Readers Club Map
خريطة نادى  القراء

    Readers' Club Discussion July - September 2003

 

Home 

About Readers Club

Join

This months' book

Join Discussion

2004 Selections

2003 Selections

2002 Selections

2001 Selections

Contact Us

صفحة البيت

ما هو نادي القراء

للاشتراك

كتاب الشهر

شارك فى  الحوار

اختيارات 2003

اختيارات 2002

اختيارات 2001

اتصل بنا

 

 

 

View Current Discussion
تتبع الحوار الجاري

On October Selection
حول كتاب اكتوبر

On November Selection
حول كتاب  نوفمبر

On December Selection
حول كتاب ديسمبر


title:
name:
Email:
comments

رغم محاولة المؤلف تبسيط فكرة انحناء الفضاء إلا أنني بصراحة أجد الفكرة صعبة التصور فاعتبار أن الفضاء له خواص تماما مثل الكتل هو أمر يصعب استيعابه ، ومع هذا فإننا إذا قبلنا أن الفضاء بالفعل منحني فإن هذا يسهل علينا فهم الككثير من القضايا المعقدة مثل كيفية انتقال قوة الجاذبية عبر ملايين الكيلومترات.


title: Introducing Stephen Hawking
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com
comments

One of the interesting facts mentioned in the book is that NASA depended entirely on Newtonian Physics in preparing for man’s expedition to the moon, meaning that Einstiens’ theory of relativity would be more precise only over larger distances. I wonder when the day will come when we will actually need to make use of Einstein’s theory.


title: ستيفن هوكييجز
name: محمد عابد
Email: mohamad-abed@maktoob.com
comments

نظظرية كل الكون التي عرفها نيوتن وطورها أينشتين وحاول هوكنج أن يبلورها تفتح الباب أمام أعقد الأسئلة الفلسفية حول حدود العلم وطموحاته ، فهل يعقل أن يتصور البشر أن باستطاعتهم الوصول الى فهم شامل وعميق للوجود؟ ومن جهة أخرى ان لم يكن العالم يفترض أن بمقدوره الوصول الىإجابة الأسئلة الرئيسية في عالمنا أكان العلم قد نجح في تحقيقق ما وصل اليه بالفعل؟


title: Introducing Stephen Hawking
name: Ali Tal
Email: jordonurdon@yahoo.com
comments

Introducing Stephen Hawking is a translation into Arabic by Mamdouh Abdulmonem of J. P. McEvoy and Oscar Zarate’s book. I concur with Liana Akkad that Stephen Hawking is an exceptional human being. This is respectable and responsible science from the mouths of those who know it and know how to say it. It is hard to recapture science in ordinary language but Mamdouh Abdulmonem often succeeds in the difficult pursuit of bringing Stephen Hawking and others to a wider Arabic readership. The argument of continuity ‘Do we at any one moment exist in the Now’ is not solved. And whether it is ever possible for us to reach the When of the Past or of the Future remains unanswerable. We define our deity ’Allah Akbar’ which translated into English is ’Allah is bigger’. Time is related to God and both are thus far incalculable and outside our human conception. Our humanity is measured by our worth as an image of God. Stephen Hawking failed to explain the universe we are born into in a simple argument so that everyone can partake in the discussion.


title: Stephen hawking
name: Liana Akkad
Email:
comments

Hawking’s life is in itself a striking example of human fortitude and of man’s ability to triumph over unbelievable odds. Not only has Hawking succeded in advancing the cause of science despite his delibitating illness, but he actually considers himself to be lucky. How can one not admire Hawking the scientist and the man? And how can one lose faith in the human spirit?


title: ستيف هوكنج
name: عمرو محجوب
Email: atcool@hotmail.com
comments

استمتعت جدا بهذا الكتاب الشيق الذي يتناول موضوعات غاية في التعقيد بصورة مبسطة، وشعرت بلحظة اكتششاف حقيقية عند اكتشاف القوى الثلاث الأساسية في الكون والجهود المبذولة لتوحيد هذه القوى أو اختزالها أو ايجاد نظرية تجمع بينها، أي نظرية علمية تجمع ما بين أصغر مكونات الكون وأكبر مجراته أي تطبيق علمي لنظرية وحدة الوجود الفلسفية والصوفية.


title: ستيف هوكنج
name: دنيا كامل
Email:
comments
الكتاب سهل القراءة والصور تساعد جدا ، لم أتصور ابدا انني حاقرأ كتاب فى الفيزياء، أنا أصلا أدبى ولا احب غير الروايات والشعر، لكن الحقيقة العلم طلع لذيذ أيضا وإن كنت لا أدعي انى فهمت كل شئ.


title: ستيفن هوك
name: الأديبة نضال نجار
Email: florence@intra-sy.net
comments

إن هدف العلم النهائي هو إيجاد نظرية واحدة تصف الكون بأكمله يقول تعالى : الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ) الملك ـ 3 فهذه السماوات الطباق هي أكوان أخرى يضمها كون أعظم و نشأت بإنفجارات في وقت واحد ((ثم استوى إلى السماءِ وهي دخان فقال لها وللأرضِ اِئْتِيا طوْعاً أو كَرْهاً قالتا أتيْنا طائعين فقضاهنَّ سبع سمواتٍ في يومين وأوحى في كل سماءٍ أمرها...) فصِّلَت] 10ـ11ـ12 . بناءً عليه فإن هذه الأكوان لها نفس المدارات حول الكون الكبير والهيئات والعمر ويكون جذب الكون الأعظم لكل كون حسب بعده مايجعله يدور في فلك ومدار محدد بدليل الآية ( لا الشمسُ ينبغي لها أن تدركَ القمر ولا الليلُ سابقُ النهار وكل في فلكٍ يسبحون).. أما كيف تكون الكون الأعظم؟؟ يمكننا القول إنه تكون من جراء إنفجار بدأ بكلمة كــــن من الله سبحانه وتعالى بدليل الآية : ( ... السماء بناها رفَعَ سمكها فسوَّاها، وأغطشَ ليلها وأخرجَ ضُحاها، والأرض بعد ذلك دحاها ، أخرج منها ماءها ومرعاها والجبال سيَّرَها ...) 27 ......32 النازعات أصل الكون واحدٌ ثم انفصل فيما بعد وتبرَّدَتْ مادته.. تلك التي انفجرتْ من جراء كثافة الانضغاط والحرارة الشديدتيْن ما أدَّى إلى انتشار (انفجار) هذه المادة في رحاب الكون بمعنى تمددها فانخفضتْ كثافتها وبالتالي ابتعدتْ مجموعاتها عن بعضها البعض مكوِّنةً ما يُسمَّى السُحُب النجمية ( المجموعات النجمية) لكن العلماء الذين قالوا بأن الكون ينطوي على نفسه ( هوبل) فإن ذلك يعني أن الكون إلى نهاية دونما حدود بمعنى آخر أنه ممتدٌّ إلى اللانهاية أو اللاحدود لكن من حيث الكتلة فهو نهائيٌّ... ( وهو الذي يبدأُ الخلقَ ثم يعيده،وهو أهون عليه، وله المثل الأعلى في السموات والأرض) الروم ـ 27 ما يدل على أن الكون سيعودُ إلى الانكماش ليصلَ إلى كثافةٍ عالية وحرارةٍ شديدة ما يحوِّل المواد المنتشِرة فيه إلى غاز( دخان) وبالتالي سيعود من جديدٍ ليكرر دورته الكونية بالانفجار أو الانتشار والتمدد والتوسُّع وهكذا.. لكن هذه الدورة الكونية حتماً لها نهاية فقد قال تعالى " وكل شيءٍ عنده بمقدار" الرعد ـ 9 " وخلقَ كل شيءٍ فقدَّره" الفرقان ـ 2 " إنَّا كل شيءٍ خلقناه بقدر" الرحمن ـ 49.. هذا القدر والمقدار والتقدير من القدرة المطلقة للقدير الذي أخبرنا عن تلك النهاية بقوله تعالى: " وإذا السماءُ انفطَرتْ، وإذا الكواكبُ انتشَرتْ وإذا البحارُ فُجِّرَتْ..." الانفطار ـ 3ـ " يوم تكون السماءُ كالمُهْل وتكون الجبالُ كالعِهْن" المعارج ـ 8 ـ 9 ـ " وإذا السماءُ كُشِطَتْ وإذا البحارُ سُجِّرَتْ" التكويرـ 11 ـ 6ـ " فارتقبْ يوم تأتي السماءُ بدخانٍ مبين" الدخان ـ 10 "إذا السماءُ انشقَّتْ وإذا الأرضُ مدَّتْ" الانشقاق 1ـ 3ـ " وإذا السماءُ فُرِجَتْ وإذا الجبالُ نُسِفَتْ" المرسلات 9ـ 10 ـ ما يشير إلى أن الكون إلى نهاية ولن يبقى على هذا الحال من التمدد والتوسع والانتشار فالكون إلى نهاية حينما تعود المجرَّات إلى دخان مكوَّنٍ من غبار وغازٍ ساخنان كما في البدايات..
Back to Top


title: albashmoori
name: Dalal Mana
Email: dalal90@hotmail.com
comments

There is no doubt that Salwa Bakr’s novel is a landmark in Arabic litereature . it is by no means the first historical novel to be written in the arab world however it stands out as one of the most powerful. I would like to congratulate the author who has proved herself a world class writer. I wish we had more writers like Salwa Bakr in the arab world.


title:
name:
Email:
comments

إن كانت المؤلفة لدييها تحفظات على نظام الدولة الإسلامية والتي أنشأت أعظم حضارة عرفها التاريخ فلتقل ذلك صراحة ولاداعي لاسلوب اللمز والغمز والذي بات مقررا ومفضووحا وان كانت المؤلفة او المنتدى يعرفون اي نظام عرفه تاريخ البشرية يكون اكثر عدالة من الاسلام فلماذا لا يواجهونا به صراحة حتى نكشف أكاذيبهم وألاعيبهم؟


title: بشمورى
name: بنت النيل
Email:
comments

ليست لدي أي حساسيات أو تحفظات على تناول التاريخ بشكل موضوعي، لكن في نفس الوقت يجب أن يكون واضحا أن الوحدة الوطنية المصرية والقوميية العربية هما نتاج لعملية انصهار ثقافي وديني وفكري واقتصادي وتاريخي وإن التناول الصريح للتاريخ لا يجب ولا يمكن أن يؤثر على وحدة المصير ووحدة المصالح ووحدة الثقافة التي تربط الأمة المصرية وتمثل دعامة القومية العربية.


title: البشمورى
name: جاسم
Email: jassim2310@hotmail.com
comments

عجبت كثيرا من هذه الرواية المغرضة ، وأريد أن أعرف لمصلحة من نشر هذا الكلام في هذا التوقيت بالذات والذي تعاني فيه الأمة الاسلامية من غزو محقق على كافة الجبهات، فهل المطلوب هو دق اسفين ما بين المصريين وباقي أمتهم العربية أم المطلوب هو خلق الفرقة ما بين المصريين أنفسهم أم التشكيك في مقدساتهم وثوابتهم ومن ثم هز كيانهم وزعزعة بنيان الأمة ؟ ألم يحن الوقت ليكتب أدباؤنا رواية عن صلاح الدين وعمر بن الخطاب ؟ وأن يبحث المنتدى عن مثل هذه الكتب الموجودة فعلا ليختارها ويروج لها ؟


title: El-Bashmoury 1 and 2
name: Ali Tal
Email: jordonurson@yahoo.com
comments

El-Bashmoury 1 and 2 are a stimulating historical narrative set at a time of great religious upheavals and changes in the Arab world. A scholarly work of anthropological significance the books are written in a biblical style with great deal of emphisis on Christian rites. Salwa Bakr gives us a provocative, intelligent and informative insight into an often horrifying world of deception and political intrigue that tests our nerves and challenges many of our firm and deeply held beliefs about who we were. In El-Bashmoury (and book 2 in particular) Salwa Bakr rocks the foundations of the seemingly harmonious conversions into Christianity then Islam and brings into focus the resentment that was felt by the peoples of the ancient Middle Eastern civilisations towards the new faiths. The books leave the reader with the supposition that such resentments must persists to this day.


title: البشمورى
name: دنيا كامل
Email:
comments

عجبتنى فى الرواية أنها تؤكد على وحدة المصريين روحا ومصيرا فمسلمون ومسيحيون كلهم أقباط.


title: al-Bashmoury
name: BORHAN RIAD
Email: rborhan@hotmail.com
comments

Ms. Bakr’s novel (part 1 and part 2 ) represents a significant development in the way in which arab literature deals with subjects that had been previously considered as taboo. It is indeed particularly significant that the greatest taboos in a country with long history such as Egypt is no other than challenging the official version of the country’s history. And hence, the importance of acknowledging and admiring the author’s courage. This novel – by challenging the official version of history – challenges the countries religious institutions, Moslem and Christian alike. On the one hand it is clear that the arab invasion was not an act of liberation but an act of conquest. Thus making a clear distinction between the political and religious aspects of islam. On the other, the Coptic church gives clear priority to safeguarding its possessions and its interests. Even if that means cooperating with the new rulers. The result of this revision of history in no way undermines egypt’s national unity or its religious institutions, to the contrary by achieving a better understanding of history, the incredibal cohesion of egypt’s meltin pot becomes even more apparent.


title: البشمورى
name: محمد عابد
Email: mohamad-abed@maktoob.com
comments

لا أستطيع أن أختلف حول جرأة الكاتبة في اختيارها للموضوع وأيضا حول المجهود البحثي الذي بذلته، ولكن الحقيقة أن الأديبة لم تبذل مجهودا مماثلا في عملية السرد الروائي والذي جاء بطيئا للغاية ومملا بعض الشئ ، على عكس بعض أعمالها الأخرى على رأي المثل الحلو ما يكملشي.


title: البشمورى
name: el-fannan
Email: el-fannan
comments

عجبتني اللغة المبتكرة التى استخدمتها الأستاذة سلوى بكر فى الرواية فتعيدنا الى فترات سابقة من التاريخ بشكل بسيط ومباشر ومن الواضح أن الكاتبة بذلت جهدا كبيرا فى سبيل ذلك وكذلك فيما يتعلق بالبحث والتنقيب عن الحقائق التاريخية والتفاصيل المتعلقة بالجغرافيا والعادات والنظم الاجتماعية والدينية والملابس ... الخ بدون شك علامة مضيئة فى مسيرة الأدب العربى.


title: البشمورى
name: عمرو محجوب
Email: ATcool@hotmail.com
comments

يعد كتاب البشموري خطوة مهمة على طريق إعادة إستكشاف تاريخنا يجب أن نشكر الأديبة سلوى بكر على شجاعتها ، فواقع الأمر أن الغزو العربي لمصر كان استعمارا بمعنى الكلمة وأن تستره وراء الدين لم يكن إلا عملية شكلية لا تغير من مضمونه ، والحقيقفة الأخرى هي أن عملية كتابة التاريخ الاسلامي ، وأحد فصولها بطبيعة الحال هي الفتح العربي لمصر، هي عملية بعيدة كل البعد عن الموضوعية التاريخية أي ان التاريخ الذي ندرسه للأبنائنا في المدارس أقرب الى الأساطير منه الى التاريخ فننعلمهم ان المصرييين استقبلوا الغزاة العرب بالترحاب ونغفل أن سرعان ما انقلب الأمر وثار المصريون على الظلم الذي لاقوه على أيدي الغزاة، ولا أدعو هنا للانسلاخ من عروبة مصر لكني فقط أوكد على أهمية كشف الحقائق التاريخية. وشكرا للأديبة سلوى بكر.
Back to Top


title: قصائد الصوفية
name: princess of the nile
Email:
comments

اعجبني كثيرا الفصل الخاص بالشاعر محمد اقبال وتأكيده على القيم الانسانية للتصوف وعلى أن التصوف يسعى الى بناء الانسان ومن ثم بناء المجتمع وليس بأي حال نزعة فردية انطوائية كما يتصور الكثيرون وتصورت انا شخصيا قبل قراءة هذا الكتاب


title: قصائد الصوفية
name: جاسم
Email: jassim2310@hotmail.com
comments

اختيار كتاب أشعار الصوفية يأتي في توقيت ممتاز مع بدء شهر رمضان المعظم وأملي أن يسهم هذا الكتاب في تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة فرمضان شهر الصيام وشهر العمل وشهر التعبد فلعلنا نستطيع ان نبتعد عن بعض الممارسات السلبية مثل الافراط في الطعام الشراب والسهر على المقاهي وامام الشاشات واهمال العمل ونشكر المنتدى على اختياره الموفق وكل عام وانتم جميعا بخير


title: قصائد الصوفية
name: الأديبة نضال نجار
Email: florence@intra-sy.net
comments

التصوُّف التصوُّف من تصوَّفَ أي صار من الصوفية ، وصوَّفَ فلاتاً أي جعله من الصوفية والصوفية أو التصوُّف سلوكٌ قِوامه التقشف والتحلّي بالفضائل لتزكوَ النفس وتسموَ الروح.. والصوفيُّ ؛ يحبُّ الله لا طمعاً في جنته ولا خوفاً من ناره، إنه يحبه لذاته ويستغرقُ في هذا الحب إلى الوجد حيث يشعرُ أنه مع الله حول العرش وتتحول حالة الوجد هذه إلى ولهٍ واستغراقاتٍ وتحرُّقاتٍ وهيام وشغفٍ بالذات الالهية للصوفيِّ عالمه الخاص وهو وسطٌ بين الروح والجسد والصوفيُّ ميَّالٌ إلى العزلة للاتصال بعالم الأنوارالالهية وصولاً للقاءِ الرب الذي يتحرَّقُ شوقاً لرؤيته والصوفيُّ دائماً في حالة الرِضى والاستسلام لوحي الاشراقات والفيوضات الربَّانية إنه في غاية الرقة والرهافة والحساسية، الزهدِ لديه معبرٌ إلى الحب المطلَق ــ الله ــ تقول رابعة القلبُ فيه إن تنفَّسَ في الدُّجى بسهامِ لوعاتِ الهوى مجروح ويقول الشبليُّ صابرَ الصبرَ فاستغاثَ به الصبرُ فصاح المحبُّ بالصبرِ صبرا أما الخلوةُ والذِكرُ فمرتبطٌ كلٌّ منهما بالوحدةِ أي الانفراد في التعبد أو مع الصحبة حيث الشيخ والمريدين الذِكرُ ترديدُ أسماءِ الله أو الصلاة على الأنبياءِ والرسل يقول البسطاميُّ سقاني شربةً أحيا فؤادي بكأسِ الحبِّ من بحرِ الودادِ وتقولُ رابعة إلهي أغرِقْني في حبكَ حتى لا يشغلني منكَ شيء ، وتُنشِدُ كأسي وخمري والنديمُ ثلاثة وأنا المشوقة في الحب رابعة ويقول البسطاميُّ أهل الحج يطوفون حول البيتِ يطلبون البقاء وأهل المحبة يطوفونَ حولَ العرشِ يطلبون اللقاء أما الحلاّج فيقول رأيتُ ربـي بعين قـلـبـي فـقلتُ من أنتَ قالَ أنت لي حبيبٌ أزورهُ في الخلوات حاضرٌ غائبٌ عن اللحظات مودتي


title: قصائد الصوفية
name: رنا
Email:
comments

تعلمت اشياء كثيرة من هذا الكتاب حيث كنت بصرراحة لا افهم معنى الصوفية رغم اني سمعت عنها كتير ورغم ان الكتاب صعب والشعر اللى فيه اصعب ، الا اننى استفدت كتير


title: أحلى قصائد الصوفية
name: فؤاد عجمي
Email:
comments

التصوف هو الطريق الى الغاية السامية ويعتمد أساسا على قرار ضمني باستحالة بلوغ الغاية المرتجاة بلوغا كاملا مطلقا, ومن ثم فالتصوف يرتكز على الطريق بشكل وجداني، بينما الذين يركزونن بالدرجة الأولى على الغاية فهم يقومون بعملية ذهنية تفتقد الى البعد الوجداني والفطري، ومن هنا تأتي أهمية الشعر للمتصوفة حيث أن الشعر في حد ذاته هو أيضا طريقق ووسييلة ويعتمد على الفطرة الجمالية والارتقاء الروحي.


title: sufi Poetry
name: Ali Tal
Email: jordonurdon@yahoo.com
comments

The world of the senses and of the deep loving of the Divine to which our grandparents were born into has gone. We shall never completely recapture the simplicity of those times. A belief took root and became strong and holy in the uncomplicated heart that everything is of the Divine and that the Spirit of the Divine is in everything that grew and lived made Sufi Poetry a fountain of Love. Magdi Kamel’s Sufi chosen poems, which span 1000 years, is good. The poems do not only please the heart but they also tackle the intellect and pour honey into the senses. Thank you Arab world Books for your selection of books over the past five-months, every book was a gem and some travelled with me to Palmyra, Petra, and Thebes. Magdi Kamel’s Sufi Poetry was a good companion in south Egypt to Abu Simbel.


Back to Top