Readers' Club Discussion July - September 2001
حوارات نادي القراء لكتب يوليو - ستبمبر 2001

  View Current Discussion
تتبع الحوار الجاري
 
On July Selection
حول كتاب يوليو
On August Selection
حول كتاب أغسطس
On September Selection
حول كتاب سبتمبر

Sonallah Ibrahim's response to the discussion on Warda, our September selection
صنع الله ابراهيم يشترك في الحوار حول كتاب سبتمبر- روايته وردة



title: Warda
name: Sonallah Ibrahim
Email:
comments
شكرا لكل من أسهم بالتعليق سلبا أو إيجابا علي رواية وردة عبر هذه النافذة الراقية.وكما لاحظ الزميل برهان رياض فمن الصعب أن يرضي الكاتب جميع الأذواق ومن ناحية أخري لم يخلق بعد الكتاب أو العمل المنزه عن الأخطاء وإلا توقفت عملية الكتابة أي محاولة الكتابة.

لكن بعض التعليقات تستلزم التعقيب أو الإيضاح . فالزميل جاسم يحتج علي ما أسماه بالنزعة التجارية الصارخة في استهلال الرواية بمشهد جنسي فاضح . ولم أفهم في الحقيقة مدلول هذه العبارة ففي تقديري أنه لا يوجد ما يمكن إطلاق هذا الوصف عليه في أروع النشاطات الإنسانية علي الإطلاق بمثل ما يستحيل إطلاق صفة الفضح علي مشهد وصفي لبستان من الزهور. إلا أني لا أخفي أني تقصدت هذا الاستهلال لأني تعمدت صدم القارئ وتنبيهه إلى أن المؤلف لا يفصل بين الأنشطة الإنسانية المختلفة ولا يجد حرجا في تسمية الأشياء بأسمائها. كما أني مختلف معه في تصوره لوجود استخفاف بالدين واستهانة به . ووجهة نظري هي أن الدين يمثل جانبا مهما وساميا من الحياة الوجدانية لأنه يعبر عن حزمة المبادئ والقيم التي تعين الإنسان علي الحياة وعلي الارتقاء بمشاعره ورغباته وتؤكد علي المساواة بين البشر وتضامنهم في مواجهة الوحشية والاستغلال والعدوان . وعلي مر العصور ومنذ ولاية عثمان بن عفان جرت محاولات عدة لتطويع مبادئ الدين الإسلامي لصالح طبقات مسيطرة وباسم الدين جري غزو واستنزاف بلدان عديدة وتكويم الثروات في يد قلة محدودة من الطغاة وجرت محاولة تشويه مبادئ الدين والترويج لشعائر مختلفة هو منها براء وفي هذا السياق علينا أن نتذكر كيف كان أبو هريرة يختلق الأحاديث النبوية لمن يدفع له .

وللزميلة مها مرجعية أخري في استنكارها لمشهد جنسي محدد وهو الذي جري بين وردة و سامر . وفي رأي أن هذا المشهد مبرر تماما بالتكوين النفسي لوردة في تلك الفترة . فهي أولا لم تخفي إعجابها بسامر وثانيا هي شخصية مقدامة وجريئة ومتحدية لدرجة تكاد تكون عصابية ثم أنها ثالثا غير ناضجة تماما وأخيرا فإنها تحمل جرحا يتصل بمعاملة أبيها والمجتمع لأمها وربما جعلها هذا ترغب دون وعي في إذلال سامر وبطريقة تتوافق مع الجو العام الذي كان سائدا في تلك الفترة. وفضلا عن كل هذا فالمشهد كله – في رأي- يرفع من شأن العلاقة الجنسية ويدين محاولة النزول بها إلى علاقة جسدية ميكانيكية .

وتسال الزميلة دنيا كامل عن الحب الكبير في حياة وردة خصوصا وأنها شخصية جميلة. وتنطلق الزميلة في الغالب من تصور رومانسي عن " الحب العظيم" الذي يحدث غالبا مرة واحدة في حياة الإنسان مع إنسان آخر مكتوب له في لوحة القدر ويستمر إلى الأبد. ورأي أن التقارب الحميم بين شخصين يمكن أن يتكرر مع أشخاص آخرين مع تقدم نضج كل منهما واختلاف ظروفهما ولن يكون أبدا تكرارا لنفس التجربة وإنما تجربة جديدة.

ويسال الزميل عمرو محجوب عما إذا كانت هناك في العالم العربي اليوم القوي السياسية التي تستطيع تحويل الشعور السائد بالإحباط واليأس إلى برنامج سياسي متكامل يحقق الإصلاح والتحرر . أجيب بأن هذه القوي موجودة فعلا وان كانت غير ظاهرة للعيان في أغلب الأحيان أو ما زالت في صورة جنينية . ثم أليست المقاومة الفلسطينية الباسلة نموذجا لهذه القوة؟ أليس حزب الله اللبناني نموذجا رائعا لخطاب وطني عصري وتجميعي يستمد روحه من مبادئ الإسلام ؟ تفاءل يا عزيزي عمرو . من كان يحلم قبل 11 سبتمبر بأن الطاغوت الأميركي يمكن أن ينهار بهذه السرعة؟ ويبدو أن الزميل أحمد رمضان قد أساء فهمي . فلست أدافع عن فكرة أن التاريخ لا يهتم إلا بالنتائج. هذا بالتحديد ما يتعين رفضه إذا أردنا كوكبا راقيا سعيدا. الوسائل وقيم الحق والعدل هي التي تشكل حركة التاريخ وترغم صناعه علي الالتفات إليها تجنبا لحلقة مفرغة من المآسي .لقد أدت المحرقة النازية إلى المحرقة الإسرائيلية وستؤدي الأخيرة إلى محرقة ثالثة لو لم يحصل الشعب الفلسطيني علي حقوقه ويتخلى الغرب عن منطق القوة والمنفعة الأنانية عن الاستغلال والاستيطان والاستهانة برغبات الشعوب . ويبدو أن الزميل رمضان قد قبل التفسير الأميركي لأحداث سبتمبر وهو تفسير لم يقم عليه دليل حتى اليوم . وقد بني سؤاله الأخير علي هذا الاستنتاج. يا صديقي المصائب جاءتنا بالرغم منا .

وأخيرا تستحق الزميلة أماني الشكر علي أنها أتاحت لنا حوارا حقيقيا

. صنع الله ابراهيم



title: warda
name: ibrahim
Email: ibraheem_eraky@hotmail.com
comments
رواية وردة للكاتب المبدع صنع اللة ابراهيم كشفت لنا جزء هام ومخفى من تاريخ اليسار العربى والنضال ضد الهيمنة الأستعمارية فى جنوب شبة اجزيرة العربية-هذا من ناحية-و من ناحية اخرى ومع اخذة بطريقة السرد لمذكرات وردة و التى جأت جافة فى بعض الأحيان الأ انة حول هذة المادة الى رواية قيمة اعتقد هى الوحيدة التى تناولت ثورة ظفار في الأدب العربى



title: وردة
name: أبو محمد
Email: -
comments
كان يمكن للكاتب أن يختصر روايته كثيرا بالرغم من أني قرأت الرواية في ليلتين فقط (400 صفحة) هناك حشد للمعلومات و الإشاعات المستمدة من الشارع العماني ، يتعجب القارئ كيف استطاع المؤلف أن يوظفها ببراعة لخدمة النص ، ثم إن النهاية كانت طبيعية للكثير ممن مارسوا العمل الثوري في حقبة الخمسينيات و الستينيات فعادة ما تكون نهايتهم مأساوية خسروا مبادئهم و نضالهم و الشاطر منهم من تحول إلى أقصى اليمين طمعا في لقمة العيش ، ما استوقفني في الرواية عبارة المؤلف في بداية روايته "بعض الأشخاص و الوقائع في الصفحات التالية من صميم الواقع و البعض الآخر من نسج الخيال" .



title: warda
name: mona
Email: monao3@yahoo.com
comments
i enjoyed reading the story of warda very intersting i loved the style of writting , but sometimes i had to skip reading many details polotical ones which were too much , but the book is realy great



title: وردة
name: عمرو محجوب
Email: Atcool@madmail.com
comments
تتضمن الروياة سخرية راقية تكشف النقاب عن كثير من اوجه واقعنا الأليم فعندما يذكرنا الأستاذ صنع الله ابراهيم بصراع الشعوب العربية ضد الأستعمار فى وقت أصبحنا نتسابق فيه الى أحضان الغول الأمريكى الاسرائيلى ، وفى وقت يحقق فية هذا الاخطبوط سيطرته على العالم بأسره، لا يسعنا الا أن ننظر للتاريخ بأعين عبثية، خاصة اذا ما أخذنا فى الاعتبار الهجمات الأخيرة التى وجهت لقلب المارد الأمريكى (البنتاجون) رمز سطوته العسكرية، ومركز التجارة العالمى رمز سيطرته الاقتصادية، فأنا نجد أنها هجمة يائسة لا تستهدف غايات سياسية محددة بقدر ما تعبر عن الغضب والتحدى فهل توجد فى العالم العربى الآن القوى السياسية التى تستطييع تحويل هذا الشعور بالغضب والاحباط واليأس الى برنامج سياسي متكامل يحقق اللاصلاح والتحرر؟



title: wardah
name: Mohamad Abed
Email: Mohamed-Abed@maktoob.com
comments
أهم ما يميز هذا العمل الأدبي العظيم أنه يتمتع برؤية شاملة ليس من حيث تناوله لقضايا التحرر الوطني من منظور متكامل فحسب وإ‘نما كذلك لاهتمامه بالرصد الدقيق لحركة التاريخ واالتي لا تعرف حدودا جغرافية وليست لها نقطة بداية أو نهاية محددة ، فعملية التأريخ هي عملية تقريبية في أفضل الأحوال وفي المنطقة العربية حيث يكتب التاريخ إما من منظور الأنظمة الحاكمة والموالين لها أم من منظور المستشرقين ذوي الأهداف والتوجهات المعروفة، فإن الرواية تعد أسلوبا فعالا لتسجيل الصراعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية للشعوب، وهو ما يدركه الأستاذ صنع الله ابراهيم ادراكا كاملا. تحية خالصة للكاتب صنع الله ابراهيم ولروعته الأدبية وردة.



title: Warda
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com
comments

I learned a lot from this very interesting novel. It is certainly a ccredit for an Egyptian writer to write with great passion about other arab countries. Egyptians have for a long time ignored the rest of the arabs, it is good that this is coming to an end. At a time in which markets are merging and economic blocs are assuming leadership roles it is important for arabs to come together . Another important message that mr. Ibrahim is sending is that ignorance and narrow mindedness are nothing to be proud of .Our culture and heritage are best preserved through the principles of justice, tolerance and compassion. Defending outdated practices under the banner of cultural nationalism can only be detrimental to our peoples. On the literary level a few of our colleagues have mentioned that Warda’s diary is too long and slowed down the pace of the story. This is a comment which should be taken sseriously. Many writers make use of diaries as a way to reveal certain dimensions of their novels, this however, should help to push the narrative forward rather than hinder its progress. Warda’s diary on the other hand represents the core of the novel and personally I did not find it to be too long. On the contrary, the diary was one of the most enjoyable parts of the whole novel. I wonder how writers can manage to accommodate all tastes? I would like to end by thanking mr. Ibrahim for his excellent and informative novel.



title: وردة
name: دنيا كامل
Email:
comments

عحبتنى الرياية بصفة عامة لولا بعض الكلمات الصعبة لكنى أسال الأستاذ صنع الله ما هو الحب الكبير فى حياة وردة، فلم أشعر أنها وطينة الى هذه الدرجة، ثم أنها لم تعرف المعنى الحقيقى للحب مع اى من أبطال الرواية، وبصراحة لا أتصور أن شخصية جميلة مثل وردة لا يكون لها حب كبير؟؟؟؟؟



title: وردة صنع الله
name: جاسم
Email: jassim2310@hotmail.com
comments

لن أتوقف كثيرا عند المبالغة السافرة في استخدام المشاهد الجنسية المريضة وسوف أرجع ذلك الى دوافع تجارية بحتة خاصة في ضوء بداية الرواية بمشهد جنسي فاضح لا يضيف شيئا الى مضمونها واستخدام ذا ت المشهد على غلاف الكتاب في حركة تسويقية فجة تستهدف الشباب والمراهقين ، ولن أتوقف كثيرا عند التعارض الصارخ ما بين المبادئ التي يطالب بها الأستاذ صنع الله والتي تعتبر الرأسمالية هي الشر بعينه وما بين هذه النزعة التجارية الصارخة، أنما سوف أركز عليه أساسا هو الكره الواضح للدين والذي يبرز في كل صفحة من صفحات الرواية ومحاولات الكاتب المستمرة في الآستخفاف بالدين واللاستهانة به ولإظهار كل من يحترم دينه ويلتزم بتعاليمه في صورة سلبية منفرة ، وهو مالا يمكن قبوله أبدا أو التغاضي عنه



title:
name: thawra48
Email:
comments

أشار الأخ أحمد رمضان إلى المصائب آلتي جلبها العرب من تصرفاتهم الهوجاء كما ألمح الى ما يردده البعض من سلسلة الأخطاء المتتالية آلتي ارتكبتها القيادة الفلسطينية عبر السنوات وأود أن أسأل الأخ احمد هل ذهب الفلسطينيون إلى أروبا ليغزونها وهل كان الفلسطينيون مسئولون عن المذابح التي تعرض لها اليهود هناك أم فرض عليهم واقع مرير لم يكن لهم آي يد في صنعه؟

وهل يتصور الأخ أحمد أن الفلسطينيين لو كانوا رحبوا باليهود وأعربوا عن رغبتهم في التعايش السلمي معهم أكان الصهاينة سيرضون يإنشاء دولة علمانية في فلسطين يتساوى فيها العرب واليهود وهل كانوا سيتخلون عن حلم إقامة دولتهم اليهودية؟ إن كان التاريخ لا يعترف إلا بالنتائج فإن خطيئة الفلسطينيين والعرب تتمثل في ضعفهم وتسامحهم الزائد والحل الوحيد المطروح يتمثل في توحيد الإرادة العربية وتدعيم القوة الفلسطينية.



title: Wardah
name: Hani Sidhom
Email:
comments

أود أن أحييي الأستاذ صنع الله ابراهيم الذى أثرى المكتبة العربية بلون أدبى متميز يمزج ما بين المتعة الذهنية الراقية والتثقيف والتعليم من خلال ضخ كم كبير من المعلومات التاريخية والثقافية والسياسية والاقتصادية وأود أن أؤكد على اختلافى مع ما قيل عن الآجزاء التسجيلية والتى تعبر عن فهم واستيعاب كامل لآدوات العصر وتوظيف الأسلوب الإعلمي لخدمة العمل الأدبي وهي إضافة أدخلها الآستاذ صنع الله لصالح مسيرة الأدب العربى وأناشخصيا حققت استفادة كبيرة على الجانب المعرفى من قراءة هذه الروياة



title: Warda
name: Maha
Email:
comments

فى حين اننى أعتبر نفسيى امرأة متفتحة فكريا ورغم استعدادى لتقبل كثير من الاشارات الجنسية التى تضمنتها الرواية باعتبارها ذات ضرورة فنية معينة، إلا اننى شعرت بمهانة كبيرة كامرأة إزاء المشهد الذى تخلع فيه وردة ملابسها وتقبل بأن يطارحها سامر الغرام رغم اشمئزازها من الموقف وهذا لمجرد أن تثبت له أنه لا يستطيع امتاعها كما يزعم ، حيث أننى ارى فى ذلك امتهانا لجسد المرأة وكرامتها الانسانية، ويعبر عن نظرة رجولية ومنطق يتعارض مع طبيعة التصرف الأنثوى قأتصور أن أى امرأة فى مثل هذا الموقف كانت ستغادر المكان فورا ولا تدخل فى مثل هذه المهاترات المهينة على حساب كرامتها



title: warda
name: Liana Akkad
Email: private
comments

This novel was quite entertaining although I felt discomfort with the 'documentary style'. I found most of the diary part rather boring and was tempted to skip many parts. Although this way must give writers the freedom of adding a wealth of information easily, I believe I would have enjoyed this more if the information was incorporated into the weave of the story itself even if it were at the expense of less information and ideas.



title: وردة
name: احمد رمضان
Email:
comments

من خلال استعراض فقرات من تاريخ عمان يبرز الأستاذ صنع الله درسا أساسيا من دروس التاريخ، فمن خلال قصة الصراع بين سيف ويعرب على حكم عمان يصل الى نتيجة أن التاريخ لا يهتم الا بالنتائج وأن الحقوق الشرعية والاعتبارات الأخلاقية لا مكان لها فى تاريخ جنسنا البشرى وهو المفهوم الذى يؤكده فى مواضع مختلفة من الرواية وعلى سبيل المثال اشارته على لسان الرجل الهولندى- الذى يصفه الراوى بالعنصرية- الى أن الحضور فى التاريخ شرط الاعتراف بالأمر الواقع أنه القانون الذى لم يدركه الهنود الحمر، وهو ما يدعونى الى تأمل الواقع العربى الراهن فى ضوء الأحداث الأخيرة والتى على ما يبدو قام بها مجموعة من العرب على قدر كبير من الكفاءة فهل ستكون آثارها فى صالح القضايا العربية أم أن مثل هذه الأفعال الهوجاء تجلب على أمتنا بأسرها الخسارة الفادحة والخراب؟ كما أطرح سؤالا آخر هل تعد هذه هى المرة الأولى التى تجلب علينا أفعالنا المصائب؟



title: وردة
name: ماجد ياسين
Email:
comments

هذه رواية يصعب قراء تها في وقت قصير وأتمنى أن يتاح لي الفرصة لقراءتها مرة أخرى في ظروف أفضل فهي مليئة بالفقرات أو العبارات التي وجدتني أقف عندها أتأمل المعاني التي تحملها في طياتها ومن هذه فقرة تشرح وردة فيها موقفهم المعادي لمن يستغل الدين لقهر الشعوب فتقول: " الاسلام أول نظام عالمي وضع بذور تحرير العبيد ومع ذلك ظل الرق قائما طوال فترة الحضارة الإسلامية ، لماذا؟ لأن أصحاب المال كانوا دائما في مركز القرار ، مبادئ الدين شيء و من يطبقونها شيئ آخر." وأشكر المنتدى على هذا الاختيار وأشكر اللأستاذ صنع الله على هذا العمل الثري



title: Warda
name: Dalal
Email: dalal90@hotmail.com
comments

I liked the book in general but I am not really sure I am comfortable with Sonalla 's style of writing. This is the second novel I read for him. The first was Beirut Berut. My experience with Beirut was that I liked it very much at first but then I read alhob fi almanfa for Baha Tahir a short time after which was more or less the same subject on the events in Lebanon in 82. I was more moved by Baha Tahir's book. Both books were very good so i felt then that probably it was the documentry part in Sonalla 's book that bothered me or perhaps made it weaker. I wonder if this is true



title:
name: عصمت النمر
Email:
comments

طبعا انا سعيد بهذا الموقع وقد سبق الكتابة. عم صنع اللة فنان من طراز فريد وانا من قرائة منذ اكثرمن خمسة وعشرون عاما بداية من اول مجموعتة ونجمة اغسطس الى بيروت وشرف رغم محاولة مهيمنى الجرائد الادبية (اخبار الادب من المشاركة فى محاولة النيل من مكانة الكاتب المبدع صنع بعد روايته البديعة شرف هناك خبر ارجو ان تتأملوه برويه عن دور هذا الموقع فى الدفاع عن حق المبد ع ضد المصادرة خاصة وانه تمت مصادرة رواية المتنصتون للكاتب المصرى أحمد والى عن دار رياض الريس للنشر تمت مصادرتها فى الاردن الشقيق رغم ان الرواية تغوص فى العالم التحتى للقرية المصريه بما يدور فية من اروسية ورغم احتفاء الشارع النقدى العربى بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لزم التنويه عصمت النمر
Back to Top


title: رباعيات الخيام
name: yahea
Email: yahea12@hotmail.com

comments

رائع



title: Rubayat
name: Liana Akkad
Email: private
comments

Among the multitude of meanings you can find in the Rubayat love stands out. It is love in the most general sense possible. It is a love of life, a celebration of the joy of living. Even when elkhayam preaches his wisdom it is the purest possible sermon of love. I was especially impressed by his use of the image of an imperfect earthen jug to represent a physically unattractive person and his insistence that beauty lies within, what a wonderful piece of wisdom for us all.



title: Khayam
name: Mohamad Abed
Email: Mohamad-Abed@maktoob.com
comments

تعطي مقدمة الآستاذ وديع البستاني خلفية تاريخية جيدة تيسر كثيرا للقارئ فهم شخصية عمر الخيام والآقكار والأوضاع التاريخية السائدة في عصره، فعمر الخيام عالم رياضيات وفلك وفيزياء ومتخصص في علوم اللغة وفيلسوف وشاعر، وهو في الوقت ذاته صاحب رؤية واقعية ومتصوف، ومن هنا لا نندهش أن نجده ينبوعا من الخبرات والرؤى، وهي حالة يصعب ان تتوفر في عالم اليوم والتي سادت فيه التخصصات بأضيق مفهومها وتضاعفت كثيرا كم المعرفة بينما الرؤية الشاملة والفهم المتعمق آخذين في الاندثار



title: رباعيات الخيام
name: احمد رمضان
Email:
comments

الرباعيات – كما توضح المقدمة- تحولت عبر العصور من عمل فردى الى عمل جماعى لخص فكر وفلسفة عصور متعاقبة كانت حضارتنا فيها فى أوجها، شأنها فى ذلك شأن ألف ليلة وليلة، فهناك نسخ مختلفة متباينة، ويضاف الى ذلك قضية الترجمة من الفارسية الى اللغات الأخرى وفي حين أننى استمتعت بترجمة الأستاذ وديع البستانى إلا اننى أتساءل إن كان من المناسب أن يقدم على خطوة تمثل تدخلا فى النص الأصلى وأقصد فى ذلك تحويل النص الشعرى من الرباعيات الى السباعيات والتى تطلبت بلا شك تعديلات جوهرية فى النص.



title: Rubaiyyat
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com
comments

The depth and wisdom that strikes you from every corner of the Rubaiyyat gives an excellent demonstration of Islamic thought at its very best. It is this kind of thinking that was able to produce one of the greatest civilizations the world has ever seen. Omar Khayyam shows us that a spiritual existence is not at all divorced from our every day lives , but to the contrary is part and parcel of our existence. What a great contrast between the thinking during the apogee of Islamic civilization where spirituality was considered as a means of human liberation and the teaching of today’s Islamic scholars who preach the religion of confinement.



title: رباعيات عمر الخيام
name: دنيا كامل
Email:
comments

أعرف أن الرباعيات كلها أشياء رمزية لكنها أحيانا تحتاج الى بعض الشرح وبصراحة لم أفهم أبدا لماذا يشبه الخمر بالتدين على العموم هناك أجزاء كثيرة أعجبتنى لكن بعض الأجزاء شئ آخر



title:
name: جاسم
Email: JASSIM2310@hotmail.com
comments

تثير رباعيات عمر الخيام كثيرا من الالتباس وتسبب بلبلة لا داعي لها اطلاقا في هذا العصر الذي يتعرض فيه ديننا الحنيف الى هجمات شرسة ومدبرة للنيل منه و منا، وإن كان من الممكن التغاضي عن بعض الشطحات في عصور سابقة كانت فيها الدولة الاسلامية في أشد عنفوانها فإن هذا الوضع لم يعد قائما اليوم،كما أن مثل هذه الكتابات والموجهة خصيصا الى الصفوة القادرين على استنباط المعنى الباطني المقصود لم تعد مناسبة في عصر انتشرت فيه وسائل الإعلام واصبحت فيه كافة الاصدارات متوفرة للكبير والصغير والمتعلم وغير المتعلم على حد سواء مما ينشر اللأفكار المغلوطة و يثير كما سبق وأن ذكرت البلبلة .



title: الرباعيات
name: عمرو محجوب
Email: Atcool@madmail.com
comments

مقدمة المنفلوطى عمل أدبى قائم بحد ذاته، يليق بالرباعيات والتى تعد من أعظم الأعمال الأدبية والفكرية التى عرفها الانسان، فما هذا الجمال والعمق والصدق وما هذه الشاعرية والمغامرة والروحانية ، مرة أخرى نشكر المنتدى على اختياراته المتميزة.



title: رباعيات الخيام
name: ماجد ياسين
Email:
comments

بالاضافة الى الرؤية الفلسفية والروحية العميقة التي يمكن استخلاصها من الرباعيات فإن ذا العمل يعد بلا شك عملا سياسيا من الدرجة الأولى وهو بعد مهم لا يجب علينا أن نغفله، فعمر الخيام ينتقد دون خشية أو تردد المتاجرين بالدين والذين ويظفون الدين لتحقيق مآربهم الخاصة كما يذكر الحكام من جهة أخرى بأنهم مهما سطع نجمهم وتعاظمت سلطتهم فمصيرهم كباقي البشر الى زوال، أليس هذا هو جوهر الديموقراطية؟
Back to Top


title: حنان عشراوى
name: Mohamad Abed
Email: Mohamad-Abed@maktooob.com
comments

تصتع الصحفية الأمريكية من الدكتورة عشراوي شخصية تصلح للقيام ببطولة مسلسل أمريكي فتروي قصة أخواتها وأبيها وزوجها وابنتها وحتى كلبتها لا تتركها في حالها، في حين كنت أرى أنه من الأجدى التركيز على آرائها السياسية واهتماماتها الثقافية وخلفيتها الأكاديمية، متى يتعلم الأمريكيون أهمية احترام خصوصية البشر؟



title: Ashrawy
name: Dalal Mana
Email: dalal90@hotmail.com
comments

I will not try to defend Barbara Victor she is after all an American journalist but I will only mention that she depicts in no ambiguous terms the suffering of the Palestinian people at the hands of the occupation forces. What could be more revealing than her description of the Palestinians who are arbitrarily detained in prison and who are released at midnight at a time when a curfew is imposed and that many of them face being rearrested on their way home because they had not respected the curfew. This is a scene that would make Franz Kafka blush.



title: حنان عشراوى
name: عمرو محجوب
Email: ATcool@madmail.com
comments

تتناول الكاتبة باربرا أراء عدد من المسئولين الفلسطينيين والاسرائيليين والأمريكيين فى السيدة حنان عشراوى، وفى حين ذهبت آراء غالبية الفلسطينيين فى التشكيك فى شخصيتها بشكل أو بآخر فإن اللاسرائيليين اتسمت آراؤهم بقدر كبير من العنصرية والاحتقار للعرب بصفة عامة بل والوقاحة الاسرائيلية التى باتت مألوفة، أما الأمريكيون فقد أيدوها بصفة عامة وفى حين أرى وجاهة لبعض ما أثير من أنتقادات لها على الجانب الفلسطينى فأننى أنبه الى حملة التشكيك التى تقوم به السيدة باربرا وأمثالها ضد القيادات الفلسطينية بصفة عامة والتى تهدف الى فقدان الثقة والمساس بتماسك الشعب الفلسطينى ووحدة صفه



title: Ashrawi
name: Liana Akkad
Email: private
comments

I noticed that Barbara Victor deals with the fact that Hanan Ashrawi is a Christian as though it was something curious. She should know that there is no difference in the positions of Christians and Moslems in Palestine. This is a national liberation struggle that goes beyond religion. It is a struggle against Zionism, which is an exclusionist ideology based on religion.



title: حنان عشراوي
name: Jassim
Email: jassim2310@hotmail.com
comments

مع إحترامي الشديد لمحاولات الأخوة لبتبرير الكلام المغرض والمفاهيم المغلوطة التي تروج لها الصحفية الآمريكية والتي لا أستبعد أبدا أن تكون عميلة للوبي الصهيوني فأنني أذكر فقط ما ذكرته بشأن حرب أكتوبر المجيدة بحيث وصفتها بأنها هزيمة للعرب على يد إسرائيل، وأضيف الى ذلك الحهل الواضح لهذه الصحفية بأبسط أساسيات تاريخ المنطقة ومنها مثلا ادعائها بأن الأردن شاركت كلا من مصر وسوريا في الهجوم على إسرائيل



title: حنان عشراوى
name: أحمد رمضان
Email:
comments

فى الوقت الذى أتفق فيه مع الأخوة الذين أعربوا عن خيبة أملهم إزاء التوجهات غير الموضوعية التى تتبناها الكاتبة باربارة فأننى أعود وأذكر أنها من المنظور الأمريكى تعد كاتبة متعاطفة الى حد ما مع قضية الشعب الفلسطينى خاصة فيما يتعلق بتأكيدها الكامل على ضرورة إقامة الدولة الفلسطينة المستقلة، فإن كانت هذه الكاتبة غير قادرة على رؤية وجهة النظر العربية بشكل واضح فهذا يرجع الى قصور من جانبنا بنفس القدر من جانبها.



title: Hanan Ashrawi
name: Borhan Riad
Email: rborhan@hotmail.com
comments

The appearance of Hanan Ashrawi on American TV screens in the 1980 was an important development in the way people perceived the Palestinian question. In a sense she was the first Palestinaian voice that sounded convincing from a western perspective. This demonstrated a very serious flaw in the ability of Palestinians and Arabs in general to address wetersn audiences. It is a flaw which unfortunately we still suffer from . It is ofcourse true that the pro- israel lobby dominates western media yet it is our duty to challenge this domination and make the job of this lobby more difficult. Congratulations Ashrawi. May our politicians and the people who represent us learn from you.



title: Hanan Ashrawy
name: Maha
Email:
comments

أتفق مع التحفظات التى أشار اليها الأستاذ ماجد ياسين وأضيف فقط منظورا مهما أعتقد أن الكاتبة الأمريكية حاولت إبرازه وهو دور حنان عشراوى كمناضلة وكامرأة ، فكفاح البشر من أحل الحرية هو في واقع الأمر مسيرة واحدة متكاملة ومنظور كفاح النساء من أجل حريتهم هو منظور مكمل لكفاح الشعب الفلسطينى من أجل حريته ومتسق معه تماما، فلو كانت الشعوب العربية تتمتع بمزيد من الحرية على كافة المستويات لازدادت قدرة الدول العربية على مواجهة اسرائيل



title: حنان عشراوى
name: ماجد ياسين
Email:
comments

نشكر المنتدى لاختيار هذا الكتاب والذي يعد نظرة غربية للقضية الفلسطينية قبل أن يكون محاولة لتعريف القارئ الغربي بالدكتورة حنان عشراوي، وفي حين يجب تناول الكثير مما تضمنه الكتاب بقدر غير قليل من الارتياب والحذر فأنه من المفيد كذلك النظر اليه بوصفه يعطي القارئ العربي صورة مجسمة للنظرة الغربية لقضيتنا في حين تناول كتاب سلام الأوهام لهيكل والذي اختاره المنتدى أيضا المنظور العربي القومي. هذا ولن أخوض في تحفظاتي العدييدة التي تراودني بالنسبة لهذا الكتاب وسوف أتوقف فقط عند الاستخدام المغرض وغير السوي للغة في تصوير كل من الجانب الفلسطيني من ناحية والاسرائيليين من ناحية أخرى ومنها علي سبيل المثال لا الحصر – وأقتبس حرفيا من الكتاب

- " بعض الزعماء في منظمة التحرير الفلسطيينية مثل أبو إياد وأبو جهاد تعرضوا لمحاولات اغتيال وماتوا"

هكذا دون ذكر للجهة التي قتلتهم ودون استخدام حتى تعبير القتل - ثم وصفت الكاتبة منظمة التحرير بأنها " منظمة ارتبط اسمها في الماضي بأفعال العنف " وكأن اسرائيل والتى قامت أساسا على العنف هي الدولة المحبة للسلام - " ضحايا قتلوا إما من جانب إرهابيين فلسطينيين أو جهاز شينبيت الاسرائيلي" - تصف الكاتبة الزعيم عرفات خلال مراسم توقيع السلام الفلسطيني الاسرائيلي في حديقة البيت الآبيض بأنه : " ربما كان شاعرا بالثقة في أن العالم غفر له أخيرا قتل الآلاف من المدنيين الأبرياء "



Back to Top