Readers Club Map
خريطة نادى  القراء

    Readers' Club Discussion April - June  2005

 

Home 

About Readers Club

Join

This months' book

Join Discussion

Readers Club Archives

Contact Us

صفحة البيت

ما هو نادي القراء

للاشتراك

كتاب الشهر

شارك فى  الحوار

أرشيف نادى القراء

اتصل بنا

 

 


View Current Discussion
تتبع الحوار الجاري

On April Selection
حول كتاب أبريل

On May Selection
حول كتاب  مايو

On June Selection
حول كتاب يونيه


title: The Diwan of Mahmoud Bairam el-Tounsy
name: Ali Tal
Email: jordonurdon@yahoo.com

comments

The Diwan of Mahmoud Bairam el-Tounsy is a touching biography and thoughtful reflection upon the life of this great Arab Poet, Bairam el-Tounsy. The diwan gives a vivid portrait of Cairo, the epicentre of Arab culture and new ideas in the pre-Nasser's era. Though Biaram mostly wrote in the colloquial Cairene accent, he was and surely remains both intensely Tunisian and distinctly secular. Full of drama and irony, heartbreak and humour, Bairam's poems of short scenarios in his peculiar and profound graphic style reveal the truth about identity, family, love and belonging.


title: Bairam Tonsy Diwan
name: Dina
Email:

comments

The very first poem in this book is in itself a masterpiece in form and structure. But in substance it is the work of a truly post modern artist who does not feel at home in Egypt or Tunisia or france .although taken literally the artist is complaining about the politics of migration, in fact he is portraying an internationalist frame of mind defined by the contradictions of restlessness and yearning.


title: ديوان بيرم التونسي
name: محمد عابد
Email: mohamad-abed@maktoob.com

comments

بيرم التونسي يعبر عن حيرة الانسان المصري والعربي في الثلاثينات من هذا القرن والمدهش والمحزن أيضا هو أن كثيرا من أبياته تبدو وكأنها كتبت خصيصا للتعبير عن الأوضاع الحالية فمثلا: يا مصري ليه ترخي دراعك والكون ساعك ونيل جميل حلو بتاعك يشفي اللهاليب كأنها تعبر عن حالة الضعف والهوان الذي يعيشه الانسان المصري اليوم


title: ديوان بيرم
name: بنت النيل
Email:

comments

بيرم من عمالقة الأدب العربي ومبادرة المنتدى باختيار المجموعة الكاملة لشعره تعد بلا شك اضافة جميلة الى مكتبتنا نشكر المنتدى على اختياراته فقد اصبح لدينا مكتبة متنوعة قيمة .


title: بيرم التونسي
name: هاني سيدهم
Email:

comments

من الملاحظ أن شعر العامية يلقى احتراما متزايدا في مواجهة الفصحى ومما لا شك فيه أن المعاني في شعر العامية أكثر صدقا وتلقائية، قهو شعر يمس حياة الناس بشكل مباشر لكن السؤال المطروح: هل يرجع ذلك الى وجود فرق في التأثير النفسي للغتين الفصحى والعامية أم أن القضية تتعلق باستعداد شاعر العامية للنزول الى مستوى النناس وبعده عن التعالي عليهم ؟ ألا يوجد في ذلك درس يجب أن يتعلمه شعراء الفصحى؟

Back to Top


title: Statue for Shokoko
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com

comments

I have greatly enjoyed this very lyrical and touching work. Very quickly the reader identifies with the main characters and their dilemmas. This is a good example of how a gifted author can rise with an extremely local work to wider human proportions.


title: تمثال صغير لشكوكو
name: احمد على عبد الله
Email:

comments

هذه الرواية مليئة بالشخصيات النابضة المأخوذة من الواقع المصري، وبالمواقف الانسانية المعبرة، لكن مع كل اعجابي انتابني شعور بأن ثمة خللا ما ، فقد أصابني قدر من التشتت ، وبينما قد يرجع ذلك الى تداخل الاحداث فيما هو أشبه باسترجاع الذكريات، فأن ذلك في حد ذاته اسلوب أدبي تكرر في السابق بنجاح، وفكرت كذلك في احتمال أن يكون سبب تشتتي تعدد المناظير بين الشخصيات الرئيسية ، لكن هذا اصبح ايضا شكلا مألوفا في الأدب، وخلصت الى أن المشكلة ربما تكمن في المزج بين الاسلوبين، خاصة وأن عاطفة المؤلف واضحة وأن العمل أقرب ما يكون من السيرة الذاتية، وختاما أتمنى للأستاذ سعيد نوح نجاحا كبيرا وآمل أن اقرأ له أعمالا عظيمة في المستقبل. وهو الأمر الذي سيتحقق بلا شك اذا تمكن من التغلب على هذا القدر الكبير من التشتت.


title: statue for shokoko
name: Liana Akkad
Email:

comments

One of the reasons why I think this is a brilliant work is that the author manages to in a few quick words to raise a host of fundamental issues that face Egyptian society today. The one I choose to mention now regards how traditional religion views the role of women. The discrimination against women is more fundamental than just some practical aspects such as inheritance and divorce etc. In fact the basic discrimination is in the perception of the role of women. In the novel, the widow is plagued by one question, namely does she have the right to choose to exist with her deceased husband in the afterlife or is this a decision that only the man can make?


title: تمثال شكوكو
name:
Email:

comments

لم اصدق نفسى في البداية لكن التكرار أكد لي وللجميع ان الكاتب يتهكم من الدين (ما يطلق عليه الاله، الملائكة، مفهوم الجنة والنار) فلم يكتفي المؤلف بما اعتاده كتاب هذه الأيام التعسة من مشاهد جنسية بذيئة (وان كان قد تفنن فيها أيضا) بل ذهب يتطاول على المقدسات. متى يتعلم الكتاب أن هناك ثوابت وخطوطا حمراء لا يسمح بتجاوزها بغض النظر عن الحجج والمبررات؟؟؟؟؟؟؟


title: تمثال صغير لشكوكو
name: محمد عابد
Email: mohamad-abed@maktoob.com

comments

نشكر المنتدى على هذا الاختيار الموفق فالأديب سعيد نوح أستاذ في انتقاء اللحظات الفاصلة في حياة البشر كما يجسد المواقف بحسية وبراعة في لقطات لا تنسى مثل انتفاخ سروال العريس في محل الأثاث ومسارعة الآم بالضغط على يد ابنتها. او الزوج الذي يضع قطعة من القطن في أذنه وحلم الزوجة بالتخلص منها وهو مشهد يصور ببلاغة العلاقة الزوجية.


title: تمثال صغير
name: بنت النيل
Email:

comments

ترتبط رواية شكوكو برواية المؤلف الاولى كلما رأيت بنتا حلوة أقول يا سعاد، وتعطينا صورة مجسمة لتجربة سعيد نوح الذاتية لكنها في الوقت ذاته تبلور حال الاسرة المصرية وتوضح سر تماسكها بما تتمتع به من ترابط ومحبة ، وهي الخاصية التي تمتد أيضا لمجتمع الحارة المصرية المتشابك المتداخل.


title: تمثال صغير لشكوكو
name: عمرو مححوب
Email: ِِAtcool@hotmail.com

comments

الرواية جيدة بصفة عامة ولكنها مليئة بالاخطاء المطبعية والتي تشير أن النص لم يتم مراجعته على الاطلاق، وما يزيد الطين بلة الأخطاء النحوية المنتشرة أيضا، بل أن القارئ يشعر أحيانا أن صياغة الجمل ذاتها لم تحظى بالاهتمام الكافي.


title: تمثال شكوكو
name: أمورة
Email:

comments

هذا كتاب ممتع وسهل القراءة ومما لا شك فيه أن الاستاذ سعيد نوح يتمتع بموهبة متميزة خاصة من حيث قدرته على تركيز معان متعددة في جمل محدودة وهو ما ساهم في الثراء الكبير الذي يتضمنه هذا الكتاب قليل الصفحات.

Back to Top


title: الفجر الكاذب وستين كاذب
name:
Email:

comments

سوف يستغل اليسار المصرى هذا الكتاب بكل تأكيد ليبرر خرافاته وأوهامه وشعاراته كما دأب لسنوات، والواقع أن اليسار المصرى يعانى من مشكلة كبيرة وهو أنه لا ينظر الى المستقبل انما يعيش حبيس الماضى فما نزال نجد ما يدافع عن نسبة الخمسين في المائة للعمال والفلاحين رغم أن أي انسان عاقل يدرك أن هؤلاء لا يمثلون لا العمال ولا الفلاحين كما يستمر اليسار فى الدفاع عن شركات القطاع العام الخاسرة والتى تعد نكبة على الاقتصاد القومى ويهب اليساريون تهليلا عندما يأتى أى حديث عن اصلاح نظام الدعم الحكومى والذي بات مهزلة كبرى لايستفيد منه الفقراء بقدر ما يحقق الملايين للتجار الفاسدين والموظفون المرتشون، وكل هذا يرجع الى رفض اليسار في أعماق نفسه لنظام السوق الحرة وتمسكه بنماذج بالية ثبت فشلها في مصر وفى العالم والحل هو أن يخرج اليسار المصري نفسه من الكهف ويقر بأن النظام الوحيد الناجح هو النظام الرأسمالي ويركز جهوده فى وضع الضوابط التى تحمى الفقراء في هذا النظام مثل نقابات العمال وأنظمة الضمان الاجتماعى وأجهزة منع الاحتكار.... الخ.


title: False Dawn
name: Dalal Mana
Email: dalal90@hotmail.com

comments

This is an interesting selection at a time when there is a growing international reaction to unbridled capitalism and unchecked globalization. Not only does the social dimension represent a fundamental pillar of national policy, but equally important are cultural specificities that must be protected and preserved for our future generations. It is time for reasonable people all around the world to stand up to the neo-conservative movement. Enough is enough.


title: False Dawn
name: Dina Fayyad
Email:

comments

One of the most significant developments in the golabalized economy is the prominent role of non-state actors. Multinationals are often more powerful than governments , trade unions and NGOs are creating global networks that can influence government decisions and affect relations between states. Nowadays even, individuals through the powerful tool of the internet are capable of direct investment in stock markets in foreign countries and are capable through exchange rate transactions of influencing the prices of currencies beyond the control of the central banks. This does not mean that the role of the state is about to be eliminated, on the contrary the active role of the state has never been so important. The Asian financial crisis demonstrated how fragile developing economies have become to international turbulence, however the near miraculous recovery by the Asian economies have demonstrated the importance of state policies and good governments


title: الفجر الكاذب
name: جاسم
Email: jassim2310@hotmail.com

comments

يوضح المؤلف بجلاء أن آليات السوق لا تستطيع أن تحل محل المؤسسات الاجتماعية ولولا الترابط الاجتماعي والالتزام بالمبادئ والاخلاق تتضاعف معدلات الجريمة وينهار المجتمع من الداخل على نحو ما نراه في عديد من المجتمعات الغربية اليوم حيث تنتشر الجريمة والمخدرات والدعارة وترتفع معدلات الاكتئاب والانتحار واليأس العام من الحياة ، فالانسان لا يحيا بالاقتصاد وحده أنما يمثل البعد الروحي أحد أهم مكونات النفس البشرية والمطلوب هو التوازن والاتزان وأتعجب كثيرا للذين يتجهون بنظرهم الى أمريكا وغيرها ويغفلون أن الحل موجود لدينا بالفعل متمثلا في عقيدتنا الاسلامية الغراء والتى تعلمنا كيف نصلح الاقتصاد ونصلح النفوس ونصل الى التوازن المطلوب بإذن الله.


title:
name: hassan
Email:

comments

في الواقع أن الدول الرأسمالية الكبرى وأقصد هنا ما نطلق عليه الغرب يعيد كل يوم إثبات إزدواجية المعايير التى يطبقها في تعامله مع البلدان النامية، ففي حين يطالب هذه البلدان الفقيرة بضرورة فتح أسواقها بلا قيود أمام صادراته من السلع والخدمات ، فأنه يلجأ الى التلاعب لمنع دخول وارداته منها سواء كان ذلك تحت ذريعة المواصفات الفنية أو المعايير الصحية أو الخدعة الكبرى التي تفترض امكانية تحرير اللأسواق في السلع والخدمات دون إحداث تحرير مماثل في قدرة الأفراد على التنقل والعمل.


title: الفجر الكاذب
name: محمد عابد
Email: Mohamad-abed@maktoob.com

comments

من أهم الاستخلاصات التى توصل اليها جون جراى في هذا الكتاب عميق الرؤية ( وهنا أختلف مع المعترضين على هذا الاختيار بل أحييه وأحييي القائمين على المنتدى له) من أهم الاستخلاصات أن السوق غير المقييدة لا تتوافق مع الحكم الديمقراطي والمقصود به أن السوق غير المقيدة تخدم مصالح أقلية من الرأسماليين على حساب أغلبية أعضاء المجتمع، وهي نتيجة أثبتها المؤلف بالأرقام والاحصاءات ، وأعتقد أننا نعيشها جميعا في عالم العولمة الذي يزداد فيه الأغنياء ثراء وتتراجع مستويات المعيشة لكل من دونهم، وأعتقد أنه من غير المعقول أن يستمر اليمين الأمريكي المتطرف في فرض أيديولوجيته المريضة على العالم بالقوة أحيانا وبالخديعة في أحيان أخرى.


title: [الفجر الكاذب
name: هاني سيدهم
Email:

comments

مع تقديري الكبير للمنتدى ولعملية اختيار الكتب التي تتم بشكل دقيق ومتعمق به فأنني أعتقد هذا الكتاب لم يكن موفقا على الإطلاق، فكتاب الفجر الكاذب صدرت طبعته الأولى الانجليزية عام 1998 والثانية عام 1999 في وقت كان فيه الاقتصاد العالمي مهتز بسبب أزمة الأسواق المالية التي أصابت النمور الآسيوية ودولا شتى مثل روسييا والبرازيل، فكانت نظرته من هنا متشائمة تحذر من وشوك انهيار النظام الاقتصادي العالمي وتغفل حقيقة أن نظام السوق الحرة أثبت عبر العصور قدرته على التكيف وإعادة الهيكلة وهو ما أثبتته الأيام بالفعل منذ صدور الكتاب.


title: الفجر الكاذب
name: أحمد رمضان
Email:

comments

هذا الكتاب يأتي في توقيت مهم بالنسبة للتطور الإقتصادي والإجتماعي الحادث في مصر الآن، فالكاتب يتناول بالتحليل والتقييم نماذج كل من بريطانيا ونيوزيلاندا والمكسيك والولايات المتحدة وألمانيا والصين واليابان. ويخلص من هذه النماذج العملية أنه لا يوجد نموذج رأسمالي واحد في العالم وانما نماذج مختلفة تختارها كل بلد طبقا لاحتياجاته وتركيبتها التاريخية والاجتماعية الفريدة، وهو درس من المهم أن يضعه المتأمركون العرب نصب أعينهم فيبتعدون عن المواصفات المستوردة الجاهزة ويعيدون اندماجهم مع مجتمعاتهم لعلهم يفلحون.


Back to Top