Readers Club Map
خريطة نادى  القراء

    Readers' Club Discussion July - September  2005

 

Home 

About Readers Club

Join

This months' book

Join Discussion

Readers Club Archives

Contact Us

صفحة البيت

ما هو نادي القراء

للاشتراك

كتاب الشهر

شارك فى  الحوار

أرشيف نادى القراء

اتصل بنا

 

 


View Current Discussion
تتبع الحوار الجاري

On July Selection
حول كتاب يوليو

On August Selection
حول كتاب أغسطس

On September Selection
حول كتاب سبتمبر


title: That which comes and comes not
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com
comments
This little volume encompasses an enormous range of emotions and experiences among which is the feeling of displacement and exile. Some of the best descriptions of exile ever written are included here. The great poet sums it up by saying that when in exile you are neither dead or alive.


title: الذي يأتي ولايأتي
name: محمد
Email: mohamed-abed@maktoob.com
comments
من الواضح من هذا الديوان أن البياتي يتشبه بعمر الخيام فالديوان يتناول تجربة البياتي الشخصية والعامة كأن التاريخ يعيد نفسه في دورات ما لا نهائية ، وأذكر على سبيل المثال: لعلها الريح التي تسبق من يأتي ولا يأتي لعل شاعرا يولد أو يموت.


title:
name:
Email:
comments
كأن الشاعر الكبير ينعي الوضع المخزي الذي وصلت اليه امتنا العربية وعلى رأسها العراق، فيقول: " بابل تحت خيمة الليل الى الأبد تعوي على أطلاله الذئاب " ما أصدق التعبير.


title: That Which Comes and Comes Not
name: Ali Tal
Email: jordonurdon@yahoo.com
comments
That Which Comes and Comes Not is the woebegone title of the grim yet very touching booklet of Poetry by Abdul Wahab al-Bayati. Speaking in a penetrating voice which is genuinely modest and entirely his own, the bard is upfront in his despondency and bleak depth of vision. Nonetheless, I couldn't but marvel at al-Bayati's meticulous observations as he tells in apt words of despair the prevailing Arab's lot of death and paralysis in all its failures and melancholy. I choked with sadness at al-Bayati's descriptions of his bad dreams from their beginning to their end. He masterfully embodies each line in metaphors, casting a sharply critical eye over the bitter condition of modern Iraqi (Arab) society.


title: االذي يأتي ولا يأتي
name: أبو عبد الله
Email:
comments
شعر البياتي في مجمله يتميز ببساطة التعبير وعمق المعنى أما بالنسبة لهذا العمل البديع الذي اختاره المنتدى والذي يتناول فيه الشاعر الكبير الحياة الباطنية لعمر الخيام فأنه يصل بالشعر الحديث الى مرتبة سامية تكاد أن توصف بالتصوف الشعري


title: الذي يأتي والذي لايأتي
name: مجاهد الخفاجي
Email: kafajh_1@yahoo.com
comments
ان كتاب الشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي رائع جدا واتمنى له المزيد

Back to Top


title: الانقراض
name: محمد عابد
Email: mohamad-abed@maktoob.com
comments
بالاشارة الى ما ذكره الزميل جاسم أود التأكيد بأنه لا يوجد أي تعارض بين الاسلام والعلم الحديث بل على العكس فأن العلم الجديث يساعدنا على فهم آيات في القرآن استعصت على من قبلنا فقد حان الوقت أن نفولها بصراحة: يجب أن نفرق بين التدين والجهل .


title:
name:
Email:
comments
بصراحة وجدت كثير من المصطلحات صعبة ومش مفهومة فالعصر الطباشيرة وغير ه من العصور هي مفاهيم جديدة على وبصراحة شعرت أنني أمام كتاب من كتبي المدرسية القديمة . متى سيختار المنتدى قصة حب من القصص العظيمة؟؟؟؟


title: Extinction: Bad Genes or Bad Luck?
name: Ali Tal
Email: jordonurdon@yahoo.com
comments
I read Extinction: Bad Genes or Bad Luck? by David M. Raup (as unevenly translated into Arabic by Mostafa Ibrahim Fahmi) with a wide-eyed wonderment. The book is aimed at the reader who is serious about confronting the big issues of Existence. In the process of developing and expanding his arguments, always from the dominant Western thought systems, David M. Raup overlooks the ethical questions and the necessity for such science to forge closer links with religion rather than ignoring the ethical angle altogether. With scant evidence (the book's expanse all of life's history, the author constructs an historiographical study NOT into the birth of life but rather its Extinction. This book,which begins scrupulously questioning, ends up by giving a surprisingly flimsy portrait of life as it grew and declined mainly due to environmental changes (bad luck).


title: Extinction
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com
comments
I am very pleased that arabworldbooks.com chose this excellent book for this month’s selection. Although people in the west are familiar with many of the ideas that are included in this book, it is clear from some of the comments that not everyone in the arab world is comfortable with such a purely scientific approach. As a muslim myself, I have never seen any contradictin between my faith and scientific research.


title: الانقراض
name: جاسم
Email: jassim2310@hotmail.com
comments
تناول المؤلف موضوعه من منظور علمي بحت وكنت أتمنى أن يذكر المترجم المسلم أن هذه مجرد نظرية مبنية على تجاهل العديد من الحقائق والثوابت الدينية. وأن الاسلام لديه نظرة مغايرة تماما لمثل هذه النظريات المغرضة.


title: الانقراض
name: عمرو محجوب
Email: Atcool@hotmail.com
comments
أذهلتني حقيقة أن 99.99% من الانواع قد انقرضت أي أن القاعدة الأساسية في الحياة هي الانقراض. وهو أمر يتفق الى حد كبير مع المنطق حيث أن الفناء مصير كل حي والتواجد على سطح الكرة الأرضية هو مجرد رحلة عابرة.


title: الانقراض
name: أحمد رمضان
Email:
comments
نشكر المنتدى على هذا الاختيار الذي يخرجنا عن المعتاد والمألوف والمشاكل الملحة لحياتنا اليومية، فما أجمل أن يأخذ الانسان عدة خطوات الى الخلف لينظر الى الحياة من منظور تطورها التاريخي والتنوع الكبير الذي شهدنه من حيث اشكال الحياة المختلفة.

Back to Top



title: a memory in the flesh
name: haneen
Email: white_lily14@hotmail.com
comments:
its a great book.It attracts u the moment you read its first page. It talks about love in an unusual way. Its a mix between poetry and literatue.I really enjoyed reading it.I also dedicated as a gift cause its the best thing that i could dedicate to someone dear to me.


title: ذاكرة الجسد
name: احلام الحتو
Email: ahlam_rose@yahoo.com
comments
:
 رائعة أحلام أنتي...كل جسد له ذكراه إلا جسدك أبى أن يحمل كل هذه الأثقال...فحملتيها لصفحات مكدسة تماما كالهم على القلب...أعجبني كتابك الذي قرأته أكثر من أربعة مرات وكل مرة في حالة نفسية مختلفة...وجدتك تمسين نفس الإحساس في كل الحالات حقا أنت كالقدر تماما عجيبة ..ومفاجئة..ومذهلة...يا سيدة الكلمات وثمة مشاكل تسببت لي من كتاب أحلام...أنني من يوم الذي قرأت رواياتها وبالأخص ا "ذاكرة الجسد "استرسل قلمي وأصبحت أجد نفسي تحت تأثير الكتابة أصبحت لدي الكتابة عادة يومية وأحيانا افعل كأحلام أُأخر النصوص لحين انتقاء المقدمة والبداية المناسبة كما فعلت في الرواية... فوقعت أنا تحت التأثير.... أحلام الحتو


title: Memory in the Flesh
name: Dalal Mana
Email: dalal90@hotmail.com
comments
: It is difficult to understand the heroe's feelings of bitterness toward the young woman who is the object of his love. He is fully aware that he is old enough to be her father and readily admits that falling in love with her was in itself an act of betrayal to her great father. Then how can he possibly consider that her falling in love with a more suitable man was an act of betrayal on her part. It does not make any sense. I understand that his heart would be broken, that his soul would be shattered but I think in all cases he will not blame her for his predicament. Having said that, it is only a great novel that allows you to make comments such as this. when you have not only read it but lived it and you feel ownership rights and sympathy with the characters.


title: Memory in the Flesh
name: Ali Tal
Email: jordonurdon@yahoo.com
comments
: Memory in the Flesh a novel by the very talented iconoclast poet Ahlam Mustaghanmi, rises above a society where violence and death are ever-present. The author engenders a culture and reformulates Arab gender in a post-revolution world charged with contradictions and domination by the values of an alien civilisation. The interactions between culture and revolution are minutely explored. The novel is bright and pervasive and will continue to be relevant, despite having been written as a challenge to the senses of a world at the point of change. Ahlam Mustaghanmi probes the rigid boundaries between high art and culture and appears to say that the resistant strategies to love flourish in an ever more complex ways in urbane society.


title: ذاكرة الجسد
name: جاسم
Email: jassim2310@hotmail.com
comments
:
 تلمس المؤلفة في عدة مواضع أن الايمان هو طوق النجاة الأوحد فالناس بدون الايمان أسرى للشهوات والأوهام يؤكد ما تقدم أن الشخصية الوحيدة الايجابية في الرواية - بخلاف الشهداء وأبطال حرب التحرير - هو ناصر ابن البطل الذي وجد في المسجد حصنا يحتمي فيه من الفساد والمفسدين لكنني آخذ على المؤلفة أنها ساوت ما بين المصلين في المسجد والمخمورين في الحانات وخلصت الى نظرة عدمية مفرطة في التشاؤم ، أيعقل هذا الكلام يا أستاذة ؟


title: memory in the flesh
name: hani sidhom
Email:
comments
:
 رائعة أحلام مستغانمي تتضمن شخصيات محطمة سواء تلك التي لا تزال تعيش في مجتمعاتنا المحطمة أو تلك التي نجحت في الفرار لتحيا في المنفى عيشة الغرباء لكن الشئ المفجع في هذه الرواية البديعة أن شخصياتها مأخوذة بالفعل من الواقع فالأزمة ليست أزمة أفراد وانما هي أزمة أمة بما تحويه من نماذج تعترف هي نفسها بفشلها أو الذين يتوهمون في نفسهم النجاح فالكل في سفينة واحدة ان غرقت غرقوا وان وصلت بر الأمان نجوا.


title: Memory in the Flesh
name: Martine Salim
Email:
comments
:
This is an emotionally charged but like most arabic novels it carries a simplistic vision. All successful people are simply crooks, all politicians want to suck the blood of their people, the only success stories exist in the past in the realm of nostalgia in the struggle against colonialism. The only revolutionaries that have remained faithful to their ideals are those who became artists or even better those who lost their lives during the struggle. When will we see an arabic novel where the hero is a teacher fighting illiteracy or a doctor strugglling against traditional rites such as female circumcision or a human rights activist, or even a capitalist who builds a project that creates employment and snatches people out of poverty. Isn't it time for arab authors to achieve maturity?


title: Memory in the Flesh
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com
comments
:
This is a beautifully written beautifully conceived world class novel which depicts successfully an entire nation's torn soul.


title: ذاكرة الجسد
name: عمرو محجوب
Email: atcool@hotmail.com
comments
: شخصية البطلة تذكرني بشخصية ليلة في رواية محمد توفيق ليلة في حياة عبد التواب توتو فهي تمثل الفتاة المتمردة المتحررة التي تمزج الشبقية بالغموض باختصار هي الفتاة الحلم التي يستحيل منالها ، ثم ينتهي بها الأمر بأن يأخذها من لا يستحقها ومن لا يقدرها ، شخصية هي في الواقع تعبر عن حالة مؤقتة جدا أو موجة لحظة الانقلاب والفوران، شخصية كم أتمنى أن القاها.


title: memory in the flesh
name: princess of the nile
Email:
comments
:
 عحبتنى الرواية كثيرا واستمتعت بقراءتها بلهفة كبيرة وعايشت شخصياتها المجسمة والمقنعة ولكني شعرت ان السرد به اطالة مبالغ فيها وكنت اتمنى لو كانت الرواية اكثر اختصارا خاصة في نصفها الاول فيما يتعلق بعلاقة البطل بالبطلة حيث يوجد الكثير من التكرار وفي الاجزاء ذات الطابع السياسى في النصف الثاني من الرواية والتى تتضمن فى بعض أحزائها سردا مطولا لنماذج الفساد في البلدان العربية فيما هو أقرب من الاكليشيهات المكررة


title: ذاكرة الجسد
name: محمد عابد
Email: mohamad-abed@maktoob.com
comments
:
 أتفق مع من يعتبر رواية ذاكرة الجسد احدى روائع الأدب العربي، ورغم ذلك فأنني شعرت بقدر من الزيف في صوت البطل الرئيسي أو المتكلم في هذه الرواية، فالصوت رغم ثباته وتناغمه ورغم أن القارئ سرعان ما يألفه ويعتاد عليه، الا أنه صوت أنثوي يتحدث بلغة أنثوية ومنطق أنثوي ويهتم بتفصيلات أنثوية، قلم أقتنع أنه يعبر بصدق عن رجل مقاتل ومناضل ، وفيما عدا هذا العيب فالرواية عمل وطني وقومي بكل المقاييس.


title: ذاكرة الجسد
name: احمد رمضان
Email:
comments
:
 تتناول الروائية أحلام مستغانمي في هذه التحفة الأدبية تحطم الأحلام فتتعدى بها آلام فرد إزاء قصة حب مستحيلة، الى آلام مدينة هي قسنطينة الى آلام بلد عربية هو الجزائر لتصل بها الى آلام األأمة بأسرها من خلال رؤية انسانية شاملة نشكر المنتدى على اختياره الموفق


title: ذاكرة الجسد
name: سلمى انور
Email: egyptiansallama@yahoo.com
comments
:
 حين قرأت رواية أحلام مستغانمي "ذاكرة الجسد" لأول مرةفوجئت بقدرة الكاتبة لى التجسيد والتشبيه بشكل مثير للعقل ومداعب للحواس ولعل ما ميز "ذاكرة الجسد" عن الجزئين الثاني والثالث من هذه السلسلة الروائية فيما يتعلق بالتجسيدات انها جاءت في الجزء الاول بسيطة غير مبالغ فيهامتناسبة مع سياقهابينما جاء الجزءان الثاني والثالث يحملان شيئا من المبالغة والتطويل حتى بدت معهما الكتابة شأنا تجاريا في المقام الاول! ذاكرة الجسد نجحت كذلك في نقل الاجواء الكئيبة التي عاشتها الجزائر في فترة كئيبة من تاريخاالى خيال القارئ بخلط ذكي بين الخاص والعام وترميز مثير,كما نجحت في نقل القارئ من جنوب المتوسط الى شماله ليعيش بعضا من مشاعر المهاجرين الجزائريين في فرنساالمتراوحة بين الاغتراب والبرودة والاحساس ببهجة المكان والانبهار باضوائه..بين ماض مؤلم في جمال ثوريته وحاضر مؤلم في قتامة دمويته..ظني ان ذاكرة الجسد هي رواية جديرة بالقراءة الثانية على الاقل.


Back to Toppppp