New Publications February 2017
اصدارات جديدة  قبراير 2017



Biography of an Exile

Paperback – May 1, 2016
by Adnan Al-Sayegh
Translated by: Stephen Watts & marga Burgui-artajo
published by: ARC Publications

A politically charged, hard-hitting and thought-provoking collection by one of Iraq's best-known poets, Adnan al-Sayegh. Throughout this collection, Adnan explores the exhausting struggle for acceptance after being forced into exile. Seemingly innocent and lyrical at first, yet infused with darker undercurrents and nightmarish imagery.

The CIA as Organized Crime: How Illegal Operations Corrupt America and the World


Paperback – January 15, 2017
by Douglas Valentine

We live in a world increasingly fearful of terrorism and catalyzed by programmed events and developments whose sources are often unclear.

This book provides insight into the paradigmatic approaches evolved by CIA decades ago in Vietnam which remain operational practices today in Afghanistan, El Salvador, Iraq, Syria, Yemen and elsewhere.

Author of three books on CIA operations, Valentine’s research into CIA activities began when CIA Director William Colby gave him free access to interview CIA officials who had been involved in various aspects of the Phoenix program in South Vietnam. It was a permission Colby was to regret. The CIA would rescind it, making every effort to impede publication of The Phoenix Program, which documented the CIA’s elaborate system of population surveillance, control, entrapment, imprisonment, torture and assassination in Vietnam.

While researching Phoenix, Valentine learned that the CIA allowed opium and heroin to flow from its secret bases in Laos, to generals and politicians on its payroll in South Vietnam. His investigations into this illegal activity focused on the CIA’s relationship with the federal drugs agencies mandated by Congress to stop illegal drugs from entering the United States.


ميريت أصفر

صدور رواية" ميريت أصفر" لـ" صفاء عبد المنعم "

دار روافد للنشر

علي ظهر الغلاف الأخير للرواية نقرأ:" فتح الأبواب المغلقة لحظة السكون٬ هل يعني هذا أننا تخلصنا من الأرق والكذب والوحدة٬ وأصبح العالم يتمدد داخلنا في استرخاء تام٬ وأن العصافير سكنت داخل أعشاشها الصغيرة الدافئة٬ وسكن نحيب الصغار الجائعين ؟!. وحطت الصقور الجائعة علي فريسة شهية٬ وتلذذت بنهش اللحم الساخن الطري للضحية ؟ وهجمت الوحوش الآدمية بعد عناء يوم طويل في المواصلات العامة وطوابير الخبز الأسود٬ ونفاق المحبين٬ وتفتحت زهور الحديقة الغناء علي صوت المطرب الشاب وهو يعلو بترنيمات كنسية ؟ والبنات الأبكار الرشيدات٬ أعطين للقمر قبلات حارة خاطفة في سماء شاسعة البعد ؟ وهل كان هذا يعني أنني سعيدة٬ ومتواطئة بالإشتراك في جريمة مدبرة٬ لقتل طفل الحب السعيد٬ الذي كان يلهو هنا منذ بضع دقائق ؟ يا الله ! هل الجنة تحت أقدام الأمهات ؟ وهل أكلنا لحد الشبع؟.
يذكر أن عبد المنعم سبق وصدر لها : حكايات جدتى - تلك القاهرة - أشياء صغيرة وأليفة - بنات فى بنات - من حلاوة الروح - قال لها ياإنانا - مثل ساحرة - التى رأت - فى الليل لما خلى - أنثى الخيال - أغانى وألعاب شعبية للأطفال - سفينة الحلوى - حكايات من حلايب - سيدة المكان - داية وماشطة - الألعاب الخطرة - الليالى - حين تصمت شهر زاد - يوميات مديرة مثقفة - ستى تفاحة.
نظرة من الغربال

نظرة من الغربال رواية لزينب مبارك

صدر حديثا عن الدار للنشر والتوزيع رواية للكاتبة زينب مبارك.

تدور الرواية حول بطلتها "سنية" التي مكثت 22 عاماً على فراشها في مستشفى الأمراض العقلية حاملة معها أسرارها التي جعلتها تنزوي في عالمها الجنوني الخاص بها بعيدًا عن البشر.

زينب مبارك ، كاتبة وشاعرة ومؤدية صوت وأيضاً محركة عرائس مسرحية ، اشتهرت بأداء صوت ملعونة في النسخة العربية من فيلم ديزني الكلاسيكي الأميرة النائمة.

رئيس التحرير

صدرت مؤخراً في عمّان الرواية الأولى للشاعر المصري أحمد فضل شبلول «رئيس التحرير.. أهواء السيرة الذاتية» عن دار الآن ناشرون وموزعون.
تكشف فصول الرواية الكثير مما يدور في كواليس الصحافة المصرية والعربية، وكيفية إدارة المجلات والجرائد، وعن تشابك المصالح بين إدارة التحرير والكتّاب وبقية العاملين بالمطبوعة، وكيفية تربُّح بعض الأفراد من وراء عملهم بالصحافة.
كما تكشف عن الصراع الخفي في إحدى المجلات الثقافية الخليجية، بين رئيس التحرير وإحدى المحررات التي كانت وراء تعيينه رئيسا للتحرير.
كما تغوص الرواية في العالم السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي بالمنطقة العربية، بدءاً من انتفاضة 18 و19 يناير 1977 في مصر وصولا إلى ثورة 25 يناير 2011.
ولا تخلو الرواية من الجانب العاطفي حيث علاقة السارد بزميلته الكاتبة والفنانة المصرية منى فارس، والكاتبة الخليجية الجوهرة إبراهيم، وكأن المرأتين شخصيتان لروح واحدة. فضلا عن بروز شخصيات أخرى عربية وهندية بالرواية تكشف عن الواقع الخليجي اليومي الذي يتعامل من خلاله السارد خلال السنوات التي قضاها بالخليج.
دموع ماترويشكا

«دموع ماتريوشكا» رواية جديدة للكاتب محمد مصطفى عرفي

دار روزنامة للنشر
الرواية مستوحاة من الماترويشكا الروسية تلك الدمية الخشبية المجوفة التى تحوي بداخلها عددا من الدمى بنفس الشكل ومتدرجة الأحجام تصل فى أصغرها الى حجم عقلة الأصبع حيث يسافر البطل للعمل الى روسيا كمراسل صحفي بتلك البلاد ذات الوهج الأمبراطوري والتالقالأيدولوجي، القديمة قدم التاريخ، والشاسعة مساحتها، والغني تاريخها ،والثرية ثقافتها ،والمبهرة فنونها..ليجد نفسه وسط "ماترويشكا" غير محددة المعالم تخفي بجوفها الكثير من المغامرات المشوقة التي يسعي هو إليها أو تتداعي هي إليه..هكذا فى حركة مستمرة نحو الهروب للأمام..!!
وكمئات الآلاف من النابهين الذين ضاقت عليهم الأرض بما رحبت فهاجروا أو ما زالوا يحلمون بالسفر، فكان قدره أن حمله طموحه إلي بلاد الثلج والجمال ليري من عجائبها الكثير والكثير فترفعه أمواج وتعصف به أخري، والرواية تبحر بالقارىء الى عالم النفوذ والسياسة، وعنفوان الحب والجنس، ومغامرات العنف والاثارة وسبر أغوار المجهول.
فالرواية الجديدة حرص كاتبها على ان تكون عبارة عن رحلة شيقة فى غمار النفس البشرية أولا، ثم جغرافية المكان وواقع الزمان، وخليط من الثقافة والسياحة والسياسة والأمن والحب والجنس يواجهها بطل القصة في أسرار ومغامرات متعددة ومتتالية فى بلاد الثلج والجمال.
"دموع ماتريوشكا" تبرز تلك المنطقة من العالم ولكن بعيون الطبقة الوسطي المصرية المنهكة فتجري مقارنات ومقاربات وحسابات الماضي والمستقبل.
يذكر أن محمد مصطفي عرفي كاتب وأكاديمي مصري وحاصل علي درجتي الماجستير والدكتوراة من لندن، وله العديد من المؤلفات باللغة الانجليزية وعدد من القصص القصيرة، كما صدرت له من قبل رواية الحب بلندن.
جميلة

رواية جميلة وحلم عربي للروائي عبدالواحد محمد

منشورات فيسيرا

تجسد الرواية صفحات خالدة من التاريخ الجزائري في فضاء الرواية العربية وتعكس كثيرا من اسرار الحياة الجزائرية المصرية العربية في قالب روائي معاصر من خلال ابطالها عبود السرجاني توفيق ومان صليحة ابو الفضل لبني سرحان خديجة ابراهيم محمد لعريبي واستدعاء شخصيات تاريخية علي رأسها هواري بومدين وجمال عبدالناصر جميلة بوحريد والعربي بن مهيدي مفدي زكريا بنكهة الفيس بوك وما تتضمنه رواية (جميلة ) من حلم وحدوي عربي رغم كل عواصف الربيع العربي التي كتبت كثيرا من سلبيات وطن لتؤكد جميلة أن حلمها هو عودة كل عواصم الوطن العربي لتغني علي اوتار عربية تعزف الحان فيها الأمل دوما باقيا ولاريب استطاع الروائي العربي عبدالواحد محمد كسر حاجز الرواية العربية التقليدية واستبدلاها بالرواية العربية بنكهة الإنترنت مع جميلة الجميلات التي كتبت كثيرا من رسائل الإبداع العربي من مدينة الجسور المعلقة قسنطينة ذات صباح مشرق

وتقع الرواية في حوالي 400 صفحة من القطع المتوسط والتي تحكي بكل سلاسة عن مفردات ابطالها في التعبير عن حلمهم في زيارة كل عواصمنا العربية التي اصبحت تعاني من ويلات الدواعش في سابقة لم تعرفها عواصمنا العربية لكن تؤكد جميلة لكل من يقرأها أن الأمل باقيا وضاحكا

جديد الكتب خان :السهو والخطأ ومغامرات بيكولو

الكتب خان السهو والخطأصدر حديثا عن "الكتب خان" مجموعة قصصية جديدة بعنوان "السهو والخطأ"، للكاتب "حسن عبد الموجود"، الحاصل على جائزة ساويرس الثقافية في عام 2005 عن روايته "عين القط" الصادرة عن دار "ميريت"، وتُرجمت إلى اللغة الألمانية وصدرت عن دار "لسان فيرلاج".
تروي المجموعة أفكارًا، ربما تجد في بعضها جنونًا وفي بعضها الآخر عبقرية، الأكيد أنها لا تخلو من صراع، تزاحمه مشاعر لا ندري خيرها من شرها، تطل من حكايات لا نبصر إن كانت خيالًا ظنناه حقيقة خطأً، أم حقيقة رأيناها خيالًا سهوًا.
"ربما يكون هناك نوع من الخطأ، ولكن تلك اللحظة لم تكن بحاجة إلى خطأ، كان السهو فقط يكفي، والرغبة وحدها تكفي، والرغبة أكبر من الاثنين معًا. كانت الأفكار تتحرك ولكنها لم تعق جسدي أبدًا عن العمل، ولا نظراتي إلى الشامة التي كانت تكبر وتحاول التهامي!".
هكذا يُنهي بطل قصة "السهو والخطأ"، التي تحمل اسم المجموعة، حكايته التي لا يستطيع فيها التفريق بين رفيقته وشقيقتها التوأم، اللتين تعبثان معه دائمًا من أجل أن يقول أيهما "فيفيان" وأيهما "تارا" توأمها.. اللعبة التي استهوته!
تجد بها كلبًا يُدخن؛ يقف على الأرض ويدفع بلسانه في الهواء جامعًا ما يستطيع من الدخان دافعًا إياه إلى جوفه، بل ويغلق عينيه كأنه يحبس الأنفاس، حتى صار الأمر طقسًا عاديًّا بمرور الوقت وأصبح يمشط الهواء بلسانه محاولًا ألا يفلت منه أي خيط دخان!

الكتب خان مغامرات بيكولو
أما " رواية "مغامرات بيكولو" فهي للمؤلف الجورجي "أركيل سولاكاوري"، والتي صدرت في عام 1968 وتحولت إلى فيلم في عام 1979، إذ لاقت الرواية نجاحًا كبيرًا في جورجيا وتُرجمت إلى الألمانية والإنجليزية، وحصدت لـ"سولاكاوري" جائزة "شوتا روستافيلي" في عام 1971.
تحكي الرواية قصة بيكولو؛ راعي دعاسيق صغير بإمكانه العزف على الناي بطريقة جميلة، تضيع منه بعض دعاسيقه في يوم من الأيام ويظل يبحث عنها حتى يحل الظلام ويلتقي كاميليا؛ راعية اليراعات الصغيرة، التي تساعده في العثور على دعاسيقه المفقودة.
يرغب بيكولو في أن يرد المعروف إلى كاميليا، فيعدها بأنه سيتولى أمور رعيتها حتى يتمكن كلاهما من مشاهدة الشمس معًا، ذلك أن كاميليا لم تكن قد رأت الشمس قط، إلَّا أن ذلك لا يحدث، إذ يختطف جواسيس من أرض ليلليبوشا كاميليا في تلك الليلة لأن الأمير الكسول بوتي أراد أن يلعب معها.
عندما يسمع بيكولو بالأمر، يقرر أن يبحث عن صديقته كاميليا ويفي بوعده لها، فيجوب الأرض من أجل إنقاذها، ويتعرض للعديد من المصاعب، ويتعلم السير على الحبال والملاكمة، حتى يصل إلى أرض الشعراء، حيث يلتقي نوزجاي، ابنة الوزير الأول في ليلليبوشا، التي هربت مع حبيبها الشاعر هيلاريا بوليرو وأجرت عملية تجميل بأنفها.
يعلم بيكولو منها أن كاميليا في ليلليبوشا، التي كان شعبها في تلك الأثناء يخطط للذهاب إلى الوزير الأول للمطالبة بإطلاق سراح لاعب كرة القدم رون أراوند، الذي سُجن بتهمة إهانة الوزير الأول، وحينها يهاجم ويرلويند، الحارس الشخصي للوزير الأول، الجميع، إلَّا أن بيكولو يقف في مواجهته ويهزمه.

امبراطورة التنافذ

امبراطورية التناقذ إصدار جديد لإسماعيل شكري من دار توبقال

كيف نفسر بلاغة التنافذ بما هي حوسبة في الدماغ وأفق ذهني نحو الديمقراطية البلاغية التي تمثل اليوم التحدي الأكبر للاجتماع البشري في ظل هيمنة العنف وصراع الهويات المشبعة......؟؟
المحتويات
مدخل: تنافذ الحدود؛
مجاوزة استعارات القطب الوحيد
الباب الأول: الوكالة المعرفية؛
المدار الأول
نقد العقل الأرسطي؛
المدار الثاني
الدماغ المتنافذ؛

الباب الثاني: وكالة المعالجة
المدار الأول
تشكيل الحقائق؛
المدار الثاني
الذهن المتعدد

لوحات ثلاثة حروب على غزة كتاب جديد للكاتب توفيق أبو شومر

أصدر الكاتب الفلسطيني توفيق أبو شومر كتابة الجديد والذي حمل عنوان " لوحات ثلاثة حروب على غزة" والذي وثق في صفحاته الحروب الاسرائيلية على قطاع غزة. وقال أبو شومر ان كتابة الجديد محاولة لإعادة صياغة قصة الحروب الثلاثة في غزة، حرب، الرصاص المصبوب 2008-2009 ، وحرب، عمود السحاب 2012 ، وحرب الجرف الصامد، 2014 كما طُبعتْ في مخيلتي، في مائة وثمانين صفحة، لأنني كنتُ أقعُ خلالَ هذه الحروب الثلاثة في مركز الوسط تماما، أسمعُ، وأرى كلَّ ما يحدث حولي، ولم تكن نجاتي من هذه الحروب سوى ضربة حظٍ، لأنجز هذا الكتاب". وأضاف:" إن وصفي لهذه الحروب يأخذ طابعا توثيقيا باليوم، والتاريخ، وفي الوقت نفسه، يُمكن أن يُسلك في باب القصٍّ الروائي، لما تحويه هذه الصفحاتُ من جرعاتِ ألمٍ ومرارة، ومِن عواطف وأحاسيس مليئة بالحنان والود، ومن قصص ساخرة ناقدة، تُشخِّص أمراضنا وقت الأزمات، وتكشف للأطباء والمختصين أماكن العدوى، ولا سيما في موضوع الأمراض الاجتماعية، المزروعة في أرضنا من المحتلين، ممن واظبوا على دراسة نفسياتِنا، وطرائق حياتنا، ليُعثروا على نقاط ضعفنا، ومِن ثمَّ يقومون باستثمار هذه النقاط، ليصنعوا لنا في معاملهم أسلحة جرثومية نفسية، لهدف إقصائنا عن وطننا وقضيتنا".
تجليات فكرية

تجليات فكرية للدكتور مسعد بن عيد العطوي

قدم الأستاذ الدكتور مسعد بن عيد العطوي كتابه الثلاثين إلى المكتبة العربية بعنوان ( تجليات فكرية ) ليرسم فيه هذه التجليات الفكرية التي هي نبض للوقائع والحوادث ، وفيها نبضات عن وثبات الغرائز ، ومصدات العقل ، والمؤثرات ، والراصدة للحركات ، والظواهر ، وهي السجل للخواطر التي تمطر الإنسان من كل جانب ومكان وكل وقت وزمان ، فهذا المزيج والنسيج الكوني يتشكل في التجليات الفكرية ؛ وتتكون من خلال الموجات التي تلاحق التيارات الفكرية متنوعة الإمتزاج.

تلك التجليات الفكرية كانت وليدة عقول فلسفية قديمة ومعاصرة تعتمد على الكثافة ، ومعالمها الأولى عند الفلاسفة الأقدمين.

وللدكتور العطوي مؤلفات في الشعر والأدب والنقد وجمع الشعر وتحليله ونقده وتناول حياة الشعراء وإنتاجهم ومنهم الشاعر السعودي أحمد الغزاوي ، والعاشق العفيف عروة بن حزام، وغيرها من الاصدارات التي كشف فيها الدكتور العطوي عن خبراته العلمية، والعملية، وتجاربه الحياتية ومن إبرازها كتاب (التحول) وهو عبارة عن سيرته الذاتية تناول فيها انطباعاته ومشاهدته بكل تجرد وواقعيه وكذلك انطباعاته عن الآخرين وجاء بعده كتابه رواية (العملاق) وهي رواية فلسفية في الفكر والتاريخ والتطور البشري ناقش فيه الدكتور العطوي مع شخصية خيالية استحضرها من التاريخ مقارنة بواقع الحال اليوم مع ما كان في العصور الغابرة والأقوام البائدة وجاء بعدها كتاب (تأملات فكرية وفلسفية) التأملات التي يقدم فيها عصاره فكره، وتجاربه , وتأمله في الحياة الاجتماعية، وفي مسيرة الحياة العملية العمرانية. وتتكون من تأملات مختصرة تتميز بالكثافة والإيجاز، وكثافة الصورة وملاءمة الواقع وفلسفته .

اصدارات اخرى
فبراير 2017
أكتوبر 2016
يونيو 2016
فبراير 2016