New Publications
اصدارات جديدة




Sowing Chaos: Libya in the Wake of Humanitarian Intervention

Clarity Press 2016
by Paolo Sensini (Author)

In early 2011, Libya came under attack. The anti-Libya coalition included France, the United Kingdom, the feudal Gulf monarchies, the United States and other NATO countries. Although during the previous months, Muammar Qaddafi had visited the nations of Europe where he was welcomed as the head of a friendly State, the United Nations swiftly approved the coalition-sponsored U-turn, undertaken in the guise of humanitarian intervention to protect the Libyan people. Qaddafi was branded “a bloodthirsty, crazed dictator”, intending and carrying out war crimes to suppress a legitimate domestic revolt. This narrative was part of a larger-scale Western strategy adopted to redesign the entire Middle East in accordance with its interests.
Immediately after the start of the NATO campaign of airstrikes, Paolo Sensini visited Tripoli as a member of the “Fact Finding Commission on the Current Events in Libya”. He then wrote a fully detailed account of the real reasons for the attack on Libya, and the outcome. This book outlines the historical background of the last hundred years and more, from the main phases of the Italian military occupation (1911-1943) to the dramatic events of our own times, including an account of the post-war monarchy and Qaddafi’s rise to power, the airstrikes on Tripoli and Benghazi ordered by Reagan in 1986, and the Lockerbie affair.

Looting Greece: A New Financial Imperialism Emerges

Clarity Press -Paperback – October 15, 2016
by Jack Rasmus (Author)

It is essential to understand that the repeated Greek debt crises are really a reflection of a larger banking system crisis in the Eurozone that has existed since 2008.3 Greece is but a microcosm of a much larger, unresolved problem lingering since 2008 throughout the region. While the problem in Europe is generalized, it appears periodically in eruptions in a given bank or member economy. Last year it was Portugal’s Banco Novo. This year it is cropping up in Italy, with its reported more than $400 billion in current non-performing bank loans. Next year may be Deutsche Bank. Or Austria’s Raffeisen Bank, with its overexposure to Eastern Europe and Ukraine lending.

There is perhaps as much as an estimated $2 trillion in non-performing bank loans throughout Europe. Troika policy throughout the Eurozone is to provide liquidity as a stop-gap solution, as if it were facing an insolvency problem.



حين قامت ماريا لسمير فرحات " حين قامت ماريا"
جديد سمير فرحات عن دار الآداب اللبنانية

تحكي الرواية عن الطبيب الجراح وليم الذي يقف حائرًا وعاجزًا عن فهم شفاء ماريا من إصابتها بسرطان الدم، بطريقة "عجائبية". فينطلق السرد في البحث وطرح الأسئلة حول معنى هذا الشفاء وأسبابه، حول العلم والدين، حول الإيمان والعقل، حول أسباب الوجود، حول معنى الألوهية والكون وبداية نشوئه...
في هذا السياق، ومن منطلق هذه المعجزة وسؤال المعرفة لتفسيرها، ينفتح السرد الروائي على أكثر من مجال من المجالات العلمية، والروحية، والنفسية، والماورائية، هي باختصار:
المعرفة الباطنية، وطاقات الإنسان الشفائية، والجنس كمنطلق للتنور والترقي، والتقمص، والسعي إلى تطوير الوعي، وعلم الجينات كمصدر للإلحاد أو الايمان، وأسرار النظام المسيِّر للعالم منذ ولادة الحياة، وصولاً إلى مقاربة علمية للمحبة كمصدر للحياة والنظام في الانسان والكون.
تتوسل الرواية شخصية ندى المختصة في العلاج النفسي. يذهب إليها وليم مع فادي الذي يعمل معه في المستشفى. ندى تذهب بهما إلى "المعلم" الذي يقود أكثر من سبعين شخصًا في رحلة البحث عن الذات. تجري حوارات طويلة مع المعلم حول: الأدوية الخلابة، تأثيرات الصلاة، الشفاء عن طريق الإيحاء، وعلاقة الذات بالكون وتوحدها معه عن طريق ممارسة اليوغا.
وتقدم الرواية مشهدًا للجنس المقدس، بين ندى والمعلم لشفائها من معاناة جنسية لها جذورها في الطفولة. كما تحكي عن فادي ومعاناته من ذنب رهيب يقض حياته، وخضوعه لعلاج بالتنويم الايحائي والرجوع إلى حياة سابقة كان يعيشها.
المجال الثاني الذي يستغرق جزءاً من الرواية يتعلق بنشوء الكون، والله و"تفكيك شيفرته"، كما شيفرات مكونات الإنسان ككائن ذري، وهذا يحمل في طياته مواجهة بين الفكر الإلحادي والايمان بوجود خالق للحياة.


سياسات الفقر والبطالة إصدار جديد للدكتور مجد الدين خمش

سياسات الفقر والبطالة يعمل الكتاب على تحليل مشكلتي الفقر والبطالة باستثمار المؤشرات الإحصائية الأردنية والعربية المنشورة ؛ ويركز الكتاب على استعراض ومناقشة السياسات العلاجية الحكومية والأهلية المتبّعة لضبط ومعالجة هاتين المشكلتين في ضوء إعلان وثيقة الأردن 2025، "رؤية وإستراتيجية وطنية" والتي جعلت من أبرز أهدافها تخفيض نسبة الفقر إلى 8% من السكان فقط من النسبه الحالية في الفترة 2010-2014، والبالغة 14,4% من السكان. وتخفيض معدل البطالة إلى 9,17% من معدلها المرتفع الحالي في منتصف عام 2015 والذي وصل إلى 12,9% من القوى العاملة، مرتفعاً نقطة مئوية كاملة عن هذا المعدل عام 2014، والذي كان 11,9%. كما وصل هذا المعدل في الربع الأول من عام 2016 الحالي إلى 14.6% من القوى العاملة . وفي ضوء إلتزام الأردن ومشاركته في صياغة الأهداف الإنمائية الدولية الجديدة التي يشار إليها ب " أهداف التنمية المستدامة لما بعد عام 2015 " . وفي ضوء تقرير حديث للجنة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا (الإسكوا) ، وبالتشاور مع اللجنة العليا الأردنية للتنمية المستدامة حيث تم الاتفاق على خمس أولويات وطنية لتحقيق التنمية المستدامة
ة. وقد جاءت هذه الأولويات منسجمة مع أهداف التنمية المستدامة لما بعد عام 2015م المقترحة، وأهداف ومبادرات الأجندة الوطنية، ومخرجات اللقاءات المحلية التشاورية لأجندة التنمية ما بعد عام 2015، إضافة إلى رؤية الأردن 2025. مع الأخذ بعين الاعتبار تداعيات الربيع العربي السلبيىة ، والصراعات السياسية والعسكرية في عدد من دول الجوار ، ولجوء ما يقارب مليون ونصف المليون سوري إلى المملكة خلال السنوات القليلة الماضية والذي يشكل عبئا كبيرا على موارد الأردن المحدودة لا سيمّا المياه ، وفرص العمل . وقد تمثلت هذه الأولويات الخمس فيما يلي: تحقيق النمو الاقتصادي المستدا ، ومحاربة الفقر والبطالة ، ومجتمع آمن يتمتع فيه الجميع بالمساواة والعدالة ، وتوفير خدمات البنية التحتية ، وحماية البيئة والإدارة المستدامة للأراضي.


سحر البحر جديد أشرف الخريبي

حركة الصراع في رواية.. سحر البحر للروائي اشرف الخريبي صدرت رواية سحر البحر للروائي المصري أشرف الخريبي وهي عملاً روائياً تخييلياً ، شديد الثراء بعالمه الشعري، تنبعث منه الإشارات والرموز الروحية التي ما تنفك تضمّد جرحا حتى تعود لتنكأ جرحا أخري داخل الروح الإنسانية العميقة، وقد عبّر المكان الذي اعتمد عليه الكاتب في تناص الرواية وهو البحر بأعماقه وكائناته الاسطورية، وأسراره ليبدو مجموعة من النوافذ تتطل بنا على لوحات تتراوح فيها الالوان المتباينة يتخللها الابيض كظلال، تجلت مهارة الكاتب تماما في تصوير هذه الحركة البنائية التي تتنوع بين السكون والصراع على مختلف المستويات، صراع بين الروح والحقيقة والوهم. صدرت رواية ( سحرالبحر)عن مطبوعات الهيئة المصرية العامة للكتاب 2016


سعيد بوخليط: أعلام وقضايا وأحداث على غير المألوف''ثم"تأملات في بعض يوميات التردي العربي العربي وتحديات التغيير
عمان، الأردن : ضمن قائمة منشورات ''دار الحامد للنشر والتوزيع" بمناسبة الموسم الجديد،صدر مؤلفان جديدان للباحث المغربي سعيد بوخليط ، تُختزل طبيعة ونوعية أفقهما، من خلال مؤشرات عنوانيهما :
*أعلام وقضايا وأحداث على غير المألوف.
ثم
*تأملات في بعض يوميات التردي العربي وتحديات التغيير.
تتطرق موضوعات ومباحث الإصدارين الجديدين،إلى التأمل في حيثيات عدة قضايا وأحداث ووقائع ومسارات عرفها الوضع الدولي وضمنه العربي طبعا، ثم استشراف بعض ممكناتهما المحتملة.
وبقدر تنوع نماذج الأعلام المميز صنيعها،التي استحضرها الكتاب الأول،بين السياسي والدبلوماسي والموسيقار والشاعر والنبي والزعيم ثم الزعيم الثوري والطبيب والعالم الفيزيائي والملاكم بل وحتى مجرمي السياسة لكنهم شيدوا أوطانهم بروح وطنية حقيقة ونكران ذات عز نظيرهما:المسيح، البابا فرانسيس، جيفارا، طارق عزيز، جون كيري، القديسة أنجلينا جولي،محمود درويش، فيتالي كليتشكو، أندريه ريو، اينشتاين،عبد القادر خان، مروان البرغوتي، بوتين، هيغو تشافيز،إناسيو لولا داسيلفا، مجدي يعقوب،الأخضر الإبراهيمي،نيلسون مانديلا،أحمد بن بلة، جوليوس نيريري، كوامي نيكروما، باتريس لومومبا،توماس سانكارا،سنغور، بن غوريون، مناحيم بيغن،شارون،ينس شتولتنبرغ ... إلخ.
تعددت أيضا محاور الكتاب الثاني : سقوط بغداد، الأصولية الغربية،المسيحية الديمقراطية،الإرهاب، الديكتاتوريات العربية،السلفيون والاستبداد،الثورة السورية،فتح وحماس،حرائق غزة،السعودية وإيران،السعودية والإخوان، أمريكا والعرب، داعش،محطات الصراع في اليمن،عاصفة الحزم،جامعة الدول العربية…،التصوف،انتقاد إسرائيل من طرف بعض المثقفين الأوروبيين،إلخ
خليفة بباهواري

كتابان جديدان لخليفة بباهواري ضمن منشورات مركز الشروق للأبحاث والدراسات
الكتاب الأول بالعربية ويحمل عنوان "يمكنك الإنصات الآن..." وهو عبارة عن مجموعة قصصية تمتد على مساحة 82 صفحة من القطع المتوسط. وتضم المجموعة أربع عشرة قصة كتبت ما بين سنتي 2000 و 2006. وتحمل العناوين التالية: الخادمة... والمخدومة، الأشجار لا تطيق أن تعيش في السجن، أمام البناية، بطل من بصل، الخصـي، القلـم الأحمـر، كان يحمل، الشطرنج والحرب، أطفال.... الحجارة، فضيحة متلفزة، الأرض الحزينة، حذاء بكعب عال، الراحلــة، امرأة و ثلاثة رجال.

ويحمل الكتاب الثاني، وهو باللغة الفرنسية، عنوان " نحو الفعل (grammaire du verbe)" ويمتد عبر 106 صفحات من القطع المتوسط. ويشتمل الكتاب على سبعة فصول طرحت الاشكالات التي تتعلق بالفعل في اللغة الفرنسية.

اصدارات اخرى
يونيو 2016
فبراير 2016
اكتوبر 2015