Readers Club Map
خريطة نادى  القراء

    Readers' Club Discussion July - September 2004

 

Home 

About Readers Club

Join

This months' book

Join Discussion

2004 Selections

2003 Selections

2002 Selections

2001 Selections

Contact Us

صفحة البيت

ما هو نادي القراء

للاشتراك

كتاب الشهر

شارك فى  الحوار

اختيارات 2003

اختيارات 2002

اختيارات 2001

اتصل بنا

 

 


View Current Discussion
تتبع الحوار الجاري

On July Selection
حول كتاب يوليه

On August Selection
حول كتاب اغسطس

On September Selection
حول كتاب سبتمبر


title: The Art of Cinema
name: Suzie
Email: 

comments

Generally speaking I found this month’s selection interesting but I enjoyed most of all the article by Charlie Chaplin who reminded us that genuine comedy requires a profound understanding of the dynamics of social behavior and social prejudices as well as a keen insight into the human soul. 


title: The Art of Cinema
name: Ali Tal
Email: jordonurdon@yahoo.com

comments

This is a dictionary for those who are intrigued about the Art of Cinema phraseology. It also contains striking articles by mostly western celluloid filmmakers of all colours. This book is aimed at the reader who is serious about the endearing mixture of myth and reality of Cinema but is turned-off by the babble of books which deal with the big issues of life, religion, history and culture. I wish Abdelkader el-Telmissany included the biographies of more Arab Cinema figures. We do have giant artists of the big screen. (I enjoyed reading all the books, but have not been well enough to join in the discussion)


title: فنون السينما
name: عمرو محجوب
Email: Atcool@hotmail.com

comments

هتم المؤلف (أو المترجم) فى عدة مواضع بقضية نضوج فن السيناريو ويتوقع أن يتحول هذا الفن الى فن مستقل قائم بذاته على نسق الكتابة للمسرح، ومع اتفاقى فى التمنى بأن يحدثذلك بوما- لانقاذ السينما المصرية من أزمتها المزمنة المتمثلة فى ضعف السيناريو – الا اننى لا أتوقع أن يحدث هذا فعلا فى أى وقت من الأوقات حيث أن الفن فى نهاية المطاف عبارة عن رؤية والرؤية في السينما أولا وأخيرا للمخرج وذلك على عكس المسرح حيث تكون الرؤية الأصلية للمؤلف المسرحى ويختصر دور المخرج على التنفيذ وأحيانا التفسير.


title: Art of Cinema
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com
comments
The  book gives a good general outline on the process of movie production. Nevertheless I felt it was in need of updating. Particularly the very last part which includes the biographies of a number of prominent cinema figures. The book would have greatly benefited if a number of more recent directors had been included.


title: فنون السينما
name: El-fannan
Email: El-fannan
comments

في حين يستعرض كتاب فنون السينما بعض المعلومات الفنية المرتبطة بصناعة السينما اضافة الى بعض الذكريات السخصية لكبار السنمائييين فأنه لا يلبي ما كنت ابحث عنه واتوقعه خاصة فيما يتعلق بالسينما كفن.وما الفرق بين الفيلم الجيد والفيلم الردئ وما السر وراء ظاهرة حصول الأفلام المملة على أهم الجوائز العالمية؟


title: فنون السينما
name:
احمد رمضان
Email:

comments
يتناول كتاب هذا الشهر الجوانب الفنية المختلفة التي تؤدي في الاخر الى صناعة فيلم سينمائي وهو شئ مفييد جدا لأن المتفرج لا يتصور حجم العمل وعدد الأفراد الذين يساهمون في انتاج فيلم ، وأنا شخصيا كنت دائما أشعر بالدهشة حين أرى قائمة الاسماء الطويلة جدا في آخر كل فيلم انما الآن اصبح عندي فكرة عامة عن السيناريو والحوار والمنتاج والديكور والاخراج والاضاءة والملابس الخ...


title: art of cinema
name: princess of the nile
Email:

comments

you guys don't fail to surprize me it has been real fun reading through this one great change after a long novel i needed a break thankyou.

Back to Top


 title: Karm Gale
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com
comments
This is a good novel written by talented and hardworking author. However she would be advised to pay more attention to structure in her future works so as to better attract the readers attention.


title: نوة الكرم
name: بنت النيل
Email:
comments
من أجمل المشاهد الرومانسية عندما يرسم الخزاف صورة سنانية على احدى الأواني فهو أبلغ تصوير للعلاقة القائمة بينهما وان كانت بعض تصرفات الشخصيتين غير مفهومة فمثلا لماذا وضعت سنانية المشابك على أصابع الخزاف في نومه؟ قد تكون الاجابة واضحة في ذهن المؤلفة ولكن بصراحة لم أجد تفسيرا منطقيا لمثل هذه التصرفات وكذلك فيما يتعلق بالحساسية المبالغ فيها للخزاف ازاء انتاجه الفني.


title: Karm Gale
name:
Dalal Mana
Email:
Dalal90@hotmail.com
comments
Nagwa Shaaban succeeded in capturing Egypt’s Mediterranean spirit. She portrays the ancient sea not as a barrier between different cultures and civilization but as an effective conduit for trade and ideas. Egypt has many faces. This novel has succeeded in highlighting one which is too often ignored these days.


title: نوة الكرم
name:
احمد رمضان
Email:
comments
الرواية جيدة بصفة عامة وعجبتنى ان كنت وجدت بعض العناء فى قراءتها بسبب اصرار الكاتبة على الانتقال السريع والمتكرر بين منظور شخصية واخرى بشكل يصعب الفهم السريع للنص ويحول دون الاندماج بشكل كامل معه، اتمنى ان يتحرر كتابنا من النزعات الحداثية الزائفة التى لا تضيف شيئا الى اعمالهم 


title: نوة الكرم
name:
دنيا كامل
Email:
comments
الرواية جميلة لكن معقدة وصعبة واتمنى ان يعملوها فيلم سينمائي وسأكون أول مشاهدة له. 


title: Karm Gale
name:
Liana Akkad
Email:
comments
I first read the earthquake scene when it was published independently on arabworldbooks.com. I found it beautiful, haunting and impressive. The novel as a whole added to my delight. Thankyou Nagwa.


title: نوة الكرم
name:
عمرو محجوب
Email:
Atcool@hotmail.com
comments

تميزت روياة نوةالكرم بالبحث التاريخي المتعمق والممزوج بخيال واسع ورحب ومعلومات عامة متميزة في كافة المجالات فنجد مثلا حرصها على استخدام اللغة والمصطلحات التاريخية الدارجة في زمن الر واية بل وتصوير التقنيات الحرفية المستخدمة في ذلك الوقت وكذلك تتضمن الرواية اشارات الى المؤلفات العالمية التي كانت رائجة وقتها فهذا عمل جمييل وممتع ولا يدل فقط على موهبة كبيرة انما كذلك على عمل جاد ودؤوب ومنظم
نشكر الاديبة نجوى شعبان على عملها الممتع والمنتدى على اختياراته المتميزة دائما


title: نوة الكرم
name:
جاسم
Email:
Jassim2310@hotmail.com
comments

من المتفق عليه ان تناول التاريخ يكون داءما مقترنا بمنظور القائمين على عملية تدوين التاريخ ، ومن الملاخظ ان عدد من الكتاب وخاصة الكاتبات دأب على استرجاع شكل الرواية التاريخيةمع التركيز على الفترات التي كانت تحكم فيها البلاد بميادئ الشريعة الاسسلامية الصحيحة مع محاولات متكررة لابراز أوجه القصصور بل احيانا كما نلاحظ في هذا الكتاب اعطاء الانطباع بوجود حالة من المجون العام والفساد الذي يصصل احيانا الى ممارسات جنسية جماعية شاذة، واتساءل على الهدف من هذا التوجه الذي بات ملفتا للنظر. وخاصة عندما تككون الممارسات الجنسية الفاضجة مقحمة ومخالفة تماما لنطق الأمور، فهل تتصور الاتاذة نجوى شعبان ان الناس مهما فسقوا عندما يواجهون يوم القيامة يلججأون الى الفسق والمجون؟ ام يتوبون الى خالقهم ويستغفرونه عما ارتكبون من ذنوب وآثام؟


title: نجوي شعبان /نوة الكرم ـ ـ
name: صلاح والي
Email: salahwaly@yahoo.com

comments

تمسزت رواية نوة الكرم للكاتبة نجوي شعبان بحساسية خاصة لطرق موضوع هام لا يستطيع كاتب عادي الخوض فيه لأنه يعتمد علة كيفية الكتابة ومفهوم الكتابة وهو ما ينقص كثيرا من الكاتبين باللغة العربية 0 إمن المزج المذهل بين التاريخ معطوفا على اللحاضر وفاعلا لفيه لايقدسه ولا يسحر منه ولكنه يضعة في تشكيل واع بجوار بعضه البعض أو ما يسمس إعادة انتاجه فيكشف ويدل علةأوجداع كثيرة دون الجهر بالقول كما أوضحت الفرق بيسن الأمونت والأموني فاردة قدرا كبيرا من المعرفة التاريخية بالروح والقرين والتاريخ الفرعوني والمملوكي القديم، ودون ادعاء قدمت نجوي شعبان عملا جميلا ، ندمت كثيرا لأنني تأخرت في قراءته وقد أعلنت ذلك في مؤتمر الرواية بالقاهرة الذي نطلق عليه مؤتمر صنع الله /نائبا عن الشعب المصري/ للرواية وأتمني أن أتمكن من اتمام دراستي عن الرواية وزأرسلها إليكم قريبا سعيد بالكاتبة يعادة تغمرني بالفرح حتى الغرق ولكو ولها تحياتي الشؤال للسادة القراء21ـ هل هذه الرواية توضع تحت ما يسمس الأدب النسائي؟ 2ــ لماذا لا يلقي الضوء على هذه الأعمال؟ الجيدة بدلا من القاعدون بوسائل الإعلام فوق صدورنا؟ 3ـ أرجو القيام بدراسة مشتركة مع الكاتبة لتكتب أحداث كتابة الرواية ( أي التى وقعت لها هي الكاتبة أثناء كتابة الرواية) وهو ما يسمي حول الرواية، هل توافق الكاتبة على أن تكتب هذا وتترك لي التحليل فلنجرب لو شاءت صلاح والي


title: Karm Gale
name: Brandino
Email: br.machiavelli@btopenworld.com

comments

Is there an english version? It would be useful if you could state if the book of the month is in arabic or english. Thank you Brandino


Back to Top


title: Recapturing Alexandria
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com
comments 
I looked very carefully to see how the author would deal with two renowned literary figures who gave Alexandria its special international flavour I am ofcourse referring to the poet Kavavis and the novelist Laurence Durrel. Mr. Shablool did mention but not in the context of what they had said about Alexandria but rather in debating whether or not they were truly Alexandrian artists and concluded that they were foreigners who lived in Alexandria and only wrote about the foreing community there. In doing so , the author ignored one of the basic virtues of this great city, its ability to unite different cultures and nationalities.


title: استعادة الاسكندرية
name: El-fannan
Email: El-fannan
comments

في الواقع هذا كتاب جيد واضافة قيمة للمكتبة العربية وانكان انتابني شعور بأنه عبارة عن تجميع لمقالات منشورة سابقة خاصة في ضوء وجود فقرات مكررة ما بين بعض الفصول، ومع هذا فهو كتاب يستحق القراءة لما يحويه من معلومات لها قيمتها.


title: استعادة الاسكندرية
name: عمرو محجوب
Email: Atcool@hotmail.com

comments

وجدت الكتاب مفيدا ووممتعا في معظم اجزائه واذكر على سبيل المثال تجربة الكاتب حينما اقدم على الحصول على اجازة بدون مرتب بهدف التفرغ للابداع، وبدأ على الفورفي تقليد أستاذنا الكبير نجيب محفوظ في الجلوس اليومي المتظم الى احد المقاهي، وكان في حالة الأستاذ شبلول مقهى كريستال، الا أن سرعان ما بدأ صاحب المقهى والعاملون فيه بالنظر في ارتياب الى زبونهم المستديم حيث تصوروه أحد رجال المباحث وهو ما تلاه حديث طريف للغاية مع ماسح الاحذية الذي عرض عليه التعاون معه وأن يدله الى بعض بيوت الدعارة في المنطقة.


title: استعادة اسكندرية
name: بنت النيل
Email:

comments

الكتاب جيد بصفة عامة وان كان البعد الشخصي غالبا عليه ، وهذا البعد مقبول في معظم اجزاء الكتاب الا في بعض الفصول التي يأخذ فيها شكلا مبالغا فيه وأشير كمثال الى تعليق المؤلف على المقدمة التي كتبها الاستاذ فتحي عبد لله لكتاب " شعرية الاسكندرية" فنجد هذا التعليق يدخل في أطار الاستطراد وتصفية الحسابات والمجادلات الشخصية بما لا يخدم الكتاب رغم ما قد يحويه من تصحيح لبعض التفصيلات الهامشية.


title: أستعادة أسكندرية
name: مني
Email: monao3@yahoo.com

comments

كتاب رائع سعدت به my poem for Alexandria : Alexandria pearl of the Mediterranean Alexandria pearl of the Mediterranean every day I would put on a beautiful yellow dress to walk in your sunlight entwine my black hair with red roses and henna every day I would walk on the Cornish like Cleopatra entertaining Mark Antony every day I would be alive in the old Library with Constantine Cavafy ride from Montaza to Shatby Kom AL -Shokafa Abou keer AL-anfushi Mustafa kamel to Mosque of abou el-Abbas Your foamy blue waves enchant me lure me to seek the pearls it would take to make a strand for your neck Cosmopolitan city it would be an unworthy token some might think but I would beg you to wear it to symbolize my love -------------------------------------------------------------------------------- Comment? All rights reserved, © mona. Copying without permission for non-personal use is forbidden.


title: Recapturing Alexandria
name: Liana Akkad
Email:

comments

This book is a compilation of extracts from some of the 1000s of books that had been written about the great city across the centuries. It comes alive howevere when the author depicts the modern poets who have lived in the city their works and their meeting places. While the authors attempt to distance himself and his own poetic achievements from this narrative is commendable, I only wish he had abandoned this attempt at objectivity and told us more about his own role as a poet in Alexandria. The strength of this book is not in the generalities but in the writer’s personal contribution.


title: اسكندرية
name: محمد عابد
Email: mohamad-abed@maktoob.com

comments

يناول المؤلف جهرا تارة وايحاءا تارة اخرى شعور المواطن السكندري بأن المركزية المبالغ فيها التي تحتلها القاهرة قد أثرت سلبا على دور الاسكندرية وتطورها الاقتصادي والثقافي وهي قضية لها أهميتها حيث أن المركزية الزائدة تؤدي الى خنق عملية التطور والتنمية ، وهو ما حدا بعدد كبير من الدول المتقدمة بأن تتخذ اجراءات كفيلة بالتغلب على هذه الظاهرة الخطيرة، وفي حين شهدنا في الآونة الأخيرة بعض التحرك في هذا الاتجاه في مصر الا ان المزيد أصبح مطلوبا وبألحاح، ولا اقصد هنا توزيع الادوار ما بين القاهرة والاسكندرية حيث اننا ممكن ان نكرر نفس الشعور الذي عبر عنه الاستاذ شبلول من منظور الأقاليم تجاه القاهرة والاسكندرية معا


title: استعادة الأسكندرية
name: أحمد رمضان
Email:

comments

يعد هذا الكتاب تجميعا جيدا للتطور التاريخي والثقافي لمدينة الأسكندرية، لكن اضافته الحقيقية تتمثل في رصده الدقيق والواعي لتطور الحركة الشعرية الحديثة في المدينة ويضيف الى ذلك اقتران عملية الرصد هذه بسرد لذكريات وتجارب شخصية مما يحيي النص ويضفي عليه رونقا وجاذبية.


title: استعادة الاسكندرية
name:
Email:

comments

عندما تشرع في قراءة كتاب بعنوان استعادة الاسكندرية فأنك تلقائيا تضع اطارا متوقعا له لكن مدينة اسكندرية كمفهوم وليس كمكان يصعب الامساك بها في قبضة يد ومن الطبيعي اذن ان يختلف الكتاب تماما عما توقعت. ومما لاشك فيه انه يحسب للأستاذ أحمد فضل شبلول وهو شاعر مرموق يتمتع بثقافة عالية أنه تمسك من منظور خاص جدا للأسكندرية وبذلك أكد على عظمة المكان والفكرة التي هي مدينة عريقة والتي يجد فيها كل شخص عالما جديدا مغايرا تماما، وفي حين لم يكن كتاب أحمد شبلول ما توقعته فأنه يعد اضافة قيمة للمكتبة العربية والعالمية والتي تنوالوت الاسكندرية من ألف منظور ومنظور


Back to Top