Readers Club Map
خريطة نادى  القراء

    Readers' Club Discussion October - December  2006

 
 

Home 

About Readers Club

Join

This months' book

Join Discussion

This Year's Selections

Readers Club Archives

Contact Us

صفحة البيت

ما هو نادي القراء

للاشتراك

كتاب الشهر

شارك فى  الحوار

اختيارات السنة الحالبة

أرشيف نادى القراء

اتصل بنا

 

 


View Current Discussion
تتبع الحوار الجاري

On October Selection
حول كتاب أكتوبر

On November Selection
حول كتاب نوفمبر

On December Selection
حول كتاب ديسمبر


 

title: This blinding Absence of light
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com

comments

This novel is not as one’s first impression may be about pain and desperation but more about the human spirit, the will to survive and hope.


title: تلك العتمة الباهرة
name: أمورة
Email:

comments

أجمل شخصيتين في الرواية أم البطل وأبيه، فهما مرسومتان بقدر كبير جدا من الاتقان والواقعية ، أعتقد أنه لولا وجود هاتين الشخصيتين لكانت هذه الرواية مملة للغاية.


title: تلك العتمة الباهرة
name: أحمد رمضان
Email:

comments

الرواية منطقة حية من التاريخ لكن المؤلم بها انعدام البدائل الجيدة أمام الشعوب العربية، ففي الماضي كان الخيار مام بين حكم الاستعمار واستبداد الحكام التقليديين، ثم تطور ليكون الخيار بين استبداد الحكام التقليديين واستبداد العسكرييين واليوم اصبح خيار الاستبداد ما بين الحكام الحاليين وقوى التطرف الديني.


title: تلك العتمة الباهرة
name: Khaled Mohamed
Email: khaledmoody@gmail.com

comments

مع ما تتسم به الرواية من أسلوب شيق وجميل، تمكن الروائي الفنان من خلاله من صياغة المعاناة البشرية في إطار ملحمة بالغة الشاعرية، إلا أن الرواية سرعان ما تتحول الى قاموس أو قائمة بأشكال العذاب وألوان المعاناة وهو أمر يصعب على المرء تحمله بهذا الشكل المكثف والمتكرر.


title: Blinding absense of light
name: Rita
Email: rtnaim@yahoo.com

comments

The distinguished author has put his finger to the key of human survival. He has described the only answer to life’s miseries and tragedies to be imagination. How true. Imagination is the key to life and death.


title: This blinding absence of Light
name: suzanne
Email: suzanne

comments

The value of this exceptional novel does not lie in any political positions but rather in its exposure of the human condition.


title: تلك العتمة الباهرة لطاهر بن جلون
name: محمد عابد
Email: mohammad-abed@maktoob.com

comments

يتناول الأديب الكبير الطاهر بن جلون الوجه الاخر للنظام الرسمي العربي وهو نظام القمع المبرمج الذي يعد الاساس الحقيقي الذي يستند اليه الحكم في بلادنا، لذلك فالذين يتحدثون عن الانجازات التي تحققت على صعيد الاصلاح السياسي فهم ام واهمون او مغفلون.


title: تلك العتمة الباهرة
name: بنت النيل
Email:

comments

هذا الكتاب الذي كتب اصلا بالفرنسية مترجم الى العربية برشاقة واسلوب أدبي متميز ، لا يدرك القارئ معه انه عمل مترجم اصلا ، تحية لهذا المترجم الفنان الذي قدم خدمة كبيرة للمكتبة العربية


title: This blinding absence of light
name: Parveen Mowlabucus
Email: parveensahaduth@yahoo.co.uk

comments

If it is question of the book "Cette aveuglante absence de lumière" written by Tahar Ben Jelloun, then I'll say it is a book which has left a deep impression on me. I changed after I read it. So much that I chose to write my dissertation of BA(Hons) French on it and I'll be doing another dissertation next year for my MA(French). In fact, the one I have to work on next year is very tough. If I can meet Tahar Ben Jelloun in person, that would be of great help.

Back to Top


 

title: Self-Determination
name: Ali Tal
Email: jordonurdon@yahoo.com

comments

The Readers’ Club selection for November is ‘Self-Determination’ by Zaki Naguib Mahmoud as was translated with an Introduction and Study by the brilliant Imam A. Imam. In his in-depth study of the philosopher's journey, Imam examines why the Arab intelligentsia is a shrinking circle and that the realities of the contemporary liberalism in our academe are in a meltdown. There is no doubt therefore that free-thinking is facing such crisis of our own making as Imam describes an Arab world irreconcilably divided between Westernised liberals and narrow-minded zealots, shackled by tradition and with little resonance within the mass people. Zaki Naguib Mahmoud seemed to have to located the roots of this demise in our despotic political history. As a way out of this fatal impasse he speaks of dualism as a middle way between the evangelical East and apathetic West. But, in his thesis for his PhD Z.N Mahmoud had demolished the culture and structure of these damaging arguments as he movingly described his own radical transformation and journeyed into his powerful conclusion that the mind must remain free from all shackles to roam without prejudices.


title: zaki naguib mahmoud: a philosopher's journey
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com

comments

We hear in the arab world thousands of speeches about human rights and development. However our great philosopher spent a lifetime exposing that scientific method goes hand in hand with social justice and respect for human rights as the basis for modern society. His message seems so basic yet so illusive.


title: زكي نجيب محمود
name: بلال حربي
Email:

comments

يدهشني الذين يعتبرون الدين القضية المحورية في مجتمعاتنا المعاصرة في حين أن شاغلنا الشاغل يجب أن يكون التقدم فمن ملاحظات الاستاذ نجيب محمود أن التناقض ما بين ماضينا المبهر وحاضرنا المحزن دفع مجتمعاتنا الى الانغلاق والنظر الى الماضي حبيسا لآنماطه الحضارية المحدودة بدلا من التطلع الى المستقبل بأنماط حضارية جديدة تلبي احتياجات العصر مصيبة العالم العربي اليوم تكمن في التيارات السلفية التي أضفت على الماضي قدسية دينية وحولت التقدم الى حلم صعب المنال.


title: زكي نجيب محمود
name: bint elneel
Email:

comments

جوهر ما توصل اليه المفكر الكبير عبر رحلة طويلة من البحث والتنقيب تناول خلالها بالتحليل أعمال كبار فلاسفة الاسلام مثل ابن سينا والاغريق مثل افلاطون وفلاسفة العصر الحديث مثل هيوم والمدرسة السلوكية هو عدم وجود أي تناقض بين الدين والعقل بل على العكس وجود تكامل بينهما، وهي الفكرة التي للأسف لم ننجح بعد في تطبيقها بشكل يتيح لنا اللحاق بالعالم المتقدم.


title: Zaki Naguib Mahmoud a philosophers journey
name: Rita
Email: rtnaim@yahoo.com

comments

Zaki Naguib Mahmoud’s fundamental message was that natural phenomena should be explained exclusively by means of scientific research and deduction and that democracy and freedom are the basis of a successful society and more importantly that all this is perfectly compatible with religious belief.


title: رحلة في فكر زكي نجيب محمود
name:
Email:

comments

المفكر الكبير مفكر تنويري يعتبر ان الانسان بلغ سن الرشد لا يحتاج لأحد كي يفكر نيابة عنه، وهي الفكرة الرئيسية التي تحاربها قوى التسلط الديني في بلادنا، فلا تريد أن تسمح للمواطن العادي أن يفكر لنفسه بل تريد أن تجبر المثقف ذاته على الخضوع الكامل الى املاءتها الظلامية .


title: The thought of Zaki Naguib Mahmoud
name: محمد عابد
Email: mohammad-abed@maktoob.com

comments

تتمثل عظمة الاستاذ زكي نجيب محمود في دفاعه عن التدين المستنير، أي فكرة تكامل الدين والعقل ، وهي الفكرة التي يخلو الخطاب الديني الحالي منها، وهوالخطاب الذي يعتبر أن العلمانية ألد أعداء الدين، في حين أن المنهج العلماني هو أصح تعبير عن الدين وغير العلمانيين هم المتطرفون دينيا.

Back to Top


title: The Gypsy and the storekeeper
name: Suzanne
Email: ٍSuzanne

comments

There is an exaggerated use of the abstract and philosophical dimensions. YOussef is therefore reduced to the symbol of a man and Manora a woman although this may produce some interesting ideas, it weakens one’s sympathy to these characters as living people.


title: الغجرية والمخزنجي
name: أحمد رمضان
Email:

comments

لا أعترض اطلاقا على ميل المؤلف الى إحداث شئ من التداخل بين تجربته الشخصية والقصة التي يرويها كما أنني لا أعترض على إقحام المفاهيم الفلسفية المختلفة في النص فكل هذا يدخل في إطار العملية الإبداعية التي يتميز بها الأديب الكبير، أما عندما يذهب أستاذنا الفاضل الى أنه يتخيل تعليقات النقاد على روايته بل ويذهب الى تسميتهم بالاسم وتخيل ما سوف يقولونه واحدا واحدا بل ويضمن النص ردوده وتبريراته على الانتقادات المحتملة فأنه يكون قد بالغ بعض الشئ وتمادى في تجاهله للقارئ وعقليته ولحقه المشروع في أن يأخذه المؤلف بمأخذ الجد


title:
name: أموورة
Email:

comments

هذا العمل الفني الرفيع أقرب للأنشودة الصوفية، متأثرا شكلا ومضمونا بشيخ العارفين محي الدين بن عربي، الأستاذ الخراط ظاهرة أدبية فريدة بكل المقاييس.


title: The Gypsy and the Store Keeper
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com

comments

Mr. Alkharat possesses encyclopedic knowledge which together with a multicultural background makes him the best novelist to reflect Egypt’s multifaceted culture. Here is a literary work which can be traced simultaneously to the Greek, Mediterranean , ancient Egyptian, Islamic and Coptic cultures.


title: The Gypsy and the Storekeeper
name: Hani Sidhom
Email:

comments

جمل الكاتب الكبير أدوارد الخراط وكلماته كالدرر والجواهر فقد نجح الكاتب بلا شك في ابتكار لغة فريدة ستبقى دائما علامة مميزة في الآدب العربي المعاصر ، إلا ان في الوقت ذاته غياب بناء درامي متماسك يتركها كللآلئ مبعثرة بدلا من تكوين عقد جميل او سوار جذاب.


title: الغجرية ويوسف المخزنجي
name: بنت النيل
Email:

comments

أكثر ما حيرني في الرواية دي هو اشكالية الزمن فهل تدور الاحداث في الحاضر أم في الاربعيننيات او الخمسينيات على سبيل المثال، ولا اتكلم عن بعد الذاكرة او النوستالجيا او اسقاطات المؤلف على حياته الشخصية ولكن اتكلم بالتحديد على تجربة المخزنجي مع الغجرية، فبعض أوجه القصة دي تدور في الماضي مثلا مرتبه الذي لا يتعدى بضعة جنيهات في حين أن في أجزاء أخرى في السرد تدور في الحاضر زي جنود الأمن المركزي والشعارات المعاصرة في مظاهرات الطلبة.


title: The Gypsy and the storekeeper
name: Rita
Email: rtnaim@yahoo.com

comments

It is evident from the author’s bio at the end of the book that he worked as a storekeeper from his student days. The text itself has numerous references to aspects of the author’s personal life (that he is an Alexandrian of upper Egyptian origin e.g.) which opens the door to different interpretations about the autobiographical aspect of this novel.


title: الغجرية ويوسف المخزنجي
name: عمرو محجوب
Email: Atcool@hotmail.com

comments

يصور أديبنا الكبير عالم الاسكندرية الذي هو خليط حضاري وثقافي فريد، فلا يقتصر الأمر على المصريين صعايدة وبحراوية(الونشمان وقدار القرداتي.. الخ) وغجر، انما يتضمن العمل أيضا شخصيات تنتمي لثقافات أخرى مثل عم موسي الأفريكي ويورغو المالطي.


title: الغجرية ويوسف المحزنجى
name:
Email:

comments

بصراحة القصة دي صعبة جدا ولم افهم منها حاجة.


title: الغجرية والمخزنجي
name: محمد عابد
Email: mohammad-abed@maktoob.com

comments

يبتكر الكاتب الكبير ادوار خراط لغة فنية فريدة تمزج ما بين التركيبات الفصحى المبتكرة والمفردات العامية في كوكتيل جميل، وان كانت اللغة تطغى أحيانا على باقي أركان العمل الأدبي فتلهي القارئ عن متابعة الاحداث.


title: الغجرية والمخزنجي
name: محمد عابد
Email: mohammad-abed@maktoob.com

comments

يبتكر الكاتب الكبير ادوار خراط لغة فنية فريدة تمزج ما بين التركيبات الفصحى المبتكرة والمفردات العامية في كوكتيل جميل، وان كانت اللغة تطغى أحيانا على باقي أركان العمل الأدبي فتلهي القارئ عن متابعة الاحداث.


title: The Gypsy and Youssef, the Storekeeper
name: Ali Tal
Email: jordonurdon@yahoo.com

comments

The trouble with reading the Gypsy and Youssef, the Storekeeper, a novel by Edwar el-Kharrat, is that it claims to be different, surreal playing on time and space, so that the first thing a reader must do is decide what he understands by the novel and how he is going to interpret his role amid the rambling narrative of half formed, half present characters. Edwar el-Kharrat usefully dialectical approach to the central question of life allows his readers to partake in the influential central question: what is the nature of humanity? how far does any one of us go to fulfil his desires? The novel main plot is hardly imaginative and feeds upon the male view of the Gypsy women supposed sexual looseness. The book makes minimal effort to discuss and explore the evolution and the split between the two communities, the settled, us and the nomadic, gypsies, whose tragic subsistence still reverberate powerfully today. But how much more powerful the book would have been had the author attempted to locate the roots and demise in history of the Gypsies and how do they deal with prejudice.


title: الحسنيه شرقيه
name: محمود طلال الطحاوى
Email: afrekanotalal@yahoo.com

comments

ميرال الطحاوى كتابه عظيمه وهى فى هذا الكاتب تنقاش عدات العرب القديمه والموجوده الى الان والذى لا غنى عنها وشكرا على هذا الكتاب الجميل


 

Back to Top