل خدشت السكون وحركت الراكد داخلنا وكوننا حكمنا عليها بكل الأحكام التى قرأتها فهذا يسعدنى وشكرا لجميع الشخصيات الجميلة التى قرأت العمل وأرهقت منه بجد أنا أشكرهم شكرا جزيلا .
title: Lonely Nights
name: Ali Tal
Email: jordonurdon@yahoo.com

comments:

Lonely Nights (Alone in Darkness) is a work that is both intense to read and even harder to situate its literary genre by Safaa Abdelmonem. Perhaps describing the book a feminine piece of writing is going too far, yet, right from the first few words, you realise that Lonely Nights could only be written by a woman. Despite the fact that it must have taken an enormous effort to write, I did find myself echoing Hamid’s sentiment, that the work is confused and confusing. It is obvious the book is an answering need in Safaa Abdelmonem for sustaining such a comprehensive overview of her fractured world in words and idioms close to her processes of thoughts but miles away from the reader‘s need to understand, view and feel her sentiments. In discussing the various aspects of her obscure heroine’s history, Lonely Nights embraces the whole vast territory of a woman out in search of fulfilment without going into any details???
title: في الليل لما خلي
name: د. فاطمة فوزي
Email: attaff03@hotmail.com

comments:

امرأة تتأرجح في لحظة واحدة


الكتاب المعنون بـ" الليل لما خلي "، والموصوف بأنه رواية للكاتبة صفاء عبد المنعم "؛ ومن إصدارات الهيئة العامة للكتاب ، عام 2008 ؛ جعلتني قراءته في حيرة من أمري ، وأنا أود أن أشارك برأي فيه ؛ فمن جهة
الكلمة أمانة، ولن قول إلا ما أرى ، ومن جهة أريد أن ابشر في كلمتي ، ولا أنفر .. وكلمتي موجهة للكاتبة بشكل أساسي؛ اخترتها موازنة بين الصدق واللين:
لم أشأ تحليل العمل بالكلمة والفكرة، ولكني رأيت أن يكون رأيي كلمة موجزة ..وهو :
حين أكملت قراءة العمل سألت أين الرواية ؟ ؛ هذا لأنني لم أجد الزمن ولا أثر له ، وإنما هي لحظة واحدة تحياها بطلة العمل تحتمي فيها بالليل والكتابة، وكوب شاي بنعناع ، وانتظار شخص ما يأتي دون إعلان مسبق،
ويمضي في صمت، وتكتسب منه بطلة العمل عادات جديدة منها الوقوف تحت الماء البارد بعد منتصف الليل ثم تسرع للاحتماء به من البرد! .البطلة نفسها تعترف بهذا قرب نهاية العمل قائلة " إن لي تاريخاً خاصاً ، ورجل
يختطفني لساعات ثم يعيدني ، مثل الحواديت ، مثل الجني . أيتها الموسيقى تفجري .." (ص 162). وهذا النوع من الروايات يصدق عليه القول النقدي الذي يرى أن من يكثر التأوهات لا يبين ولا يفصح عن المشاعر
كقول الشاعر " واه لسلمي ثم واه وواها .. يا ليت عيناها لنا وفاها " ، ولذا فالرواية تحتاج الكثير من الفكر ومن الأحداث المتباينة ، وتحتاج لوضوح ؟أثر الزمن على الفاعلين فيها .
وربما يكون العيب في القراءة المتعجلة ، ويكون العمل بحاجة لقراءة ثانية ؛ يلتقط فيها القاريء أشارت الحب في نمائه ؛ ليصبح هو أثر الزمن الذي نبحث عنه، حيث المح من ذلك :
*"باتكلم جد .. إيه اللي فاضل تحتفظي بيه ،؟ كل حاجة أتغيرت وأخذت شكل مختلف -والحب ؟
- حتى الحب !..
نظرت تجاهه بعينين ثاقبتين ، وحاولت أن اداري دمعة بظهر يدي :
- أنا بحاول اتماسك
- أتجه نحوي بكل غضب وحقد :
- - كدابه. أوقف العربة وسط الطريق ، ونهرني بعنف :
- - أنزلي . ..أنا مش ناقصك ..
- ضحكت وانذرته عبر المرآة من الخلف :
- أنت اللي كداب " ( ص ص 22-23).


*" صدقيني يوم ما احس بطوفان الحب زيك ها صرخ من الألم والحب وأبكي ويمكن أتجنن!(ص 65)


هذا ، وتستخدم الكاتبة تقنية التناص من أحد كتب الصوفية ، ربما لتوحي للقاري بأن تلك العلاقة المرصودة في العمل تحمل وجداً صوفياً ؛ ولكن هذا الوجد لم يصلني !
title: Lonely Nights
name: Sarah Mortada
Email:

comments:

Overall this is another good book chosen for us by arabworldbooks. The characters are
skilffuly drawn particularly the maid although I felt the author marginalized the
protagonist’s daughter to the detriment of her novel.
title: Lonely Nights
name: rafik rizk
Email:

comments:

A sense of personal tragedy pervades throughout this novel. I enjoyed the quality of the
writing and the author’s lyrical vision but then it became too repetitive.
title: في الليل لما خلي
name: بنت النيل
Email:
comments:

فقدان الزوج والأم تجربة تزلزل أركان أي انسان، تصورها الأديبة القديرة صفاء عبد المنعم في هذا العمل بعمق وحساسية.
title: في الليل لما خلي
name: Khaled Mohamed
Email: khaledmoody@gmail.com

comments:

تتمتع الروائية صفاء عبد المنعم بأسلوب سحري يتسم بالأناقة والبساطة والجمال وهو أقرب ما يكون للشعر الجيد، وأذكر على سبيل المثال لا الحصر:
" الهزائم المتوالية صنعت تاجا على رأسي ... أصبح من الصعب إنتزاعه"
title: في الليل لما خلي
name: محمد عابد
Email:mohammad_abed@maktoob.com
comments:
نجحت صفاء عبد المنعم في تحويل آلامها لفقدان الزوج ثم الأم الى تجربة صوفية بأسلوب يفيض شفافية وخلصت في نهاية الرواية الى أن عملية الكتابة في حد ذاتها هي الحل الوحيد الذي ينقذ المؤلف من الجنون أو
الانتحار.
title: في الليل لما خلي
name:دنيا
Email:
comments:
بصراحة رواية كئيبة كئيبة ومافيش حاجة حلو خالص في الدنيا؟
title: Lonely Nights
name: Rita
Email: rtnaim@yahoo.com.au

comments:
This is a novel about loneliness rather than sorrow. I feel it would have benefited from
a few extra events.
title: Lonely Nights
name: Hamid
Email: hamid@gmail.com

comments:

To be frank I did not understand anything from this book. If it is a novel or poem.
A failing book from all aspects


Back to Top