Readers Club Map
خريطة نادى  القراء

   Readers' Club Discussion July - September 2008

 

Home 

About Readers Club

Join

This months' book

Join Discussion

This Year's Selections

Readers Club Archives

Contact Us

صفحة البيت

ما هو نادي القراء

للاشتراك

كتاب الشهر

شارك فى  الحوار

اختيارات السنة الحالبة

أرشيف نادى القراء

اتصل بنا

 

 


View Current Discussion
تتبع الحوار الجاري

On July Selection
حول كتاب يوليو

On August Selection
حول كتاب أغسطس

On September Selection
حول كتاب سبتمبر

Our September 2008 selection Khaled Sendyoni's Response


Khaled Sendyoni's Response to Readers' Comments on "Smiling Tiger"
رد الشاعر خالد السنديوني على تعليقات القراء حول " نمر يبتسم"


أحب أولا أن اشكر موقع منتدى الكتاب العربي ومحررته العزيزة للمجهود الضخم والخدمة الجليلة التي يقدمها للكتاب والقراء والثقافة عامة .
=============================================

كما أحب أن اشكر كل من ساهم وقرأ وعلق على ديوني الثاني " نمر يبتسم " واقدر عاليا ملاحظاتهم الجديرة بالاهتمام ومادونوه في نادي القراء ،

ردا على الاستاذ علي طال وهو قارى محترف ومعلق نشط من متابعتي لتعليقاته أشكر لك إعجابك بالمجموعة ومافيها من افكار وأجواء أما بخصوص قصر بعض القصائد وكون القصائد تنتهي بينما القارىء ينتظر المزيد فالعبرة بالاثر الذي تتركه القصيدة على أن يكون انتظاره مجرد عطش وليس غيابا لمنطقية الصورة او لسطحية الفكرة كما أنني بطبيعتي أميل الى التركيز واخاف قليلا من الاسترسال

وإلى الاخ محمد عابد فملاحظاتك اسعدتني فهذا ما يسكنني فعلا فقد امتزجت انسانيتي مع أشكال وأنواع الحيوانات التي صارت تتساءل وتندهش وجمع بيننا فعل مقاومة الفناء . فلم يفرق الشعر كثيرا بين الانسان المأزوم والحيوان المفكر .

وإلى دنيا يكفيني أن تعجبك بعض التشبيهات الجميلة في الكتاب فالمحاولات تستمر ولاتنقطع من جانب الكاتب ومن جانب القارىء

الصديقة نيللي مختار سعدت جدا بتشبيهك لي بالساحر الذي يخرج من جعبته الصور غير المتوقعة أما الصور الكلية في بعض القصائد فربما اعتمدت نسبيا على خلفية القارىء وهي متنوعة بالتأكيد وياصديقتي العالم نفسه تجربة لم تكتمل بعد .

الصديقة ريتا نعيم شكرا لك على تعليقك الذكي
لكنني لم أكن حريصا على تمرير خيط الفلسفة والتعمق في كل القصائد لكنني فعلا كنت أعمد الى " الكرتونية " أحيانا ان صح التعبير مقتربا من ارواح الحيوانات المختلفة مثل الزرافة أو القرد بما لاينكر الروح والشكل .

الصديقة سميحة عبد القادر اقدر جدا مشاركتك ورأيك الحقيقة أن الحيوانات لم تتحدث وبالتأكيد لن تفعل ذلك على الأقل في المستقبل القريب، لذا كنت حرا في التخيل والتعليق مستخدما هذا الغني في الشكل والروح وكونها تعيش في محيط واحد وحاولت أن أنشىء علاقة تشبه كثيرا العلاقة التي بين الانسان والزمن .



الصديقة برهان رياض
يسعدني جدا أن تصلك بعض الاجواء الفلسفية العميقة من بعض القصائد ، قصيدة بومة من جواهر من أحب القصائد الي قلبي انا أيضا

الاخ جاسم لم أتعمد اي اشارة دينية فقط كنت أصور النمر الذي هو تجسيد للقدر المحتوم الذي كتبه الله علينا وهو ينزل من السماء ( ربوة التأمل ) بعد أن فتح الله الغيم وبعثر النجوم وأنا أيضا لا أحب التعدي على أي حرمة دينية باسم الفن والأدب مهما كان الثمن ومهما كان الدافع

الاخت مي
( يبحث في الاعماق على زوايا مضيئة مختلفة عن تلك التي في الكتب الاخرى ) هذا يسعدني كثيرا ولكي شكري وتحياتي

الشاعر والصديق الكاتب احمد الدمناتي

كل كلمة كتبتها وسام على صدري دمت مبدعاً .

ولكم جزيل الشكر ،،

title: Smiling Tiger
name: Ali Tal
Email: jordonurdon@yahoo.com

comments:

When first I read ‘Smiling Tiger’ A book of poetry by Khaled Sendyoni the first thing that came into my mind was the English poet William Blake‘s:
Tiger! Tiger! burning bright
In the forests of the night,
What immortal hand or eye
Could frame thy fearful symmetry? …..etc I really liked this collection of poems. Thoughtful and spontaneous, the poems flow alluring and instinctive. However, I thought the poet was a little constraint, ending each poem whilst the reader still wants more. My delight in this book came from the beautifully shrewd rhymes conjuring up childhood imageries of man and of beast.
title: نمر يبتسم
name: محمد عابد
Email: mohammad_abed@maktoob.com
comments:

يمتاز هذا الشاعر بتعبيره عن تناغم المخلوقات مع الطبيعة، فيرى الانسان منغمسا ممتزجا معها لا يفصله عنها حاجز الحضارة أو لغة العقل.
title: نمر يبتسم
name: دنيا
Email:
comments:

تعجبني بعض التشبيهات الجميلة لكن بصراحة لا استطيع ان ادعي انني فهمت ولا حتى قصيدة واحدة.
title: Smiling Tiger
name: Rita Naim
Email: rtnaim@yahoo.com.au

comments:

Khaled Sendyoni’s work at its best reminds me of T S Elliot. Unfortunately he is unable to maintain that level of profundity and allows himself to quickly slip into satire. For example the poem entitles “ a monkey” moves away from the realm of poetry and approaches that of a political cartoon.
title: نمر يبتسم
name: Nelly Mokhtar
Email: Nelly Mokhtar
comments:

أسلوب شاعرنا شيق يمتعنا بصور بلاغية غير متوقعة، كساحر يخرج من قبعته الأرانب، والطيور لكن للأسف الصورة الكلية لا تكون دائما مكتملة.
title: Smiling Tiger
name: Samiha Abdkelkader
Email

comments:
This inspired poet follows in the footsteps of the great Persian work Kalila and Demna. He tries half heartedly to convince us that he is talking about the jungle and its animals but we do not fall for that.
title: Smiling Tiger
name: Borhan Riad
Email : rborhan@hotmail.com

comments:

There is some profound philosophy here. I site for example the poem entitled “an owl made of jewells”. The poet explores here the duality of life and death. Through the very intimacy of the relationship that binds the owl to the night but also how lyrical are the words:
An owl made of jewels.
title: نمر يبتسم
name:jassim
Email:jassim2310@hotmail.com
comments:

القصيدة التي تبدأ ب " فتح الله الغيم" غير مفهومة بشكل يثير الريبة، متى يتعلم الشعراء أن يبتعدوا عن المساحات ذات الحساسية الدينية وهي الموضوعات التي لا يفقهون عنها شيئا؟
title: smiling tiger
name: may
Email: meeeemoo.com

comments:

جميل يبحث في الاعماق مضيئا على زوايا اضائة مختلفة عن تلن اللتي في الكتب الاخرى
title: نمر يبتسم
name: أحمد الدمناتي
Email: demnati_ahmed@yahoo.fr

comments:

بسريالية أنيقة تتجذر اللغة الشعرية في ديوان (نمر يبتسم) عند الشاعر خالد السنديوني،برومثيوس آخر يجلس مع النار على أريكة واحداة ولا يحترق أحدا،سيزيف معاصر يحمل صخرة الموت على ظهره ولايصل لأعلى الجبل.سخرية تشحذ مخيال العين لتسافر بالقصيدة لبلاغة الصمت.إنه حفيد حقيقي لابن القفع،يقرأ بلغته سر الغابة والإنسان والكون أيضا.وللغابة أسرار محتجبة.

Back to Top
title: Wagner: The Rebel Tune
name: Ali Tal
Email: jordonurdon@yahoo.com

comments:

This well written book (Wagner: The Rebel Tune) by Saladin Boustany, is a thought-busting effort on Wagner’s music in 19th century at the time of the emerging German national pride that left me cold. Maybe it was the lauding tribute of Mr Boustanyn’s to the great man’s myth-making talents both in words and music that I had an issue with. I must admit I was quite surprised by the author’s conniving assertion that Western Music (of course including that of rowdy Wagner) is almost the only universal musical heritage and therefore he eagerly ascertains to his Arab readers to applaud Wagner’s compositions and that we ought to take pleasures in his music and literature. It is quite hard for me to see how such xenophobic and complex character could be an inspiration to our deeply original musical heritage. It is sadly true that some of modern Arab artists are careering like headless chickens in imitating the flair and aptitude of Western art that as a result we are slowly but surly beginning to lose the identity of our own art.

Back to Top
title: العاشقان
name: Nelly Mokhtar
Email: Nelly Mokhtar
comments: يعجبني اختيارات المنتدى المتنوعة فهذه أول مرة اقرأ عمل من السعودية وهذه كانت فرصة طيبة جدا لي واستمتعت بالعمل رغم تخوفي مبدئيا .
title: العاشقان
name: محمد عابد
Email: mohammad_abed@maktoob.com
comments:
أسلوب الأديب عبد الله الجفري شيق ورشيق، لكنه يميل للإطالة والتكرار مما يجعل قراءة هذه الرواية أصعب مما ينبغي.


Back to Top